"صندوق الأوبك" و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية": اتفاقية لدعم التنمية

  • 2023-04-17
  • 09:00

"صندوق الأوبك" و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية": اتفاقية لدعم التنمية

وقع "صندوق الأوبك للتنمية الدولية" (صندوق الأوبك)، اتفاقية تعاون جديدة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، بهدف تعزيز دعم مشاريع التنمية القابلة للتمويل من خلال تحسين مرحلة الإعداد لهذه المشاريع وتوفير المساعدة الفنية.

 

للاطلاع:

تراجع أرباح مجموعة تداول السعودية 35.42% بالربع الأول 2023

 

وقال الصندوق إن الاتفاقية الجديدة مثال مهم للتعاون المؤسسي والتكامل لصالح مشاريع التنمية في الدول الشريكة، مشيراً إلى تطلعه لأن تصبح هذه الاتفاقية نواة للعديد من المشاريع الناجحة. 

 

2 مليون دولار 

 

وأوضح الصندوق أنه خصص 2 مليون دولار لدعم عمليات تحديد وتصميم وتطوير مشاريع التنمية المشتركة بين الجانبين، وتغطية تكاليف المرحلة المبكرة الخاصة بإعداد المشاريع والمساعدة في جعل المشاريع مناسبة وجاهزة للتمويل.

 

مشاريع مشتركة 

 

وثمّن "صندوق الأوبك"، علاقة التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأكد أن المؤسستين تشتركان في العديد من الأنشطة، التي تهدف إلى تحسين حياة الناس في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ويتعاونان في دول آسيا الوسطى، حيث يشمل التعاون تسهيلات لتقاسم مخاطر التمويل التجاري بقيمة 50 مليون دولار، والتمويل المشترك لأكثر من 20 مشروعاً في القطاعين العام والخاص، مع التركيز على مشاريع مكافحة التغير المناخي وتعزيز الأمن الغذائي.