"بنك بوبيان": شهادة ذهبية بالاستدامة التشغيلية من “Uptime Institute”

  • 2023-05-15
  • 06:50

"بنك بوبيان": شهادة ذهبية بالاستدامة التشغيلية من “Uptime Institute”

حقق بنك بوبيان انجازاً جديداً يُضاف إلى سلسلة التصنيفات العالمية التي حصل عليها منذ بداية العام الحالي بحصول مركز البيانات الجديد للبنك على الشهادة الذهبية في مجال الاستدامة التشغيلية Tier III Gold Certification of Operational Sustainability من معهد Uptime Institute العالمي المتخصص بتصنيف مراكز المعلومات والبيانات العالمية.

وقال مدير عام بنك بوبيان وليد الياقوت إن حصول مركز البيانات الجديد على هذه الشهادة يؤكد جهود البنك المتواصلة للارتقاء بمستوى الخدمات وجودتها ولاسيما في مجال الاستدامة التشغيلية ومن ثم تعزيز قدراته على تقديم أفضل الخدمات للعملاء، وهو ما يعد ضمن أولويات تطوير خطط العمليات في بوبيان.

أهمية الشهادة 

وأضاف أن هذه الشهادة تكتسب مكانة مرموقة كونها تُعد أعلى شهادة في تقييم المعايير العالمية المعترف بها لموثوقية  أداء مراكز بيانات المعلومات والسلوكيات والمخاطر ذات الاولوية في عمليات مراكز البيانات وتطبيق الالتزام بالسلوكيات الموصي بها لتحقيق الوصول إلى الاداء الكامل للبنية التحتية المثبتة، والحد من مخاطر التوقف عن العمل وتجنب الأخطاء البشرية.

 

... ومعاييرها  

جرى منح الشهادة الذهبية لمركز بيانات بنك بوبيان الجديد بعد قيام معهد Uptime Institute  بإجراء عمليات تدقيق على مراكز البيانات وكفاءاتها التشغيلية والبنية التحتية لتقييم الأفكار المقدمة والمطروحة لأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لمساعدة المؤسسات على تحقيق المزيد والحفاظ على التميز في الاستدامة و التشغيل.

يُذكر ان معهد Uptime Institute هو الجهة العالمية الرائدة في مجال تقييم مراكز البيانات بناءً على استيفاء المراكز للمعايير والشروط التي تشترطها أفضل الممارسات العالمية الخاصة بتصميم مراكز البيانات.

 


شهادات عدة 

وأوضح أن الحصول على هذه الشهادة المرموقة، يأتي استكمالاً لإنجازات مركز بيانات "بوبيان"، والذي سبق وحصل على شهادة  Tier III Design، الخاصة بتصميم مراكز البيانات على مستوى العالم العام 2020، بالإضافة إلى شهادة Tier III Constructed Facility والتي تخص التنفيذ والتشغيل الفعلي وذلك في العام 2022 من الجهة المانحة نفسها. 

وأكد الياقوت مواصلة "بوبيان" الاستثمار في البنية التحتية وتطوير مركز البيانات وفقاً لأحدث ما توصلت إليه التقنيات العالمية في بناء مراكز البيانات بما يضمن ريادته في تحقيق أعلى معايير وأفضل الممارسات العالمية للاستدامة التشغيلية.

وأشار إلى أن ما جرى تحقيقه من نجاح منذ بداية العام الحالي يمكن تلخيصه في وضع استراتيجية واضحة وتكوين فريق تنفيذي من أصحاب الخبرات والعودة لأساسيات العمل المصرفي والتركيز على خدمة العملاء والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية والاستثمار في الموارد البشرية والتركيز على العنصر الوطني.


مركز بيانات بوبيان


وجرى تصميم وإنجاز مبنى مركز المعلومات الجديد لبنك بوبيان وفق المعايير المطلوبة من قبل نظام التصنيف العالمي لمراكز المعلومات (Uptime institute Tier III) حيث تعمل جميع الاجهزة الرئيسية في المبنى واجهزة مماثلة احتياطية لتجنّب حالات التوقف عن العمل وضمان استمرارية الطاقة من دون انقطاع مع توافر التبريد اللازم بصورة مستمرة وذلك وفقاً لمتطلبات المستوى الثالث من الاستدامة التشغيلية.

كما يتكون مبنى مركز المعلومات من ثلاثة طوابق ( سرداب – ارضي – اول) وتحتوي غرفة البيانات على 99 كبينه للبيانات، كما يحتوي المركز على محولين ومولدين للكهرباء وذلك لضمان عدم التوقف عن العمل في حالة اي انقطاع في الكهرباء.