"جوجل كلاود" تقود التحول الرقمي في الكويت

  • 2023-05-25
  • 12:29

"جوجل كلاود" تقود التحول الرقمي في الكويت

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

كشفت "جوجل كلاود" في وقت سابق عن نيتها تأسيس منطقة سحابية جديدة ومكتب إقليمي في الكويت، في إطار تحالفها الاستراتيجي مع الحكومة الكويتية الذي تم تفعيله في بداية هذا العام. وستلبي المنطقة السحابية الجديدة الطلب الواسع على الخدمات السحابية في الدولة، كما ستدعم مؤسسات القطاع العام والشركات الكبيرة والشركات الناشئة في سياق مشاريع تحولها الرقمي، الأمر الذي سيساهم في تحقيق طموحات دولة الكويت بأن تتحول إلى اقتصاد قائمٍ على البيانات.

 

للاطلاع:

الإمارات: "محطة الطويلة" للتناضح العكسي تنتج 183 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً

 

لقاءات رسمية

 

وكانت رئيسة فريق Go-to-Market في "جوجل كلاود" أدير فوكس مارتن وكبار قادة شركة "جوجل كلاود"، التقوا خلال زيارتهم إلى الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، ومجموعة من القادة الحكوميين، وذلك بهدف تعزيز التحالف الاستراتيجي الذي أعلنته الشركة سابقاً مع الحكومة الكويتية.

 

التحول الرقمي 

 

ويسعى التحالف إلى تسريع التحول الرقمي في البلاد من خلال اعتماد تقنيات "جوجل كلاود"، بدعم من منطقتها السحابية الجديدة التي تعتزم تأسيسها في الكويت. وأكد قادة الشركة خلال اجتماعهم مع القيادة الكويتية على التزام "جوجل كلاود" الراسخ تجاه الكويت انطلاقاً من دورها كعامل تمكيني مهم لتعزيز الاقتصاد الرقمي وداعم رئيسي للأهداف الحكومية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات.

 

 

الوزير فهد الشعلة وقادة "جوجل كلاود" خلال اللقاء الإعلامي 

 

وقالت رئيسية "جوجل كلاود" أدير فوكس مارتن إن الشركة تتعاون مع مؤسسات حكومية في مختلف أنحاء العالم لمساعدتها على تنفيذ برامجها للتحول الرقمي، معبّرةً عن ثقتها بأن التعاون مع الحكومة الكويتية سيضمن تزويدها بأحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، للمساهمة في بناء المستقبل الرقمي للبلاد ومستقبل أهلها.

 

تدريب 3000 موظف 


وفي سياق متصل، كشفت "جوجل كلاود" عن إطلاق برنامج تطوير المهارات الوطنية بالشراكة مع حكومة الكويت، والذي يهدف إلى تدريب 3000 شخص من المؤسسات الحكومية ومؤسسات التعليم العالي في مجالات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والحلول الأمنية في العام الأول من إطلاقه.

وتم الإعلان عن هذا البرنامج خلال فعالية "Build & Transform with Google Cloud"، والتي أقامتها "جوجل كلاود" في إطار زيارة فريقها القيادي إلى الكويت، وجرى تطوير برنامج المهارات الوطنية تماشياً مع "رؤية الكويت 2035"، وذلك لبناء وتطوير مهارات التعلم الأساسية اللازمة لتعزيز تبني التقنيات السحابية، ودعم تنفيذ مبادرات مبتكرة من شأنها أن تمهد الطريق للاقتصاد الرقمي في البلاد.

 

 

كويت جديدة 

 

من جهته، قال وزير الدولة للشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد علي زايد الشعلة: "نتصور كويت جديدة تبرز كمركز رئيسي للأعمال والتجارة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويتطلب تحقيق رؤيتنا إلى نشر وتبني أحدث التقنيات المتطورة"، مشيراً إلى أن "الاختيار وقع على جوجل كلاود كشريك لحكومة الكويت بما يدعم المرحلة التالية من النمو والتطور، بالاستناد إلى قوة الحوسبة السحابية والفرص الهائلة التي تنطوي عليها".

ويشير بحث أجرته مؤسسة "أكسس بارتنرشب" بتكليف من "جوجل كلاود"، إلى أن هناك فرصة مهمة أمام الكويت للاستفادة من قدرات اتصال أفضل لتعزيز الازدهار الاقتصادي، ويمكن أن يبلغ حجم التأثير الاقتصادي السنوي المشترك للكويت، وفق سيناريو افتراضي تتبنى فيه جميع المؤسسات في القطاعات المعنية تطبيقات سحابية جديدة، نحو 29.8 مليار دولار في العام 2030.