ارتفاع الأرباح الصافية لمجموعة "تيكوم" الإماراتية 13% في النصف الأول

  • 2023-08-02
  • 13:00

ارتفاع الأرباح الصافية لمجموعة "تيكوم" الإماراتية 13% في النصف الأول

ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة "تيكوم" الإماراتية بنسبة 13 في المئة وبلغت 485 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الحالي مدعومة بالأداء القوي للإيرادات، والنمو المستمر في جميع قطاعات الأعمال، وتحسّن الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الرافعة المالية، وانخفاض التكلفة الإجمالية للاقتراض.

 

للاطلاع:

متحف باردو الوطني: رحلة عبر التاريخ وما قبله

     

    كما ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 6 في المئة إلى 1.05 مليار درهم في النصف الأول على أساس سنوي، وذلك بفضل النمو في معدلات الإيجار والحفاظ على مستويات الإشغال القوية والنسب العالية للاحتفاظ بالعملاء في جميع مجمعات الأعمال.

    وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي إلى 825 مليون درهم، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى تحسن الإيرادات وتعزيز إدارة النفقات التشغيلية.

    وبلغ معدل إشغال الأصول التجارية والصناعية 87 في المئة كما في 30 حزيران/يونيو 2023، بزيادة بنسبة 5 في المئة مقارنة بالفترة المنتهية في 30 حزيران/يونيو 2022، وبلغت نسبة الاحتفاظ بالعملاء 92 في المئة كما في 30 حزيران/يونيو 2023، وشهدت قاعدة العملاء نمواً بنسبة 18 في المئة على أساس سنوي لتتجاوز 10 آلاف عميل من كبرى الشركات العالمية والإقليمية.

    وتضمنت قائمة العملاء الجدد شركات عالمية مثل "سيلز فورس" التي أنشأت أول مكاتبها في الشرق الأوسط، وشركة "أسترازينيكا" العالمية المتخصّصة في صناعة الأدوية، ومجموعة "فيراكس بايولابز"، وجامعة "إي إم نورماندي" الفرنسية لإدارة الأعمال، وأول مصنع من نوعه لتصنيع اللحوم النباتية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط تحت علامة "ثرايف" التابع لمجموعة "إفكو" العالمية.

    ووصلت قيمة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية، إلى 678 مليون درهم، بزيادة بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي، ما يعكس تحسّن الإيرادات والكفاءة التشغيلية عبر جميع الأصول.

     

    الربع الثاني من العام 2023

     

    وخلال الربع الثاني من العام 2023، ارتفعت إيرادات مجموعة "تيكوم" بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي إلى 535 مليون درهم، نتيجة النمو القوي في الطلب على أصول المجموعة، كما نمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي إلى 426 مليون درهم، وذلك بفضل الجهود المدروسة والمستمرة لخفض المصاريف التشغيلية وتعزيز كفاءة العمليات.

    وارتفع صافي الأرباح خلال فترة الربع الثاني زيادة بنسبة 19 في المئة تقريباً على أساس سنوي إلى 283 مليون درهم، وذلك بعد استثناء تكلفة غير متكررة ناتجة عن تسوية تسهيلات ائتمانية.

    وتمكنت المجموعة من تحسين مستويات الدين حيث بلغت نسبة الدين إلى القيمة 15 في المئة، فيما بلغت نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى معدل الفائدة 5.7 أضعاف، مدفوعةً بالتأثير الإيجابي المباشر لاتفاقية إعادة تمويل التسهيلات الائتمانية بقيمة 7.6 مليارات درهم، والتي منحت المجموعة شروطاً أفضل وبسعر تنافسي.

     

    توزيعات أرباح مرحلية بقيمة 400 مليون درهم

     

    وخلال اجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد في 1 آب/أغسطس الحالي، أقرّ توزيعات أرباح مرحلية بقيمة 400 مليون درهم عن النصف الأول من العام 2023، سيتم دفعها في أيلول/سبتمبر المقبل. وعملاً بسياسة توزيع الأرباح المقررة في نشرة الاكتتاب، تعتزم مجموعة "تيكوم" توزيع أرباح إجمالية بقيمة 800 مليون درهم سنوياً حتى أيلول/سبتمبر 2025.

     

    إنجازات وفعاليات متنوعة

     

    أطلقت مجموعة "تيكوم" الصيغة الجديدة لمساحات العمل المشتركة "D/Quarters" في "مجمع دبي للعلوم"، مما يعزز مكانة دبي مركزاً عالمياً وحاضنة للمواهب العالمية والشركات من جميع الأحجام ومن مختلف القطاعات.

    كما واصلت المجموعة تمكين ودعم الشركات الناشئة وروّاد الأعمال في دبي من خلال إطلاق حاضنة الأعمال "in5" للعلوم بالتعاون مع "مجمع دبي للعلوم"، وستدعم حاضنة الأعمال الجديدة الشركات الناشئة في مجالات العلوم كافة تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية "D33".

    وأعلنت مجموعة "فيراكس بايولابز" عن إنشاء مقرّها الإقليمي في مجمع دبي للعلوم والمتخصّص في مجال دراسة آليات استجابة الجهاز المناعي للأمراض الفيروسية وتشخيصها، مما سيسهم في تعزيز البحث العلمي في المنطقة وتطوير قطاع التكنولوجيا الحيوية.

    وعزّزت "مدينة دبي الصناعية" مساهمتها في مسيرة التنمية الاقتصادية للإمارة عبر استقطاب استثمارات بقرابة المليار درهم من شركات تصنيع محلية وعالمية، مما يعكس الثقة الذي يحظى بها مجمع الأعمال ومكانة دبي المتميزة كوجهة رائدة للتصنيع.

    ووقعت "مدينة دبي الصناعية" شراكات استراتيجية مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة ووزارة التغير المناخي والبيئة و"مصرف الإمارات للتنمية" ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي لدعم التنمية المستدامة لقطاع التصنيع في دولة الإمارات وترسيخ مكانتها العالمية كوجهة صناعية رائدة وجاذبة للاستثمارات.

    وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، أحرزت المجموعة تقدماً في العديد من جوانب الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة، وأبرزها:

    - الاستمرار في توفير قيمة متميّزة للعملاء، حيث عززت المجموعة مستويات رضا عملائها إلى 88.6 في المئة خلال النصف الأول من العام 2023 مقارنة بنسبة 87.8 في المئة خلال السنة المالية 2022.

    - دعم 366 شركة ناشئة، ضمن حاضنة الأعمال "in5"، مقارنة بدعم 346 شركة ناشئة في نهاية السنة المالية 2022، توليد 9 في المئة من الطاقة المستهلكة من مصادر نظيفة وإعادة تدوير 179 طناً من النفايات في جميع مجمعات الأعمال التابعة للمجموعة، وتوزيع 12 ألف وجبة طعام خلال شهر رمضان المبارك.

    - التعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي لإطلاق مبادرة "متجر الخير" المبتكرة التي قدّمت تجربة تبرّع افتراضية وفعلية لتشجيع الأفراد على التبرع بمواد أساسية مثل الغذاء والملابس ولوازم الإيواء.

     

    استراتيجية استباقية وديناميكية

     

    وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "تيكوم" مالك آل مالك إن المجموعة تواصل تحقيق الإنجازات وتسجيل نتائج مالية وتشغيلية قوية بفضل استراتيجية المجموعة الاستباقية والديناميكية الهادفة إلى زيادة معدلات الإشغال والإدارة الحكيمة لرأس المال، مدعوماً باقتصاد دبي المتين.

     

    نمو ملحوظ في قطاع العقارات التجارية بدبي

     

    من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "تيكوم" عبدالله بالهول إن قطاع العقارات التجارية في دبي يشهد نمواً ملحوظاً بفضل مكانة الإمارة المتميزة كمركز عالمي رائد يستقطب كبرى الشركات العالمية والإقليمية وأبرز المواهب والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، والمدعوم بالأداء القوي لاقتصاد دبي الكلي.

    وأضاف بالهول أن المجموعة نجحت من خلال نموذج أعمالها المتميز والسمعة المرموقة لمجمعاتها للأعمال من تعزيز أدائها القوي خلال النصف الأول من العام حيث سجلت غالبية الأصول المخصصة للتأجير نسب إشغال مرتفعة، ولا سيما المكاتب من الفئة الأولى التي تتميز بموقعها المركزي.

    وأبدى ثقته بقدرة المجموعة على الحفاظ على مستويات إشغال مرتفعة للفترة المتبقية من العام الحالي، مع تركيز جهودها على مواصلة تعزيز الكفاءة التشيغيلية للإبقاء على هامش قوي للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، لافتاً الانتباه إلى المضي قُدماً في تنفيذ استراتيجية المجموعة المدروسة والاستفادة من مركزها المالي القوي، وقاعدة عملائها المتنوعة، وما تمتلكه من رصيد أراضي بمواقع استراتيجية بإمارة دبي، مما يمكنها من مواصلة مسيرة النمو والتميز وتحقيق قيمة أكبر لمساهميها.