"كريدي سويس": 68.6 مليار دولار التدفقات الخارجية بعد الانهيار

  • 2023-04-24
  • 11:52

"كريدي سويس": 68.6 مليار دولار التدفقات الخارجية بعد الانهيار

 

أعلن بنك "كريدي سويس" اليوم الاثنين عن تسجيل تدفقات خارجية في الأصول الصافية بـ 68 مليار فرنك سويسري (ما يعادل 68.6 مليار دولار) خلال الانهيار في الربع الأول من العام الحالي، والذي بلغ ذروته بالإنقاذ الطارئ من قبل منافسه المحلي "يو بي أس" UBS.

 

قد يهمك:

دروس من كريدي سويس: أكبر خسارة عربية في استثمار مصرفي خارجي

 

 

وأشار البنك إلى أنه حقق أرباحاً لمرة واحدة قدرها 12.43 مليار فرنك سويسري، بسبب الشطب المثير للجدل لسندات AT1 من قبل المنظم السويسري بقيمة 15 مليار فرنك سويسري كجزء من الصفقة.

أما الخسارة المعدلة فقد بلغت قبل الضرائب للربع الأول من العام 2023 نحو 1.3 مليار فرنك سويسري.

وأوضح "كريدي سويس" في تقريره الأخير، أنه شهد تدفقات كبيرة لصافي الأصول، ولا سيما في النصف الثاني من آذار/مارس 2023، والتي "كانت معتدلة ولكنها لم تنعكس حتى 24 نيسان/أبريل  2023".

 

 

يمكنك المتابعة:

انهيار بنك وادي السيليكون: الشركات الناشئة في مهب "الإفلاس"؟

     

     

    وبلغ إجمالي صافي التدفقات الخارجة للربع الأول 61.2 مليار فرنك، كما شكلت تدفقات الودائع الخارجة 57 في المئة من صافي تدفقات الأصول الخارجة من وحدة إدارة الثروات التابعة لبنك "كريدي سويس" لهذا الربع.

    وفي النصف الثاني من آذار/مارس شهد "كريدي سويس" عمليات سحب كبيرة للودائع النقدية بالإضافة إلى عدم تجديد للودائع، كما انخفضت ودائع العملاء بمقدار 67 مليار فرنك سويسري في الربع الأول من العام 2023.

    وسجل "كريدي سويس" خسارة سنوية صافية قدرها 7.3 مليارات فرنك سويسري في العام 2022، بما في ذلك خسارة قدرها 1.4 مليار فرنك سويسري في الربع الرابع وحده.

    ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في حلول نهاية هذا العام، لكن يتوقع البعض الآخر أن يستغرق الاستيعاب الكامل لأعمال "كريدي سويس" من قبل مجموعة "يو بي أس" 3 إلى 4 سنوات.

    يذكر أنه في أعقاب انهيار ودائع وأسهم "كريدي سويس"، توسطت السلطات السويسرية في عملية إنقاذ مثيرة للجدل بقيمة 3 مليارات فرنك سويسري في أواخر آذار/مارس، وسط مخاوف من أزمة مصرفية عالمية ناجمة عن انهيار المقرض الأميركي بنك وادي السيليكون الأميركي.