السعودية: الرقم القياسي لأسعار العقارات يرتفع 1% خلال الربع الأول

  • 2023-04-13
  • 14:20

السعودية: الرقم القياسي لأسعار العقارات يرتفع 1% خلال الربع الأول

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة ارتفع بنسبة 1 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي، متأثراً بارتفاع أسعار كل من العقارات السكنية بنسبة 1.6 في المئة والعقارات التجارية بنسبة 0.1 في المئة، مشيرة إلى أن انخفاض أسعار القطاع الزراعي بنسبة 0.4 في المئة ساهم في التقليل من ارتفاع الرقم.

 

للاطلاع:

"أدنوك للإمداد والخدمات" تضيف 5 ناقلات غاز لأسطولها

 

وأضافت الهيئة في نشرة الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الأول من العام 2023 أن أسعار العقارات في القطاع السكني ارتفعت بنسبة 1.6 في المئة متأثرة بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.6 في المئة في الربع الأول من العام 2023 على أساس سنوي، ونظراً لثقل وزن أسعار القطاع السكني في المؤشر العام، فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

وأشارت إلى أنه من بين العقارات السكنية الأخرى، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2.1 في المئة فيما انخفضت من ناحية أخرى، أسعار العمائر بنسبة 0.9 في المئة والفلل بنسبة 0.3 في المئة في حين استقرت أسعار البيوت ولم تسجل أي تغيير نسبي يذكر.

ولفتت النظر إلى أن الأسعار في القطاع التجاري ارتفعت بنسبة 0.1 في المئة متأثرة بارتفاع أسعار كل من قطع الأراضي التجاري بنسبة 0.1 في المئة وأسعار المراكز التجارية بنسبة 0.1 في المئة، في حين انخفضت أسعار المعارض التجارية بنسبة 1.9 في المئة واستقرت أسعار العمائر التجارية في الربع الأول من العام 2023، مشيرةً إلى أن القطاع الزراعي سجل تراجعاً بنسبة 0.4 في المئة متأثراً بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.4 في المئة.

 

أسعار العقارات تنخفض 0.1% على أساس ربع سنوي

 

وعلى أساس ربع سنوي، أشارت الهيئة إلى أن الرقم القياسي لأسعار العقارات انخفضت بنسبة 0.1 في المئة خلال الربع الأول من العام 2023 مقارنة بالربع الرابع من العام 2022، متأثراً بانخفاض أسعار القطاع السكني بنسبة 0.2 في المئة وذلك لانخفاض أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 0.2 في المئة.

وذكرت أن من بين العقارات السكنية الأخرى انخفضت أسعار العمائر السكنية بنسبة 0.9 في المئة وأسعار الفلل بنسبة 2 في المئة وأسعار الشقق بنسبة 0.1 في المئة في حين ارتفعت أسعار البيوت السكنية بنسبة 0.4 في المئة.

وقالت إن القطاع التجاري سجل استقراراً في الأسعار كما لم تسجل العقارات التجارية الأخرى (قطع الأراضي التجارية والعمائر التجارية والمراكز التجارية) أي تغيير يذكر، مشيرةً إلى أن أسعار المعارض انخفضت بنسبة 0.1 في المئة وأسعار العقارات في القطاع الزراعي انخفضت بنسبة 0.1 في المئة وذلك لانخفاض أسعار قطع الأراضي الزراعية بنسبة 0.1 في المئة.