"مبادلة" تستثمر 500 مليون دولار بـ "برايت سبيد" في الولايات المتحدة

  • 2023-05-03
  • 09:21

"مبادلة" تستثمر 500 مليون دولار بـ "برايت سبيد" في الولايات المتحدة

 

أعلنت شركة "برايت سبيد" Brightspeed الرائدة في مجال توفير خدمات النطاق العريض والاتصالات الهاتفية، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، أن الأخيرة ستستثمر 500 مليون دولار أميركي في "بريت سبيد". وبهذا الاستثمار، تستحوذ "مبادلة" على حصة أقلية في الشركة إلى جوار صناديق الاستثمار التي تديرها مؤسسة "أبولو غلوبال مانجمنت" المدرجة في بورصة نيويورك.

 

قد يهمك:

"المركز": أداء إيجابي للأسواق العالمية والخليجية في أبريل

 

وتخضع هذه الصفقة لشروط الإتمام والموافقات التنظيمية المعتادة. وتم تكليف شركة "بول وايس ريفكيند وارتون آند جاريسون" لتقديم الاستشارات القانونية لشركة "برايت سبيد"، بينما تم تكليف شركة "كينج آند سبالدينج" لتقديم الاستشارات القانونية لـ "مبادلة".

وكانت شركة "برايت سبيد" قد أطلقت عملياتها رسمياً في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2022، وشرعت في بناء شبكة ألياف ضوئية حديثة، ودشنت خدماتها لعملاء الألياف الضوئية أوائل مارس 2023.

ومن المتوقع أن تصل شبكة الألياف الضوئية التابعة لشركة "برايت سبيد" إلى ما يصل إلى 3 ملايين منزل وشركة خلال السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك العديد من المناطق التي كانت تعاني منذ فترة طويلة من نقص خدمات الألياف الضوئية والتقنيات المتقدمة.

ويعدّ الاستثمار في "برايت سبيد" جزءاً من محفظة مشاريع البنية التحتية الرقمية السريعة النمو في "مبادلة" التي يقودها منير بركات، المدير التنفيذي لاستثمارات البنية التحتية الرقمية في "مبادلة". وكانت "مبادلة" في العام 2022، قد استثمرت 350 مليون دولار أميركي في "مجموعة "برينستون ديجيتال"، الرائدة في مجال خدمات مركز البيانات في آسيا، والتي تركز على مشاريع توسيع خدمات مراكز البيانات عالمية المستوى، لتلبية الطلب المتزايد في جميع أنحاء آسيا، كما استثمرت "مبادلة" 800 مليون جنيه إسترليني في "سيتي فايبر" CityFibre، أكبر شركة مستقلة لتزويد شبكات الألياف الضوئية في المملكة المتحدة. وحتى تاريخه، مكّنت CityFibre  أكثر من 2 مليون منزل في المملكة المتحدة من الوصول إلى قدرات الاتصال من خلال شبكتها المتقدمة من الألياف الضوئية.

 

للمتابعة:

"مرنة" السعودية تسعى إلى طرح أسهمها العادية للاكتتاب العام الأولي

 

وتعليقاً على هذا الاستثمار، قال الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في شركة مبادلة للاستثمار خالد عبدالله القبيسي إن البنية التحتية الرقمية تعدّ اليوم أساسية لدفع جهود التنمية في جميع قطاعات المجتمع، حيث تمكّن الأفراد والمؤسسات والاقتصادات من إنجاز خططهم التنموية. ورأى أن هناك فرصة كبيرة في دعم استراتيجية النمو في شركة "برايت سبيد" والمساهمة في إيصال خدمات الاتصالات والإنترنت السريعة عبر الألياف الضوئية إلى مساحات شاسعة من الولايات المتحدة بما يعزز شمولها الرقمي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "برايت سبيد" بوب مادج: "نحن في المراحل الأولى من مسار نمو شركتنا، وممتنون لـمبادلة ومساندتها لرؤية واستراتيجية "برايت سبيد"، مشيراً إلى أن "إضافة مستثمر مؤسسي آخر يحظى باحترام كبير على مستوى العالم، يعدّ شهادة على القيمة التي سنقدمها عبر مشاريعنا لربط المنازل والشركات بشبكة ألياف ضوئية على مستوى المواقع التي نتواجد فيها عبر 20 ولاية أميركية".