سحوبات قياسية لأموال المودعين في منطقة اليورو: 214 مليار يورو بـ 5 أشهر

  • 2023-03-28
  • 10:16

سحوبات قياسية لأموال المودعين في منطقة اليورو: 214 مليار يورو بـ 5 أشهر

 كشف البنك المركزي الأوروبي أن المودعين سحبوا 214 مليار يورو من بنوك منطقة اليورو خلال فترة الأشهر الخمسة الماضية، إذ سجلت عمليات السحب مستويات قياسية في شباط/فبراير 2023.

 

للاطلاع:

لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية تلاحق Binance قضائياً

 

وأضاف البنك في أحدث بياناته أن التراجع في ودائع بنوك منطقة اليورو بعد أشهر قليلة من بدء المركزي الأوروبي رفع معدلات الفائدة الصيف الماضي يشكل تحولاً من عمليات ضخ لكميات كبيرة من المال في البنوك تحديداً منذ جائحة كورونا.

وأشار إلى أن عمليات خفض المودعين لحيازتهم من المال في بنوك منطقة اليورو تسارعت بواقع 71.4 مليار يورو خلال شباط/فبراير الماضي، في أكبر عملية خفض للودائع منذ بدء الإحصاء في العام 1997، لافتاً النظر إلى أن ودائع الأفراد تراجعت خلال الفترة نفسها بنحو 20.6 مليار يورو في أكبر انخفاض منذ بدء جمع تلك البيانات في 2003.

وذكر البنك المركزي الأوروبي أن عمليات السحب خلال الأشهر الخمسة الأخيرة التي بدأت في تشرين الأول/أكتوبر تشكل 1.5 في المئة من إجمالي مبلغ 14 تريليون يورو الذي احتفظت به بنوك منطقة اليورو للمودعين.

ولم يختلف الوضع كثيراً في بريطانيا، حيث كانت هناك عمليات مماثلة لسحب الودائع من جانب العملاء والشركات بقيمة 20.3 مليار يورو وهو أعلى مستوى منذ بدء إحصاء تلك البيانات في 2009، وذلك بحسب بيانات بنك إنكلترا.

وقام "المركزي الأوروبي" برفع معدل الفائدة حتى 3 في المئة في آذار/مارس الحالي، كما شهد القطاع المصرفي أزمة حادة بسبب "كريدي سويس".

كما انخفض إجمالي الإقراض المقدم من البنوك لعملاء منطقة اليورو لثالث شهر على التوالي خلال شباط/فبراير، مما رفع إجمالي الانخفاض على مدار ثلاثة أشهر إلى 72 مليار يورو وإنهاء ما يقرب من خمس سنوات من النمو المستمر.