"بنك الإمارات دبي الوطني": أول إصدار من الصكوك لـ"مصرف الراجحي" بمليار دولار

  • 2023-04-05
  • 17:00

"بنك الإمارات دبي الوطني": أول إصدار من الصكوك لـ"مصرف الراجحي" بمليار دولار

أعلن "بنك الإمارات دبي الوطني" عن نجاح تسعير الصكوك المستدامة الممتازة غير المؤمّنة لـ"مصرف الراجحي" بقيمة مليار دولار أميركي، وهو أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث الأصول والقيمة السوقية.

للاطلاع:

"مصرف أبوظبي الإسلامي": مليار درهم تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في 2022

 

وشهدت الصكوك لأجل 5 سنوات والتي تم تسعيرها بعائد إعادة شراء يبلغ 4.774 في المئة إقبالاً قوياً، حيث جذبت طلبات تجاوزت 3.75 مليارات دولار أميركي، وأدى الطلب القوي من المستثمرين إلى قيام "مصرف الراجحي" بخفض معدل الربح بمقدار 40 نقطة أساس عن سندات الخزانة الأميركية لأجل 5 سنوات إلى 110 نقاط أساس مقارنة بمعدل التسعير الأولي البالغ 150 نقطة أساس.

واستحوذ المستثمرون في منطقة الشرق الأوسط على 49 في المئة من إجمالي حجم الطرح، كما شهد الطرح طلباً قوياً من جانب المستثمرين الدوليين البارزين.

وجاء إصدار الصكوك في إطار برنامج إصدارات الصكوك التابع للمصرف الذي يسعى من خلاله لجمع 4 مليارات دولار أميركي، والذي تم إطلاقه في نيسان/أبريل 2022. وسيتم توجيه عائدات الطرح في تمويل وإعادة التمويل، بصفة كلية أو جزئية للمشاريع المستدامة المؤهلة بموجب إطار عمل التمويل المستدام المعتمد لدى المصرف. ويُعدّ هذا الطرح أول صفقة في سوق رأس مال الدين من جانب مؤسسة مالية في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في ظلّ التقلبات الأخيرة التي ألقت بظلالها على القطاع المصرفي عالمياً.

 

دعم استثنائي

 

وفي هذا السياق، أشار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"مصرف الراجحي" وليد بن عبدالله المقبل إلى الدعم الاستثنائي من المستثمرين المحليين والدوليين بعد المشاركة الكبيرة التي شهدها المصرف خلال عملية التسويق لهذه الصكوك، مؤكداً التطلع إلى نشر تقرير المصرف السنوي حول تخصيص وتأثير الصكوك لاطلاع المستثمرين بشفافية ووضوح أكبر حول أهم الفوائد البيئية والاجتماعية التي ستحققها هذه الصفقة.

 

حلول التمويل المستدامة

 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال" محمد البستكي إن البنك جدد التزامه بدوره الريادي في توفير محفظة متنوعة ومبتكرة من حلول التمويل المستدامة التي تسجّل طلباً متزايداً من جانب العملاء في المنطقة وجميع أنحاء العالم.