عُمان: تفاهم لإنشاء مصنع حديد بطاقة 5 ملايين طن سنوياً

  • 2023-04-10
  • 17:49

عُمان: تفاهم لإنشاء مصنع حديد بطاقة 5 ملايين طن سنوياً

 

وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بسلطنة عمان على مذكرة تفاهم مع شركتين يابانيتين (كوبي ستيل) و (ميتسوي وشركائها المحدودة)، لإنشاء مصنع للحديد المختزل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بطاقة إنتاجية تقدر بـ 5 ملايين طن من الحديد المختزل سنوياً.

ووقّعت الشركتان على اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم ومذكرة تفاهم أخرى مع شركة (مرافق) لتزويد المشروع بالكهرباء والمياه.

ويتميز هذا المشروع بانخفاض نسبة ثاني أوكسيد الكربون، وذلك باستخدام تقنية ميدركس المثبتة تجارياً وفنياً في هذا المجال، وتهدف الشركتان من إنشاء المشروع إلى توفير أحد أفضل الحلول للتخلص من الكربون على المدى القريب في صناعة الحديد الصلب، والتخلص التام من الكربون باستخدام تدابير معينة المتمثلة في توسيع الطاقة الإنتاجية، والتحويل إلى تقليل الهيدروجين واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه على المدى الطويل.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركتا (كوبي ستيل) و (ميتسوي وشركائها المحدودة) بإعداد دراسة للأعمال التفصيلية للبدء في إنتاج معادن حديدية تتميز بانخفاض نسبة ثاني أوكسيد الكربون فيها بحلول العام 2027م، وسيتم توفير المنتج في الأسواق الآسيوية والعالمية والأسواق الأخرى مثل أوروبا وغيرها.