"أدنوك للحفر" و"مصدر" تتعاونان في مجال الطاقة الحرارية الأرضية

  • 2023-03-22
  • 10:21

"أدنوك للحفر" و"مصدر" تتعاونان في مجال الطاقة الحرارية الأرضية

وقّعت شركتا "أدنوك للحفر" و "مصدر" الإماراتيتان مذكرة تفاهم تمتد لـ5 سنوات لاستكشاف فُرص وسبل التعاون في مجالات التطوير، والاستثمار، والعمليات، والمشاريع لدفع جهود تحقيق انتقال مسؤول وواقعي في قطاع الطاقة في دولة الإمارات والعالم.

 

للاطلاع:

سلطنة عمان: "ركيزة" يستثمر مليار دولار بثلاثة مشروعات

 

ووفقاً لمذكرة التفاهم، ستعمل "أدنوك للحفر" بوصفها خبيراً فنياً واستشارياً في مجال الحفر على تقديم الدعم لشركة "مصدر" في مشاريعها للطاقة الحرارية الأرضية في جميع أنحاء العالم. وستقوم الشركتان بإجراء تقييم مشترك لما يمكن أن توفره "أدنوك للحفر" من إمكانات في مجال خدمات الحفر المرتبطة بالطاقة الحرارية الأرضية.

إمكانات ضخمة وواعدة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن الصيعري إن قطاع الطاقة الحرارية الأرضية يوفر إمكانات ضخمة وواعدة على مستوى العالم، مشيراً إلى أنه قطاع يطرح أمام مطوري مشاريع الطاقة تحديات تدفعهم إلى إيجاد طرق عمل ذكية ومبتكرة وفعالة من حيث التكلفة لحفر الآبار وتهيئتها.

وأضاف الصيعري أنه يمكن لشركة "أدنوك للحفر" بفضل خدمات الحفر المتكاملة الرائدة التي تقدمها أن توفر تقنيات متقدمة وفعالة لحفر الآبار وتهيئتها تُمكن "مصدر" من إنتاج طاقة حرارية أرضية نظيفة لتبريد آلاف المنازل والمباني المكتبية.

الاستفادة من الفرص في مختلف مجالات الطاقة النظيفة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن مُذكرة التفاهم تأتي للاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف مجالات الطاقة النظيفة وتقنياتها، مشيراً إلى أنه مع إضافة الطاقة الحرارية الأرضية مؤخراً إلى محفظة "مصدر" المتنامية من مشاريع الطاقة النظيفة، فإن الشركة مهتمة بهذا المورد الذي يمكن أن يلعب دوراً مهماً في دعم تحقيق التحول المنشود في قطاع الطاقة.

وأكد أن "مصدر" تتطلع إلى العمل مع "أدنوك للحفر" من أجل تحقيق الاستفادة الأمثل منه.

 

قد يهمك:

أبوظبي الوطنية للتأمين تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 40%

 

وتوفر مصادر الطاقة الحرارية الأرضية طاقة ثابتة ومستمرة من خلال استغلال الحرارة المتولدة داخل نواة الأرض، وذلك مقارنة مع الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح التي تتسم بأنها مصادر متقطعة لتوليد الطاقة. وبالنظر إلى التحديات التي يطرحها الوصول إلى مصادر هذه الطاقة، حسب ما أظهرته الدراسات التي أجرتها شركة "مصدر"، فإن هناك حاجة إلى اعتماد تقنيات جديدة لحفر الآبار من هذا النوع وتهيئتها بما يضمن الكفاءة من حيث التكلفة في مختلف المراحل.

ودخلت "مصدر" قطاع الطاقة الحرارية الأرضية الشهر الماضي باستثمار استراتيجي في شركة "بيرتامينا جيوثرمال انرجي" بدولة إندونيسيا التي تعد من إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال الطاقة الحرارية الأرضية في العالم. وتنشط "مصدر" التي تأسست العام 2006، في أكثر من 40 دولة حول العالم، واستثمرت في محفظة مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تفوق الـ 20 جيغاواط.