"إريكسون" تتوقع ارتفاع اشتراكات شبكة الجيل الخامس إلى 1.5 مليار اشتراك في 2023

  • 2023-07-18
  • 10:00

"إريكسون" تتوقع ارتفاع اشتراكات شبكة الجيل الخامس إلى 1.5 مليار اشتراك في 2023

توقعت شركة "إريكسون" بأن تصل اشتراكات شبكة الجيل الخامس "5G" إلى 1.5 مليار اشتراك في نهاية العام 2023.

 

للاطلاع:

الإمارات واليابان توقعان 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمجالات التجارة والاستثمار

 

دول الخليج في الطليعة

 

وأضافت الشركة في تقريرها المتنقل لشهر حزيران/يونيو 2023 أن دول مجلس التعاون الخليجي تحتل المرتبة الأولى في عمليات نشر وعروض خدمات شبكات الجيل الخامس على مستوى العالم، وذلك بفضل السياسات والأطر التنظيمية القوية الموجودة فيها، بالإضافة إلى مبادرات القطاع العام التي تقود تسريع نمو سوق الجيل الخامس، متوقعة أن تنمو الاشتراكات في شبكات الجيل الخامس في دول مجلس التعاون الخليجي من 13 مليوناً إلى 70 مليوناً بين عامي 2022 و2028، أي ما يمثل 86 في المئة من إجمالي قاعدة المشتركين في نهاية تلك الفترة.

 

انخفاض اشتراكات الجيل الرابع

 

كما توقعت أن تنخفض اشتراكات الجيل الرابع، والتي تمثل 73 في المئة من إجمالي الاشتراكات حالياً، بنسبة 29 في المئة سنوياً، مشيرةً إلى أن المشتركين يعملون بشكل متزايد على نقل اشتراكاتهم إلى شبكات الجيل الخامس، للحصول على خدمات متنوعة مثل النطاق العريض المتنقل المحسن (eMBB) والوصول اللاسلكي الثابت (FWA)، لافتة النظر إلى أن مقدمي الخدمات سيستمرون في استكشاف فرص في مجال خدمات الشركات، وذلك على خلفية تنفيذ مشاريع تحول رقمي كبرى في مختلف الصناعات.

 

حركة البيانات في دول الخليج

 

وذكرت أن دول مجلس التعاون الخليجي ستظل تشهد نمواً في حركة البيانات على الرغم من النمو البطيء في إجمالي الاشتراكات، حيث سيرتفع استخدام البيانات لكل هاتف ذكي بنسبة 15 في المئة سنوياً بين عامي 2022 و2028، ليصل إلى 59 جيغابايت شهرياً في المتوسط، موضحةً أن الدافع وراء ذلك سيكون الإقبال المتزايد على الخدمات الكثيفة البيانات، مضيفةً أن حالات الاستخدام الصناعي المختلفة لشبكة الجيل الخامس ستسهم أيضاً في زيادة إجمالي حركة البيانات.

 

الطلب المتزايد على خدمات الوصول اللاسلكي الثابت

 

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس ورئيس "إريكسون" في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نيكولاس بليكسيل إن السياسات والأطر التنظيمية القوية والمبادرات المختلفة لاستكشاف عروض خدمات الجيل الخامس المتنوعة أتاحت لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي أن تتصدر في مجال عمليات نشر شبكات الجيل الخامس على مستوى العالم.

وأضاف أن المنطقة شهدت تطورات كبيرة على خلفية استمرار الطلب المتزايد على خدمات الوصول اللاسلكي الثابت، مشيراً إلى أن سلطنة عُمان، التي يمثل فيها الوصول اللاسلكي الثابت 43 في المئة من إجمالي اتصالات النطاق العريض، شهدت زيادة سنوية بمعدل 95 في المئة في إيرادات الوصول اللاسلكي الثابت لشبكة الجيل الخامس في العام 2022.

وجدير بالذكر أن نحو 240 من مزودي خدمات الاتصالات في جميع أنحاء العالم، أطلقوا خدمات تجارية لشبكة الجيل الخامس، وقام نحو 35 منهم بنشر أو إطلاق شبكات جيل خامس مستقلة. ويعدّ النطاق العريض المتنقل المحسّن (eMBB)، والوصول اللاسلكي الثابت (FWA)، والألعاب وبعض الخدمات القائمة على تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، كالتدريب والتعليم، أكثر خدمات الجيل الخامس التي أطلقها مزودو الخدمة للمستهلكين انتشاراً وشيوعاً.

وهناك أكثر من 100 مزود خدمات اتصالات، يشكلون نحو 40 في المئة من إجمالي مزودي خدمات الوصول اللاسلكي الثابت، يقدمون حالياً الوصول اللاسلكي الثابت عبر شبكة الجيل الخامس.

ومن المتوقع أن تستحوذ شبكة الجيل الخامس على نحو 80 في المئة من جميع اتصالات الوصول اللاسلكي الثابت بحلول العام 2028.