السلامة الغذائية تسجل نسبة 98.59% في عجمان خلال النصف الأول من 2023

  • 2023-07-17
  • 10:00

السلامة الغذائية تسجل نسبة 98.59% في عجمان خلال النصف الأول من 2023

أعلنت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان عن تحقيق نسبة 98.59  في المئة للعينات الغذائية المطابقة لقوانين السلامة الغذائية خلال النصف الأول من العام 2023.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة خالد معين الحوسني أن دائرة البلدية تولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، عبر وضع خطط برامج لتعزيز سلامة الغذاء بالإمارة والتي تتضمن المسوحات الغذائية للأسواق والمنشآت لضمان مطابقة الأصناف الغذائية للمواصفات واللوائح المعتمدة بالدولة.

وأشار إلى أن برامج المسوحات الغذائية تتم وفق نظام تقييم المخاطر الغذائية للتركيز على الأصناف عالية الخطورة بالأسواق، كما وتشمل خطة المسوحات الغذائية مراكز بيع الأغذية بالجملة والتجزئة ومصانع الأغذية ومحطات مياه الشرب المعبأة، مما أسهم في إحكام الرقابة على المنتجات الغذائية وضمان مطابقتها لمعايير السلامة الغذائية.

وقال إن مختبر الأغذية بالدائرة تمكن من فحص 2.141 عينة غذائية استوفت شروط المطابقة لقوانين السلامة الغذائية خلال النصف الأول للعام الحالي، وذلك من خلال استخدام أحدث أجهزة الفحص المخبري في فحص الأغذية وفق أفضل الممارسات العالمية.

ونوه إلى أهمية تنفيذ المبادرات التوعوية وتدريب وتأهيل المفتشين، وإلزام المنشآت بتوفير مسؤول سلامة غذاء مؤهل ومعتمد من الدائرة بكل منشأة غذائية، وتطبيق أنظمة سلامة الغذاء المعتمدة، وتنفيذ جلسات نوعية من قطاعات الأنشطة الاقتصادية التابعة للصحة العامة، مؤكداً على توثيق التعاون المشترك مع الجهات الرقابية والتنظيمية على مستوى الدولة بمجال الصحة العامة وسلامة الغذاء ضمن أنظمة إلكترونية وإجراءات معتمدة.