مصر: "البحر الأحمر لطاقة الرياح" تتوصل للإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة في خليج السويس

  • 2023-04-04
  • 10:12

مصر: "البحر الأحمر لطاقة الرياح" تتوصل للإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة في خليج السويس

توصل التحالف المكوّن لشركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح" إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميغاواط في خليج السويس بالقرب من رأس غارب في مصر.

 

للاطلاع:

"براند فاينانس": "بوبيان" أسرع العلامات التجارية نمواً بالكويت بـ33%

 

وسيقوم التحالف بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع "الشركة المصرية لنقل الكهرباء" لمدة 25 عاماً، وسيتم توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من العام 2025، وتضمن وزارة المالية المصرية التزامات "الشركة المصرية لنقل الكهرباء" بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية.

وستقوم شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح" بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها (BOO)، وتبلغ نسبة مساهمة وملكية أعضاء التحالف 35 في المئة لشركة "إنجي"، ونسبة قدرها 25 في المئة لشركة "أوراسكوم للإنشاءات"، ونسبة قدرها 20 في المئة لشركة "Toyota Tsusho Corporation"، ونسبة قدرها 20 في المئة لشركة "Eurus Energy Holdings"، وستقوم شركة "أوراسكوم للإنشاءات" بتنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية لمحطة الرياح.

كما سيقوم المشروع بتوفير طاقة نظيفة لأكثر من 800 ألف منزل مصري، ويساعد أيضاً في تسريع انتقال مصر إلى إنتاج الطاقة المتجددة، مما سيقلل من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو مليون طن سنوياً. يندرج المشروع في إطار ركيزة الطاقة لبرنامج "Nexus of Water-Food-Energy"، وهي مبادرة قدمتها الحكومة المصرية في "COP 27" في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 والذي يعد تحوّلاً كبيراً في قطاع الطاقة النظيفة.

يتم توفير تمويل المشروع من قبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية (JBIC) بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نورينشوكين، وسوسيته جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار (NEXI)، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD). وسيكون بنك (ش.م.م) HSBC Egypt  بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي.

ويعتمد مشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميغاواط على النجاحات السابقة الذي حققها التحالف في تطوير أول مشروع منتج للطاقة المتجددة (IPP) في مصر من نوعه وحجمه (تم انهاؤه في تشرين الأول/أكتوبر 2019 قبل الموعد المحدد)، ويضاعف بمقدار 3 مرات قدرة طاقة الرياح لتحالف المطورين في مصر ليصل إلى 762.5 ميغاواط.

ويمثل هذا المشروع أول تمويل مشترك بين "بنك اليابان للتعاون الدولي" و"البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية" منذ توقيع مذكرة التفاهم في تشرين الأول/أكتوبر 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين، وأول مشروع مشترك بين "NEXI" و"البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية  "منذ توقيع مذكرة التفاهم في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

 

أكبر محطات إنتاج الرياح لـ"إنجي"

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب لشركة "إنجي" للطاقة المتجددة في "AMEA" والمدير الإقليمي لجنوب إفريقيا محمد حسين إن شركة ENGIE تكرر الشراكات نفسها التي قامت بها مع محطة رياح رأس غارب البالغة قدرتها 262.5 ميغاواط لخليج السويس 2، مشيراً إلى أنه وبمجرد اكتمالها في العام 2025 ستكون واحدة من أكبر محطات انتاج الرياح لشركة "إنجي".

وأضاف حسين أن الشركة تريد أن تظهر التزامها بدعم طموحات الحكومة المصرية للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

 

تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة بمصر

 

من جهته، قال رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية لشركة "أوراسكوم للإنشاءات" (Concessions) خالد الدجوي إن هذا المشروع يمثل الجهود المشتركة لتحالف "أوراسكوم للإنشاءات" ومجموعة قوية من المؤسسات المالية الدولية ووكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم مشروع مهم يساعد على تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

 

التزام بتحقيق الحياد الكربوني في مصر

 

أما الرئيس التنفيذي لقطاع المشاريع والطاقة والآلات بشركة "تويوتا تسوشو كوربوريشن" لتوشيوكي إيشيكورو فقال إن مصر تعدّ شريكاً مهماً للغاية بالنسبة لـ"تويوتا" وبتاريخ أعمال حافل على مدى 90 عاماً، مؤكداً أن الشركة ملتزمة بتحقيق الحياد الكربوني في مصر.