"طاقة" الإماراتية تسعى للاستثمار في قطاع الكهرباء بأوزبكستان

  • 2023-05-22
  • 09:00

"طاقة" الإماراتية تسعى للاستثمار في قطاع الكهرباء بأوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" الإماراتية عن تعاونها مع الحكومة الأوزبكية لبحث فرص استثمار استراتيجية ضمن قطاع الكهرباء في أوزبكستان.

للاطلاع:

استراتيجية التنويع السعودية من النفط إلى المعادن

وتشمل هذه الفرص عدداً من محطات توليد الكهرباء الجديدة والقائمة حالياً، بالإضافة إلى البنية التحتية اللازمة لهذه المحطات وبقيمة إجمالية قد تتخطّى 3 مليارات دولار أميركي.

ووقَّع الاتفاقية الإطارية الاستراتيجية، واتفاقية التنفيذ كلٌّ من النائب الأول لوزير الطاقة الأوزبكي عظيم أحمد خوجايف، ونائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الأوزبكي سارفار خميدوف، إلى جانب الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" جاسم حسين ثابت.

وتنصّ اتفاقية التنفيذ على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 1.5 جيغاواط تقريباً تعمل بنظام الدورة المركّبة.

ومن المقرّر تطوير هذا المشروع الجديد في موقع بالقرب من مجمّع "تاليمرجان" للطاقة القائم حالياً في أوزبكستان، والذي كانت "طاقة" أعلنت عن خططها للاستثمار في خصخصة محطتي توليد كهرباء تعملان بالغاز وتقعان ضمنه.

وبموجب هذه الشراكة الجديدة، يتوقع أن تتولى "طاقة" المسؤولية عن الأعمال المرتبطة كافة بتصميم المحطة، وتمويلها، والأعمال الهندسية، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل. وتهدف الاتفاقيتان، إلى البحث في فرص للاستثمار في عددٍ من محطات توليد الكهرباء القائمة حالياً ومحطات جديدة أخرى تعمل بالغاز بقدرة إجمالية تزيد على 3 جيغاواط، إلى جانب البنية التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها في أوزبكستان.

ويُعدّ هذا التعاون الاستراتيجي بين "طاقة" وحكومة أوزبكستان إنجازاً بارزاً آخر في مسيرة "طاقة" نحو تحقيق استراتيجيتها للنمو على الصعيد الدولي. وتفتح هاتان الاتفاقيتان الأبواب أمام "طاقة" للاستفادة من خبراتها في مجال التشغيل والصيانة وتوظيفها لدعم مشاريع جديدة وقائمة لتوليد الكهرباء في أوزبكستان.

كما ستقدم "طاقة" الدعم لجهود حكومة أوزبكستان لتطوير قطاع المرافق لديها. وفي عمليات النقل والتوزيع، ستُسخِّر "طاقة" خبراتها التي تتبنى أفضل الممارسات الدولية في مجال تطوير وتشغيل البنية التحتية لتمكين حكومة أوزبكستان من تحقيق تحسينات كبيرة بأداء شبكة النقل والتوزيع، وتحديث أصول الشبكة وتحسين تجربة العملاء وخدمات التحصيل.

 

اتفاقية مع "مصدر"

 

كما تمّ خلال حفل التوقيع على الاتفاقيتين المذكورتين، التوقيع على اتفاقية مشتركة للتطوير بين وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان من جهة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي تتشارك حصص الملكية فيها كلٌ من شركة "طاقة"، وشركة "أدنوك، وشركة "مبادلة للاستثمار" من جهة أخرى، وذلك بهدف تطوير مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إجمالية تزيد على 2 جيغاواط، وتخزين الطاقة باستخدام بطاريات بسعة 500 ميغاواط/ ساعة ضمن مواقع عدة في مختلف أنحاء أوزبكستان.

 

مسيرة التحول في أوزبكستان

 

وفي هذا السياق، قال نائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الأوزبكي سارفار خميدوف إن هذه الشراكة الجديدة والمشاريع المقترحة ترتكز على فرص التعاون القائمة اليوم بين أوزبكستان ودولة الإمارات ورؤيتهما المشتركة لدعم قطاع الطاقة والاستثمار في خدمات الطاقة المستدامة والموثوقة، مؤكداً التطلع إلى التعاون مع شركة "طاقة" للمضي قدماً في مسيرة التحوّل المنشود في أوزبكستان.

 

تسريع وتيرة التنمية المستدامة لقطاع الكهرباء في أوزبكستان

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" جاسم حسين ثابت إن هذه الفرصة ستستفيد من خبرات "طاقة" الواسعة على الصعيد الدولي وتسخيرها لتعزيز التعاون المشترك مع حكومة أوزبكستان، مشيراً إلى أنه من خلال العمل سوياً يستطيع الجانبان تسريع وتيرة التنمية المستدامة لقطاع الكهرباء في البلاد، إلى جانب توثيق أواصر العلاقة القوية بين البلدين.

وأشار ثابت إلى أنه "بالإضافة إلى المساعدة في تحديث الشبكة وقطاع توليد الكهرباء في أوزبكستان، سيُمكِّننا العمل عن قرب مع الوزارات والجهات الحكومية الرئيسية هناك من توسيع محفظة مشاريعنا الدولية وترسيخ مكانتنا كشركة مرافق رائدة عالمياً".