الإمارات: مؤشر مديري المبيعات "PMI" يرتفع لأعلى مستوياته الشهرية منذ أكتوبر 2021

  • 2023-04-05
  • 11:44

الإمارات: مؤشر مديري المبيعات "PMI" يرتفع لأعلى مستوياته الشهرية منذ أكتوبر 2021

كشفت شركة "إس آند بي غلوبال" عن ازدهار سوق العمل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات خلال شهر آذار/مارس الماضي، لأعلى مستوى في 5 أشهر.

 

للاطلاع:

وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية إلى +A

 

وأضافت الشركة في دراسة مؤشر مديري المشتريات "PMI" التي أصدرتها اليوم الأربعاء أن تسارع وتيرة نمو الطلبات الجديدة والضغوط على القدرات الاستيعابية أديا إلى أسرع زيادة في التوظيف منذ شهر تموز/يوليو 2016، مشيرةً إلى أن نمو الأعمال الجديدة كان هو الأسرع منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، مما شجع الشركات على زيادة مخزونها من مستلزمات الإنتاج بأقوى معدل في 5 سنوات.

وذكرت أن الشركات واصلت الاستفادة من ضغوط التكلفة المعتدلة نسبياً، على الرغم من تقلص هوامش الأرباح مرة أخرى مع انخفاض أسعار المنتجات.

ولفتت النظر إلى أن مؤشر مديري المشتريات الرئيسي (PMI) للإمارات المعدل موسمياً - وهو مؤشر مركب مصمم ليعطي نظرة عامة دقيقة على أوضاع التشغيل إلى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، سجل ارتفاعاً من 54.3 نقطة في شهر شباط/فبراير إلى 55.9 نقطة في شهر آذار/مارس، للإشارة إلى تحسّن حاد ومتسارع في أحوال القطاع.

يذكر أن ارتفاع المؤشر بمقدار 1.6 نقطة كان أكبر ارتفاع شهري منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر 2021، حيث تقدم جميع المكونات الفرعية الخمسة تأثيراً إيجابياً على اتجاه المؤشر.

وأشارت إلى أنه كان من أبرز المؤشرات الفرعية مؤشر التوظيف الذي ارتفع إلى أعلى قراءة له منذ شهر تموز/يوليو 2016 ولفت النظر إلى زيادة قوية في حجم القوى العاملة.

وأوضحت الشركة أن الزيادة الكبيرة في مستويات التوظيف جاءت انعكاساً لتحسن ظروف الطلب، حيث أشارت بعض الشركات إلى أن زيادة طلبات الشراء الجديدة أدت إلى الحاجة إلى المزيد من العمالة.

ولفتت الانتباه إلى أن معدل نمو الطلبات الجديدة ارتفع إلى أعلى مستوى له في 5 أشهر في شهر آذار/مارس حيث سلطت الشركات الضوء على زيادة الطلب في السوق وزيادة السياحة وظل الانتعاش مدفوعاً في الغالب بالمبيعات المحلية، في حين كانت أعمال التصدير الإجمالية مستقرة على نطاق واسع في شهر آذار/ مارس بعد سلسلة من التراجع استمرت 3 أشهر.