"القابضة ADQ" : بدء المرحلة التشغيلية لمنظومة مجمع التكنولوجيا الزراعية المتطورة في أبوظبي

  • 2023-03-22
  • 10:56

"القابضة ADQ" : بدء المرحلة التشغيلية لمنظومة مجمع التكنولوجيا الزراعية المتطورة في أبوظبي

أعلنت شركة "القابضة ADQ" الإماراتية عن بدء المرحلة التشغيلية لمنظومة مجمّع التكنولوجيا الزراعية المتطوّرة، مع إطلاق مشروع الزراعة العمودية بالشراكة مع شركة "زيرو" الإيطالية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية عالية التأثير.


 

للاطلاع:

سلطنة عمان: "ركيزة" يستثمر مليار دولار بثلاثة مشروعات

 

 

ويعدّ مشروع "زيرو" بداية للعديد من المفاهيم الزراعية ضمن بيئة يتمّ التحكّم بها، والتي ستقام في مجمّع التكنولوجيا الزراعية، بهدف تمكين قدرات الزراعة الداخلية محلياً، فضلاً عن استكشاف وتعزيز آفاق الزراعة في المناخ الصحراوي لدولة الإمارات.

ويأتي إطلاق المرحلة التشغيلية لمنشأة "القابضة"  الزراعية بعد إعلان رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العام 2023 "عام الاستدامة"؛ حيث تمّ الكشف لأول مرة عن مجمّع التكنولوجيا الزراعية في شهر آب/أغسطس 2021، والذي يُتوقع أن يساهم بنسبة تزيد على 7 في المئة من إجمالي الانتاج الزراعي لدولة الإمارات عند تشغيله بطاقته الكاملة.

وتمّ إطلاق المنشأة الزراعية الجديدة في منطقة خليفة الاقتصادية بأبوظبي "مجموعة كيزاد"، والتي تمتلك منظومة عمل راسخة للصناعات الغذائية عبر سلسلة القيمة بأكملها، وتساهم بالتالي في إنشاء قاعدة قوية للنموّ، سواء بالنسبة للمنتجين المحليين أو لقطاع الأغذية عموماً، كما سيتم إطلاق مواقع إضافية لاستكشاف التقنيات المختلفة في مدينة العين الصناعية خلال العام المقبل.

ويهدف المشروع المشترك الأول بين "القابضة" (ADQ) و"زيرو" إلى تعزيز الإنتاج المحلي من المحاصيل والفواكه والخضروات لاستخداماتها المتعددة في مجالات الأغذية الطازجة والمغذّيات والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، بالاعتماد على الزراعة في طبقات عمودية ضمن بيئة داخلية يمكن التحكّم بها، بهدف تمكين إنتاجية أكبر، ونموّ أسرع، مع استخدام أقل للمياه، بالإضافة إلى توفير محصول متنوّع من المنتجات الطازجة قريباً من المستهلكين في دولة الإمارات.

وتمّت إقامة مشروع "زيرو" وتحديثه على مساحة 1000 متر مربع للبدء بطاقة إنتاج أولية تصل إلى نحو 10 أطنان سنوياً في مرحلته التجريبية، والتي يُتوقع أن تنتهي صيف العام 2023، ومن المقرّر أن يتمّ بعدها إطلاق المرحلة التجارية للمزرعة العمودية في العين على مساحة 40 ألف متر مربع، إلى جانب مشاريع أخرى مزوّدة بتقنيات التحكّم بالبيئة الداخلية. ويستهدف مشروع مجمّع التكنولوجيا الزراعية بنطاقه الكامل على مساحة 200 هكتار لإنتاج ما يزيد على 40 ألف طن من الفواكه والخضروات الطازجة سنوياً داخل المجمّع، والتي تشكل نسبة تصل إلى 6 في المئة من إجمالي استهلاك المنتجات الزراعية محلياً، ونحو 12 في المئة من إجمالي وارداتها إلى دولة الإمارات .

 

أبوظبي مركز إقليمي للغذاء

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إن "كيزاد" تتميز بمنظومة عملها الراسخة للصناعة الغذائية على امتداد سلسلة القيمة، إلى جانب قاعدة قوية تمكّن نموّ المنتجين المحليين وقطاع الأغذية ككلّ.

وأكد الشامسي أن ومن خلال التعاون مع منظومة معالجة الأغذية في "كيزاد"، ومركز أبوظبي للأغذية، ومجمّع الروابي للألبان، سيساهم المشروع في البرنامج الوطني للأمن الغذائي ويساعد في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي والدولة كمركز إقليمي للغذاء.

 

توفير بيئة زراعية يمكن التحكم بها

 

من جهته، قال المدير التنفيذي لمحفظة الأغذية في "القابضة" غيل أدوتيف إن الشركة تسعى إلى الاستفادة من التكنولوجيا لتوفير بيئة زراعية يمكنها التحكّم بها لتعزيز قدرات دولة الإمارات على إنتاج محاصيل طازجة ومغذية ولذيذة على مدار العام، وذلك بالتوازي مع سعيها إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في إنشاء مجمّع التكنولوجيا الزراعية الحديث بدعم من شركائها الموثوقين مثل "زيرو".

وأوضح أن التقنيات الحديثة في المجمّع، والتي يجري استخدامها للمرّة الأولى في الدولة، تهدف إلى استكشاف حلول جديدة للمساعدة في مواجهة التحديات التي تواجهها الزراعة المستدامة في المناخات الجافة والصحراوية، الأمر الذي سيمكن "القابضة" من المساهمة في اختصار سلسلة القيمة الغذائية وتعزيز تأثيرها الأخضر على البيئة، بما يتلاءم مع أحدث السياسات المتبعة على مستوى العالم، بهدف إنجاح جهودها الرامية إلى تحقيق المحصلة الصفرية في الانبعاثات الكربونية.

 

أكثر مرافق الزراعة الداخلية تنوعاً

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "زيرو" دانييل موديستو إن هذا التعاون يتيح للشركة فرصة للمساهمة في إنشاء واحدة من أكثر مرافق الزراعة الداخلية تنوّعاً على مستوى المنطقة، ولتعزيز جهودها الهادفة إلى تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي في الدولة، حيث تلبي المزارع العمودية حاجتها الملحّة إلى تطوير وسائل الزراعة، وجعلها ملائمة للبيئة ولمفاهيم الاستدامة الذي أصبح العالم يولي أهمية كبيرة لاستخدام الموارد الطبيعية بطريقة مسؤولة.

 

قد يهمك:

سوق دبي المالي يعلن عن إجراءات تنفيذ الصفقات الكبيرة المباشرة

 

 

وفي إطار جهود دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي في القطاعات الحيوية، عزّزت "القابضة" مكانتها الرائدة في قطاع الأغذية والزراعة، تأسيساً على رؤيتها الهادفة إلى تعزيز المرونة الغذائية في إمارة أبوظبي للأجيال المقبلة، وتوحيد أبرز الشركات الوطنية حول طموحات النموّ على المستوى الإقليمي، ودعم العلامات التجارية المحلية لسدّ حاجة الأسواق بالاعتماد على الشركات المزدهرة في محفظة الأغذية والزراعة التابعة لها.