"مركز دبي للتحكيم الدولي" يطلق منصة "ميتافيرس" لفض المنازعات

  • 2023-03-31
  • 08:28

"مركز دبي للتحكيم الدولي" يطلق منصة "ميتافيرس" لفض المنازعات

أطلق "مركز دبي للتحكيم الدولي" منصة "ميتافيرس" لفض المنازعات التي تعدّ نقلة نوعية لحل النزاعات بالوسائل البديلة على مستوى العالم.  

 

للاطلاع:

الإمارات: ماذا تضمن قرار تنظيم السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة؟

 

 

وستساهم هذه المنصة بتوفير مساحة خاصة ضمن الواقع الافتراضي، وتسمح للأطراف المشاركة في تطبيق إجراءات تسوية المنازعات من أي مكان في العالم، مما يلغي ضرورة السفر والتنقل وجعل التحكيم أكثر استدامة.

ويأتي إطلاق هذه المنصة كجزء من التزام "مركز دبي للتحكيم الدولي" بتحقيق أهدافه المتعلقة بالاستدامة وإمكانية الوصول وتحقيق الإنصاف في فض وتسوية المنازعات. وترتكز استراتيجية المركز حول توفير خدمات مميزة في مجال فضّ المنازعات عن طريق الوسائل البديلة التي تتمتع بأعلى مستويات الفعالية وتتيح فرصاً متساوية لجميع الأطراف للمشاركة في إجراءات تسوية المنازعات، مما يقلّل من التكاليف المادية.

 

تقنيات حديثة

 

ويستخدم "مركز دبى للتحكيم الدولي" في منصة "ميتافيرس" الخاصة به أحدث التقنيات لتوفير التواصل السلس وتسهيل مشاركة المستندات والتعاون في الوقت الفعلي بين المشاركين. ومع تواصل واستمرار تطور استخدامات منصة "ميتافيرس"، تتوقع الأطراف المشاركة الاستفادة من المزيد من الطرق المبتكرة في حل النزاعات الافتراضية، مثل التحليلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتدابير الأمان المحسّنة، والصور الرمزية المخصصة لتجربة افتراضية أفضل.

وتتوافق استراتيجية دبي للميتافيرس مع التزام دبي بتبني التكنولوجيا الحديثة والحلول الذكية كمحركين رئيسيين لتسريع وتيرة العمل ومواصلة عمليات التطوير والتنمية، حيث يؤكد مشروع ميتافيرس لـ"مركز دبى للتحكيم الدولي" على أهمية مواكبة التقنيات الناشئة والبقاء دائماً في الطليعة لتقديم خدمات ذات مستوى عالمي والحفاظ على ميزة تنافسية على المستوى العالمي.

 

إنجازات بارزة

 

ومنذ إصدار المرسوم الرقم 34 لعام 2021، حقق "مركز دبي للتحكيم الدولي" إنجازات بارزة من خلال إصدار قواعد تحكيم جديدة في العام 2022 التي حققت نقلة نوعية لخدمات التحكيم التابعة للمركز تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، وتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي لتسوية المنازعات. بالإضافة إلى ذلك، أكمل مركز دبي للتحكيم الدولي استراتيجيته الجديدة، والتي سيتم إطلاقها خلال الربع الثاني من العام 2023، إلى جانب تحسينات في حوكمة المركز وعملياته وإطلاق هويته المرئية الجديدة.

 

الوجهة العالمية المثلى لفض المنازعات

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "مركز دبي للتحكيم الدولي" طارق حميد الطاير إن إطلاق منصة "ميتافيرس" لـ"مركز دبي للتحكيم الدولي" هو ثمرة جهود بذلت على مدار أشهر عدة ونتيجةً للعمل الجاد وتفاني فريق عمل متخصص، وتأكيداً على أولويتها في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي لفض المنازاعات، وترسيخاً لمكانتها كمركز رائد في التحكيم الدولي، وكفاءتها في تقديم طرق مبتكرة وجديدة لفض المنازعات، مشيراً إلى أن المنصة تعكس رؤية المركز بأن تكون الوجهة العالمية المثلى لفض المنازعات.