11.6 مليار درهم صافي دخل "طاقة" الإماراتية في الربع الأول

  • 2023-05-15
  • 09:00

11.6 مليار درهم صافي دخل "طاقة" الإماراتية في الربع الأول

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" الإماراتية عن تحقيق نتائج مالية قوية خلال الربع الأول من العام الحالي للفترة المنتهية في 31 آذار/مارس 2023.

 

للاطلاع:

زين الكويت بالربع الأول 2023: الأرباح الفصلية الأعلى منذ 5 سنوات

     

    وجاء أداء "طاقة" خلال هذا الربع السنوي مدفوعاً بعوائد قوية ومستقرّة من أعمالها المتعاقد عليها طويلة الأجل في قطاع المرافق، بالإضافة إلى العوائد المتحققة لمرة واحدة والناتجة عن استحواذ "طاقة" على حصة 5 في المئة من الأسهم في "أدنوك للغاز".

     

    صافي الدخل يبلغ 11.6 مليار درهم

     

    وبلغ صافي الدخل (حصة "طاقة") 11.6 مليار درهم بزيادة قدرها 9.6 مليارات درهم ونتجت هذه الزيادة بشكل أساسي عن المكاسب المتحققة لمرّة واحدة نتيجة للاستحواذ على حصة 5 في المئة من أسهم "أدنوك للغاز".

     

    إيرادات بقيمة 13.1 مليار درهم

     

    وحقّقت المجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي إيرادات بقيمة 13.1 مليار درهم بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع تعرفة التوريد بالجملة والتعرفة المتعلقة باستخدام شبكة النقل ضمن قطاع النقل والتوزيع، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 5.3 مليارات درهم بانخفاض قدره 5 في المئة.

     

    قيمة الإنفاق الرأسمالي تبلغ 1.1 مليار درهم

     

    وبلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 1.1 مليار درهم بارتفاع بنسبة 26 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، كما بلغت التدفقات النقديّة الحرّة 4.3 مليارات درهم بارتفاع قدره 31 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع النفقات الرأسمالية.

     

    سياسة جديدة لتوزيع الأرباح

     

    وبعد القرار الاستراتيجي بالإبقاء على أعمال "طاقة" في قطاع النفط والغاز، وافق المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي الذي عُقد في آذار/شهر مارس الماضي على سياسة جديدة لتوزيع الأرباح النقدية للأعوام من 2023 – 2025 بحيث تتضمن التوزيعات أرباحاً ثابتة وأرباحاً متغيرة.

    وبموجب هذه السياسة الجديدة، سيجري توزيع الأرباح النقدية الثابتة على أساس ربع سنوي وبقيمة 3.25 فلوس لكلّ سهم في العام 2023، و3.50 فلوس لكلّ سهم في العام 2024، و3.75 فلوس لكلّ سهم في العام 2025. أما الأرباح النقدية المتغيّرة، فسيتم توزيعها مرة واحدة سنوياً وسيجري تقديرها وفقاً لنسبة محددة من صافي الربح السنوي لأعمال المجموعة في قطاع النفط والغاز.

     

    صفقات متنوعة

     

    وترتبط "طاقة" وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بشراكة استراتيجية ممتدة رسختها الشركتان عبر توقيع عددٍ من الصفقات، وكان أبرزها مؤخراً المشاركة (إلى جانب شركة "مبادلة للاستثمار") في مُلكية الحصص في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، بالإضافة إلى مشروع إزالة الكربون من عمليات "أدنوك" البحرية، الذي تبلغ قيمته 3.8 مليارات دولار أميركي.

    وانطلاقاً من هذه الشراكة الراسخة، حصلت "طاقة" من "أدنوك" على حصة 5 في المئة من إجمالي رأس المال المُصدر لشركة "أدنوك للغاز"، من دون أيّ مقابل نقدي لهذه الحصة، وقد تم إدراج "أدنوك للغاز" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" خلال الربع الأول من العام 2023، وتعتبر هذه الحصة أصولاً مالية قيِّمة بالنسبة لـ "طاقة".

    وفضلاً عن ذلك، يُتوقع أن يزداد صافي الدخل في "طاقة" مستفيداً من الأرباح التي ستوزعها "أدنوك للغاز". فحسب السياسة المعلنة لتوزيع الأرباح لدى "أدنوك للغاز"، تتوقّع "طاقة" الحصول على أرباح بقيمة 298 مليون درهم خلال العام 2023، لتزداد إلى 611 مليون درهم خلال 2024.

    وحول أبرز الإنجازات التشغيلية، فقد بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.1 في المئة، بزيادة طفيفة مقارنة بنسبة 98 في المئة المسجّلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

    كما بلغ معدل التوافر التجاري في أعمال توليد الكهرباء حول العالم 98.8 في المئة، مقارنة بنسبة 97.3 في المئة المسجّلة في الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة لمساهمة المحطات القائمة في دولة الإمارات تحديداً بتحقيق هذه الزيادة.

     

    قد يهمك:

    "بنك بوبيان": شهادة ذهبية بالاستدامة التشغيلية من "Uptime Institute"

     

    وتراجع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 119.9 ألف برميل مكافئ نفطي يوميّاً، بانخفاض قدره 5.52 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى التراجع الطبيعي في معدلات الإنتاج وإلى أعمال إيقاف التشغيل في بعض أصول المجموعة في المملكة المتحدة، والتي انتهى عمرها الإنتاجي.

    وكان مجلس إدارة "طاقة" قد وافق على النتائج المالية للربع الأول من العام 2023، وأعلن عن الدفعة الأولى من الأرباح النقدية المرحلية بقيمة 0.65 فلس للسهم (بإجمالي 731 مليون درهم تقريباً) حسب السياسة الجديدة للشركة لتوزيع الأرباح.

     

    تحقيق زيادة كبيرة في الدخل الصافي لـ"طاقة"

     

    وفي هذا السياق، يقول الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" جاسم حسين ثابت إن المجموعة أنهت الربع الأول من العام 2023 بشكل إيجابي مع تحقيق زيادة كبيرة في دخلها الصافي نتيجة لاستحواذها على حصة في "أدنوك للغاز"، مشيراً إلى أن الشركة حققت تقدّماً كبيراً في تنفيذ استراتيجيتها للنمو، إلى جانب تحقيق أداءٍ مالي ثابت".

    وأضاف ثابت أنه من ناحية النمو، بدأت "طاقة العام بزيادة حصّتها في محطة "الطويلة بي" المستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، كما استحوذت على حصة في الشركة المسؤولة عن أعمال التشغيل والصيانة في هذه المحطة، مما عزز قدراتها في مجال التشغيل والصيانة، وهو أحد مجالات النمو لأعمالها، لافتاً النظر إلى أنها عقدت شراكة مع شركة "إنجي" لإنشاء محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بقدرة 120 مليون جالون من المياه المُحلاة يومياً، معتبراً أن هذه خطوة إضافية مهمة في جهود "طاقة" نحو الوفاء بتعهدها بتوسيع محطاتها العاملة بتقنية التناضح العكسي ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة.

    وختم قائلاً إن مساهمي الشركة أقرّوا السياسة الجديدة لتوزيع الأرباح النقدية للأعوام من 2023 – 2025، بحيث تتضمن أرباحاً ثابتة وأرباحاً متغيرة لضمان توفير عائدات جاذبة للمساهمين، وبما يتوافق مع نموذج عملنا المتطوّر باستمرار.