"موانئ أبوظبي" تستحوذ على "تي تيك" بـ 26.7 مليون دولار

  • 2023-04-24
  • 11:41

"موانئ أبوظبي" تستحوذ على "تي تيك" بـ 26.7 مليون دولار

لتوسيع محفظة "بوابة المقطع" من حلول التجارة الرقمية وتحسين إدارة المنافذ الحدودية

أعلنت بوابة المقطع، الذراع الرقمية لمجموعة موانئ أبوظبي اليوم الاثنين، عن استحواذها على شركة "تي تيك"، مطور حلول مراقبة المنافذ الحدودية والنظم الجمركية، في خطوة ستسهم في تعزيز مكانة الشركة كمزود رائد لخدمات التجارة الرقمية وحلول النافذة الموحدة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن القيمة الإجمالية لصفقة الاستحواذ على نسبة 100 في المئة من الأسهم (القيمة المؤسسية) بلغت 26.7 مليون دولار، حيث تم دفع 17.1 مليون دولار مقدماً.

ويسهم هذا الاستحواذ في توسيع محفظة بوابة المقطع من حلول التجارة الرقمية، لتضم حلول تحسين إدارة المنافذ الحدودية، التي توظف تقنيات متطورة تشمل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليل المخاطر.

وتجمع شركة "تي تيك" بين حلول التحليلات الاستنتاجية والاستقرائية وبين النمذجة التنبؤية لتشكِّل منصة متطورة تستخدم تقنية تعلّم الآلة لتقدم أفضل الخدمات إلى مؤسسات الجمارك والهجرة وأجهزة الشرطة وأمن المنافذ الحدودية.

كما تستخدم الشركة أكثر من 1.5 مليون مؤشر لإدارة المخاطر، ونظم الذكاء الاصطناعي التنبؤي، لوضع ضوابط أكثر موثوقية لتعزيز أمن المنافذ والنقاط الحدودية.

وبدورها، تطمح بوابة المقطع إلى الاستفادة من مركز الأبحاث والتطوير الذي تمتلكه شركة "تي تيك" في جمهورية فييتنام، وكذلك من خبرتها الواسعة في تقديم حلول الجمارك وتحديث خدمات المنافذ الحدودية في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا الشمالية وأستراليا، لتعزيز عروض خدماتها المتعلقة بحلول النافذة الموحدة على الصعيد العالمي، وتطبيق أفضل تدابير الحماية والتتبع الأمني وإنفاذ الأنظمة الرقابية.

 

الاستحواذ يتيح مزايا تكاملية لمجموعة موانئ أبوظبي

 

وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي إن "الاستحواذ على شركة تي تيك يتيح مزايا تكاملية لمحفظة أعمالنا سنقطف ثمارها على المدى القريب، تشمل تحسين سرعة الوصول إلى الأسواق وتعزيز نطاق خبراتنا في هذا القطاع، إضافةً إلى زيادة الطلب على خدماتنا في الأسواق العالمية، ولاسيما في أسواق آسيا الوسطى، نتيجةً لشمولية الخدمات المقدمة عبر النافذة الموحدة المتاحة عبر هذا الاستحواذ"، وأضاف أن الخبرة التجارية الواسعة التي تتمتع بها شركة "تي تيك" في منطقة الشرق الأوسط تدعم طموحنا لتوسيع نطاق حلول التجارة الرقمية في جميع أنحاء المنطقة، وقريباً في أسواق عالمية ذات أهمية استراتيجية للمجموعة.

 

تحسين إدارة المنافذ الحدودية

 

من جانبها، قالت نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي في مجموعة موانئ أبوظبي، الرئيس التنفيذي لبوابة المقطع إن إضافة الحلول المتطورة القائمة على التكنولوجيا المستقبلية لشركة "تي تيك" إلى نافذة مجموعة أبوظبي الموحدة سيساعد في تحسين إدارة أمن المنافذ الحدودية وتيسير حركة التجارة، وزيادة الإيرادات الجمركية، وغير ذلك مما يعزز من عروضنا كمزود لخدمات النافذة الموحدة. وأضافت: "ستواصل بوابة المقطع جهودها في اغتنام الفرص لتحقيق استراتيجية المجموعة للتجارة الرقمية المتكاملة".

بدوره، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة "تي تيك" سكوت موراي، عن ثقته التامة في نجاح اتفاقية الاستحواذ، وقال: "عملنا في شركة تي تيك على تغطية النواحي الاستراتيجية والفنية والتشغيلية لتحديث النظم الجمركية وتيسير حركة التجارة العالمية، وكلنا ثقة في دعم بوابة المقطع لتعزيز مكانتها كمقدم لخدمات التجارة الرقمية المتكاملة عالمياً".

يذكر أن استكمال الصفقة يخضع لاستيفاء الشروط التعاقدية المسبقة في غضون 45 يوماً.