"موانئ أبوظبي" تحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري دولار

  • 2023-04-04
  • 10:40

"موانئ أبوظبي" تحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري دولار

وقّعت "مجموعة موانئ أبوظبي" اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضم 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة ملياري دولار أميركي.

 

للاطلاع:

أوبك+ تفاجئ الأسواق: هل ينجح الخفض الجديد للإنتاج بتأمين استقرار الاسعار؟

     

    وتشمل التسهيلات سلة من العملات مقسمة على 3 حصص تبلغ قيمتها 600 مليون يورو و620 مليون دولار أميركي و 2.863 مليون درهم، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف العام.

    ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في ظل الزيادة المطردة في الطلب على هذه التسهيلات، مع تجاوز طلبات الاكتتاب المعروض على أسهم المجموعة بمقدار 3.7 أضعاف.

    ومع تعهد المصارف المشاركة بتوفير مبلغ إجمالي بقيمة 7.4 مليارات دولار أميركي، فإن ذلك يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها القطاع المصرفي في الملاءة المالية لـ"مجموعة موانئ أبوظبي"، ونظرته الإيجابية لمستقبلها.

     

    قد يهمك:

    البحرين تطلق الرخصة الذهبية للمشاريع الاستراتيجية

     

    وبالإضافة إلى الطلب القوي على التسهيلات الائتمانية الجديدة، فقد تمكنت "مجموعة موانئ أبوظبي" من تحسين الأسعار مقارنة مع التسهيلات الائتمانية المتجددة التي حصلت عليها المجموعة بقيمة مليار دولار أميركي خلال العام 2021.

    وكانت المجموعة قد حصلت على تصنيف (A+) من قبل وكالتي "إس آند بي" و"فيتش"، وقد أعادت الوكالتان تأكيد هذا التصنيف بعد الإدراج وبعد الإعلان عن عمليات الاستحواذ أخيراً.

    وبموجب هذه الاتفاقية، يتولى كل من "بنك أبوظبي الأول" و"سيتي بنك" دور المنسقين ومسؤولي الاكتتاب، في حين سيكون بنك "ميزوهو" و"بنك أبوظبي التجاري" مسؤولين إضافيين للاكتتاب، كما تم تفويض كل من "سوسيته جنرال" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" لتولي مهام تنظيم التسهيلات.

    بالإضافة إلى ذلك، يشارك في هذه الاتفاقية كمنظمين رئيسيين للتسهيلات كل من "ستاندرد تشارترد بنك"، و"بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط"، و"بي إن بي باريبا"، و"بنك كريدي أجريكول للاستثمار"، و"بنك الصين"، كما يشارك كمنظم للتسهيلات كل من مجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية، و"البنك الصناعي والتجاري الصيني" – فرع دبي. وختاماً، يضطلع "بنك أبوظبي التجاري" بدور وكيل التسهيلات.

     

    تعزيز خطط المجموعة للتنمية الاقتصادية

     

    وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إن نجاح المجموعة في جمع تسهيلات بقيمة ملياري دولار هو انعكاس لربحية واستقرار أعمالها، فضلاً عن أنه يمثل اعترافاً بالملاءة المالية القوية التي تتمتع بها، والثقة التي يوليها القطاع المصرفي في رجاحة أدائها المالي على المدى الطويل.

    وأضاف الشامسي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز خطط المجموعة الاستراتيجية الطموحة للتنمية الاقتصادية وتماشياً مع رؤية القيادة الإماراتية لدعم منظومة التنوع الاقتصادي.