4.7 مليارات درهم أرباح "&e" الإماراتية في النصف الأول

  • 2023-08-02
  • 11:48

4.7 مليارات درهم أرباح "&e" الإماراتية في النصف الأول

إنجازات نوعية واستحواذات متنوعة

سجلت شركة "&e" الإماراتية أرباحاً صافية بقيمة 4.7 مليارات درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغت أرباحها قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 12.8 مليار درهم، وبهامش أرباح بنسبة 48 في المئة.

كما وصلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 26.6 مليار درهم وبنمو سنوي بلغت نسبته 1.1 في المئة.

ومن جهة ثانية، بلغ إجمالي عدد مشتركي "اتصالات" من "&e" في دولة الإمارات 13.9 مليون مشترك، بزيادة بلغت نسبتها 5.1 في المئة على أساس سنوي، في حين وصلت قاعدة مشتركي المجموعة الإجمالية إلى 165 مليون مشترك، بزيادة سنوية وصلت نسبتُها إلى 3.1 في المئة.

 

استحواذ "&e" على حصة مسيطرة في "PPF"

 

من جانب آخر، وقّعت شركة "&e" اتفاقية ملزمة مع مجموعة "PPF" استحوذت من خلالها على حصة مسيطرة (50 في المئة + 1 حصة اقتصادية) في أصول مجموعة "PPF" للاتصالات في كل من بلغاريا وهنغاريا وصريبا وسلوفاكيا، حيث تعتبر "PPF Telecom" ذراع الاتصالات لمجموعة "PPF"، وبالتالي توسُّع "&e" أعمالها بقوة داخل السوق الأوروبية.

وتشمل الحصص الاستثمارية لـ "&e" أعمال شركات الاتصالات "Yettel" بلغاريا، و"Yettel" هنغاريا، و"Yettel" صربيا، و"O2" سلوفاكيا، بقاعدة عملاء تفوق 10 ملايين عميل، ومكانة متقدمة في الأسواق التابعة لكلٍّ من تلك الشركات، وتشمل الحصص الاستثمارية أيضاً أعمال البنية التحتية للشبكات في كل من شركة "CETIN" وشركة "O2" في الدول المذكورة ذاتها.

وبلغت القيمة الأوَّلية للصفقة 2150 مليون يورو، خاضعة لبند استثماري إضافي تصل قيمته إلى 350 مليون يورو مستحقَّة لصالح مجموعة "PPF" في حال تجاوزتْ أصول "PPF Telecom" أهدافاً استثمارية محدَّدة خلال 3 أعوام من استكمال الصفقة، ويخضع البند ذاته لحَقِّ الرجوع في حال عدم تحقيق تلك الأهداف الاستثمارية.

ويسعى الجانبان إلى تعزيز فرص التعاون بينهما، بما يشمل تقليص التكاليف التشغيلية والإنفاق الرأسمالي، إلى جانب العديد من الفرص المتاحة أمام "&e" لإطلاق خدماتها وحلولها الرقمية لقطاعات الأعمال والأفراد في وسط وشرق أوروبا.

كما اتفق الجانبان على مواصلة الرئيس التنفيذي الحالي لـ" PPF Telecom" باليش شارما، مهامَّه لضمان استمرارية الأعمال، والاعتماد على الخبرة الواسعة لكوادر "PPF Telecom" في الأسواق التي تعمل بها.

 

اتفاقية مع "Uber Technologies"

 

وفي سياق متصل، وقَّعت "&e " اتفاقية مع شركة "Uber Technologies" وشركتها الفرعية "Careem" تستحوذ من خلالها الشركة الإماراتية على حصة الأغلبية في تطبيق "Careem Super App" بقيمة 400 مليون دولار.

 

"Service Souk DMCC"

 

كما استحوذت الشركة الإماراتية بالكامل على شركة "Service Souk DMCC" المعروفة باسم "Service Market"؛ لتوسيع نطاق خدماتها الرقمية على منصة "بسمات"، وتقديم أكثر من 30 خدمة من الخدمات الرقمية اليومية لعملائها.

 

لقب جديد

 

وحصلت الشركة على لقب محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمة في قطاع الاتصالات في المنطقة، بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار، وذلك وفقاً لتقرير "Brand Finance Global 500" للعام 2023.

 

"إندوسات"

 

ودخلت "&e" في شراكة مع "إندوسات" لاستكشاف طرق جديدة لخدمة العملاء في إندونيسيا والإمارات ودول أخرى، وبالشكل الذي يمكِّنهم من التمتع بخدمات اتصالات صوتية دولية عالية الجودة.

 

"E-Space"

 

من جهة ثانية، وقّعت الشركة الإماراتية الشراكة مع "E-Space" بهدف التطوير الإبداعي للحلول الرقمية السحابية وحلول إنترنت الأشياء المطوَّرة القائمة على الأقمار الصناعية باستخدام الذكاء الاصطناعي (Edge AI).

 

"إنتل"

 

وبالإضافة إلى ذلك، دخلت "&e" في شراكة مع "إنتل" للعمل على تفعيل مراكز البيانات المتطورة، مع التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية إلى أقرب مستوى من الصفر، باستخدام الجيل الرابع من "Intel Xeon Scalable".

 

تعاون مع وزارة التربية الإماراتية

 

كما تعاونت "&e" مع وزارة التربية والتعليم الإماراتية لتقديم ورش تعليمية وتفاعلية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في المدارس الحكومية والخاصة، وذلك لنشر ثقافة الأمن السيبراني، وتعزيز القدرات الرقمية للأجيال المقبلة.

 

"أكاديمية إيرثلنك"

 

وتتعاون "أكاديمية اتصالات من &e" مع "إيرثلنك" لإنشاء أكاديمية "إيرثلنك"، التي تهدف إلى تحقيق التميز في مجال الأعمال، وتنمية وتطوير القدرات القيادية والمواهب، ومشاركة المعرفة.

 

"نوكيا" و"هيئة الأمم المتحدة للمرأة"

 

وتعاونت "&e" مع "نوكيا" و"هيئة الأمم المتحدة للمرأة" لإتمام برنامج "المرأة في القيادة"، وهو أول برنامج مصمَّم لتعزيز وجود المرأة في مراكز صنع القرار، ولاسيما في قطاع التكنولوجيا.

 

صفر انبعاثات كربونية

 

كما حافظت المجموعة على مسارها الصحيح نحو تحقيق هدفها للوصول إلى نتيجة صفر انبعاثات كربونية بحلول 2030، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع للعمل المناخي عبر عملياتها في الإمارات. وأدَّت عمليات التحوُّل الأولية للمعدات اللاسلكية الموفِّرة للطاقة إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 52 في المئة مقارنةً بالمعدَّات التقليدية.

 

"اتصالات" من "e&"

 

أظهرت شركة "اتصالات" من "&e" أداءً تشغيلياً قوياً خلال النصف الأول من العام 2023 حيث شهدت قاعدة مشتركيها في خدمات الهاتف المتحرك والثابت زيادة مستمرة، وهو ما أسهم في نموِّ نسبة عدد المشتركين الإجمالي لتصل إلى 5.1 في المئة على أساس سنوي، مما أسهم في نمو الإيرادات بنسبة إجمالية وصلت إلى 5.8 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، كما ارتفع عدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5.7 في المئة على أساس سنوي.

كما ارتفعت إيرادات خدمات الهاتف الثابت خلال النصف الأول بنسبة وصلت إلى 2.1 في المئة، و1.8 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، على أساس سنوي، في حين حافظت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء والأرباح الصافية على قوتها لتصل إلى هامش ربح أكثر من 51 في المئة و26 في المئة على التوالي؛ بفضل التركيز على نمو الإيرادات وتعزيز الكفاءة التشغيلية مع الحفاظ على تكلفة تشغيلية منخفضة.

شراكة مع "أرامتك"

ودخلت الشركة في شراكة مع "أرامتك" لمساعدة الأخيرة في الارتقاء بالخدمات الرقمية وخدمات الهاتف المتحرك لديها.

 

الاتصال عبر الأقمار الصناعية

 

كما أطلقت الشركة الاتصال عَبْر الأقمار الصناعية للجيل الخامس " G SatComs5"، وذلك لأول مرة في المنطقة، وتطبيق أحدث الحلول التقنية عَبْر الأقمار الصناعية " EUTELSAT QUANTUM"، مما أسهم في تعزيز قدرات شبكة الجيل الخامس لديها عَبْر ربطها بالأقمار الصناعية المبرمجة.

 

مركز لعمليات الحماية السيبرانية للهواتف المتحركة

 

وأَطلقت "اتصالات من &e" مركزاً جديداً لعمليات الحماية السيبرانية للهواتف المتحركة، وذلك بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني الإماراتي لتزويد العملاء من الشركات بخدمات حماية قوية في الوقت الفعلي من الهجمات الضارة. ونجحت في إطلاق خدمة "مايكروسوفت أزور للحوسبة الطرفية متعددة الوصول الخاصة للمؤسسات (MEC)".

وعملت على إطلاق باقات الهاتف المتحرك لقطاع الأعمال ذات الدفع الآجِل؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء وأحدث حلول الدفع "uTap"، الذي يهدف إلى تبسيط عمليات الأعمال وتسهيل إجراءات الدفع وتبنِّي حلول الدفع الرقمية.

 

أكثر من 220 وظيفة للمواطنين الإماراتيين

 

وفّرت الشركة أكثر من 220 وظيفة لمواطني الدولة وفقاً لمذكرة التفاهم المشتركة مع "مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية"، واعتمدت استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى الاستثمار في الجيل المقبل من قادة المستقبل في الإمارات، مما أتاح لها تحقيق نسبة متقدمة في التوطين بلغت 53 في المئة، والتي تُعَدُّ من أعلى النسب ضمن فئتها في الإمارات. وأطلقت "البرنامج الوطني لتأسيس الشركات" لدعم الإماراتيين في تأسيس أعمالهم، ودعم جهود القيادة في تعزيز نمو الشركات المملوكة بنسبة 100 في المئة للمواطنين، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص.

 

"&e إنترناشونال"

 

قدمت شركة "&e إنترناشيونال" مشروعاً مشتركاً مع شركة "سيركلز" لتمكين مشغلي شبكات الهاتف المتحرك من إطلاق وتشغيل العلامات التجارية للاتصالات الرقمية، كما أطلقت برنامج "e& partner networks" لدعم نمو مشغِّلي الاتصالات العالميين، وتوفير الوصول إلى أفضل ممارسات السوق. وأصبحت "اتصالات تونس" أول شركة تلتحق بهذا البرنامج وبالشكل الذي يُسهم في دعم النمو المستقبلي للمشغِّل التونسي.

كما أطلقت الشركة في مصر، بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، شركةً جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت اسم "إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومُتَنَاهِيَة الصِّغَر". ونشرت "e&" حلَّ "Smart Connected Site"، الذي سيسمح لـ"اتصالات من "e&"  في مصر بفرصة التوفير في تكلفة الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40 في المئة، فضلاً عن تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ومن جانبها، دخلت "PTCL" في تعاون استراتيجي مع "Vodafone" لتطوير وتقديم مجموعة متكاملة من خدمات إنترنت الأشياء في باكستان.

 

"&e الحياة"

 

دخلت "e& money" في شراكة مع "ماستر كارد" لتمكين حلول الدفعات المالية حول العالم، من خلال استخدام بطاقة حصرية مُسبقة الدفع لتصبح جهة الإصدار الأولى التي يدعمها مشغِّل اتصالات في دولة الإمارات. وحصلت "evision"على حقوق البث الحصرية في المنطقة للفيلم الوثائقي "الملك تشارلز الثالث: الطريق إلى العرش".

كما أطلقت الشركة قناة "Golf Life"، التي تبثُّ بشكل حصري ومباشر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لجميع عشاق لعبة الجولف في المنطقة، وحصلت على حقوق البث الحصرية في منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا لجولة الجولف (PGA)، وجولة موانئ دبي العالمية، وكأس "رايدر" للجولف، وبطولة كأس الرؤساء، ودوري الكريكت الهندي الممتاز 2023؛ أكثر بطولات الكريكت شهرة.

 

"&e المؤسسات"

 

استحوذت "e& المؤسسات" على حصة الأغلبية في منصة "Beehive" الرقمية لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعاونت شركة "e& enterprise IoT & AI" مع "ماكس بايت تكنولوجي Max byte لتعزيز تَبَنِّي أحدث حلول الثورة الصناعية الرابعة بالاستفادة من الخبرة والتجربة المشتركة لكلا الشركتين.

وأطلقت "e& المؤسسات" منصة "engageX" على المنصات الرقمية لخدمة العملاء لـ "أودي" من النابودة للسيارات بهدف أَتْمَتَة إجراءات دعم خدمة العملاء عبْر القنوات الرقمية. وقد أطلقت الشركة عرض الاستدامة كخدمة لمساعدة الشركات في رحلة الاستدامة الخاصة بها، وذلك بالشَّراكة مع "مايكروسوفت" حيث تَمَّ إطلاق خدمة "مايكروسوفت لإدارة حلول الاستدامة" (Microsoft Sustainability Manager)، كعنصر رئيسي في العرض.

كما أطلقت "Help AG" منصةَ SaaS الجديدة " UNIFY"، التي تمَّ تصميمها بشكل يتوافق مع مشهد تكنولوجيا الأمن السيبراني المتطور بشكل مستمر، ويُسهم في توفير تجربة عملاء سَلِسَة وموحَّدة.

وتعاونت شركة  e& enterprise IoT & AI مع مركز محمد بن راشد للفضاء؛ بهدف بحث فرص تطوير نموذج أعمال تجاري.

 

"&e  الاستثمار"

 

قادت "e& الاستثمار" الجولةَ الاستثمارية الأخيرة لمنصة "almentor"، في مجال صناعة التعّلم بالفيديو في المنطقة، والتي جمعت من خلالها 10 ملايين دولار. وسيتم استخدام هذه العائدات لتسريع نمو المنصة الذي يمكِّنها من تحقيق هدفها المتمثل في خدمة 10 ملايين متعلِّم في المنطقة.

 

تحقيق التنمية المستدامة

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة  "&e" جاسم محمد بوعتابه الزعابي إن أداء الشركة خلال النصف الأول من العام يؤكِّد نجاحَها في بناء نموذج أعمال قوي ومرن قادر على التعامل مع مختلف التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وأضاف الزعابي أن هذا الأداء الجيد يأتي تتويجاً للجهود الكبيرة التي تبذلها المجموعة وسعيها الدائم لتحقيق التنمية المستدامة، وإحداث تغيير إيجابي في المجتمعات التي نخدمها، بالتزامن مع خَلْق قيمة مضافة لمساهميها.

وأشار إلى التوسع الاستراتيجي للشركة في أوروبا من خلال العمل مع مجموعة "PPF" لتعزيز انتشارها الجغرافي في مناطق وسط وشرق أوروبا، في خطوة جديدة تسعى من خلالها إلى دعم تحولها إلى مجموعة عالمية للتكنولوجيا.

 

مرونة وقدرة على التكيّف

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة حاتم دويدار إن أداء المجموعة خلال الأشهر الستة الماضية اظهر مرونةً وقدرةً عالية على التكيُّف وتحقيق التميز والابتكار، وذلك على الرغم من التغيرات الكبيرة والمتسارعة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمي".

وأضاف أن هذا الأداء الإيجابي يعود إلى ركائز أعمال الشركة الرئيسية، وقطاعات الأعمال الجديدة التي شهدت نمواً ملحوظاً في الطلب على منتجاتها وخدماتها محليّاً وعالميّاً، فضلاً عن استغلال إمكاناتها وخبراتها التكنولوجية؛ التي أسهمت في تشكيل مسارات جديدة، وإحداث تحولات جذرية في تلك القطاعات، وتحويل طريقة ممارستها للأعمال على المستوى العالمي.