"توتال إنرجي": اتفاق لتنفيذ عقد في العراق بقيمة 27 مليار دولار

  • 2023-04-05
  • 11:25

"توتال إنرجي": اتفاق لتنفيذ عقد في العراق بقيمة 27 مليار دولار

أعلنت مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية عن اتفاق لتنفيذ عقد في العراق بقيمة 27 مليار دولار وقع العام 2021 وتأخر بسبب خلافات.

 

للاطلاع:

"هواوي" و"Center3" تتعاونان لإنشاء منطقة "هواوي كلاود" السحابية في السعودية

وكان قد تم توقيع الاتفاق في العام 2021 وبموجبه تنفذ "توتال إنرجيز" 4 مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمار مبدئي يبلغ 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عاما.

وقالت الشركة الفرنسية في بيان إن الحكومة العراقية و"توتال إنرجي" اتفقتا على مساهمة بنسبة 30 في المئة لشركة نفط البصرة في المشروع المعروف باسم مشروع نمو الغاز المتكامل (Gas Growth Integrated Project).

وذكرت أن المشروع يهدف الى تنمية موارد العراق الطبيعية من أجل تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، مشيرةً إلى أنه بفضل محادثات جرت في الأشهر الماضية وخصوصاً لأربع مرات بين رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والمدير العام للشركة باتريك بويانيه، أكدت الحكومة العراقية و"توتال إنرجي" كل بنود العقد الموقع العام 2021 وحددت بشكل مشترك الشروط والضمانات المتبادلة اللازمة للمضي قدماً بالمشروع.

ودعت "توتال إنرجي" شركة "قطر للطاقة" للمشاركة بنسبة 25 في المئة في هذا المشروع، وذلك بالاتفاق مع الحكومة العراقية، مشيرةً إلى أن الكونسورسيوم سيكون مؤلفاً من "توتال إنرجي" (45 في المئة) وشركة "نفط البصرة" (30 في المئة) وشركة "قطر للطاقة" (25 في المئة).

وذكرت أنها ستطور من جانب آخر محطة عملاقة للطاقة الشمسية بقدرة 1 جيغاواط لتغذية شبكة الكهرباء في منطقة البصرة، مشيرةً إلى أنها وبالاتفاق مع السلطات العراقية، دعت شركة "أكوا باور" السعودية للمشاركة في مشروع الطاقة الشمسية هذا.