نمو الانفاق الاستهلاكي في الإمارات 19% في 2022

  • 2023-03-17
  • 10:21

نمو الانفاق الاستهلاكي في الإمارات 19% في 2022

في تقرير "حالة اقتصاد التجزئة لـ "ماجد الفطيم"

أظهر التقرير الفصلي لـ"ماجد الفطيم" بعنوان "حالة اقتصاد التجزئة في الإمارات العربية المتحدة" للربع الأخير من العام 2022، ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 19 في المئة العام الماضي مقارنة بالعام 2021.

 

قد يهمك:

محطة "شمس" للطاقة الشمسية في أبوظبي: 10 سنوات من الريادة في مجال الطاقة المتجددة

 

وسجّل الإنفاق الاستهلاكي عموماً في قطاع التجزئة نمواً بنسبة 13 في المئة، وشمل مواقع الترفيه والتسلية والتي سجلت نمواً بنسبة 29 في المئة، والأزياء 25 في المئة، والتسوق من متاجر السوبرماركت والهايبرماركت بنسبة 11 في المئة والتجزئة العامة بنسبة 9 في المئة. وجاء هذا النمو مدعوماً بارتفاع أعداد الزوار من خارج الدولة، والذين تضاعف عددهم  ليصل إلى 14 مليون زائر في العام الماضي، وذلك بفضل العديد من الفعاليات العالمية الكبرى التي استضافتها المنطقة، ومن بينها بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في دولة قطر.

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة أحمل جلال إسماعيل قال: "تمكّن الاقتصاد الإماراتي من  تحقيق أعلى معدّل نمو سنوي للناتج المحلي الإجمالي منذ العام 2006، مستفيداً من القدرات التي يتسم بها اقتصاد الإمارات وإمكاناته التي تمكنه من التغلّب على أعقد التحديات الاقتصادية. وفي هذه النسخة من تقرير "حالة اقتصاد التجزئة في الإمارات العربية المتحدة" نسلط الضوء على قوة ومرونة الاقتصاد الإماراتي التي تدعم مكانة الدولة كمثال عالمي على الازدهار الاجتماعي والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن على ثقة من أن الاقتصاد الإماراتي سيواصل تحقيق نموه المستدام على المدى الطويل".

 

توجهات المستهلكين

 

رصد تقرير "حالة اقتصاد التجزئة في الإمارات العربية المتحدة" للربع الأخير من العام الماضي، حالة الحذر التي اتسّم بها المستهلكون في إنفاقهم، حيث كانوا أكثر إقبالاً على العروض الخاصة وعروض التخفيضات على المواد الاستهلاكية الأساسية، كما كانوا أكثر حرصاً على خفض مشترياتهم من المنتجات التفضيلية غير الضرورية مثل الإلكترونيات. وانخفض متوسط الإنفاق لكل معاملة في متاجر السوبرماركت والهايبرماركت بنسبة 3 في المئة خلال العام الماضي. ومع ذلك ارتفع إجمالي الإنفاق في هذا القطاع بنسبة 11 في المئة بالمقارنة مع العام الذي سبقه، ويعود ذلك إلى حرص العملاء على خفض كمية المشتريات وفي الوقت نفسه زيادة وتيرة التسوق.

كما لعب تمديد عطلة نهاية الأسبوع ليومين ونصف خلال العام الماضي، دوراً أساسياً في زيادة الإنفاق الاستهلاكي، حيث ارتفعت مبيعات قطاع التجزئة في عطلة نهاية الأسبوع بنسبة 11,3 في المئة مقارنة بالعام 2021، مما عزّز الإنفاق الاستهلاكي بنحو 5.5 مليارات درهم إماراتي وفقاً لبيانات ماجد الفطيم وبيانات نقاط البيع.

 

للاطلاع:

مجلس إدارة "إعمار العقارية" يوافق على اقتراح توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.209 مليار درهم

 

الاقتصاد الرقمي: مواصلة النمو

 

تشير التقارير المتخصصة أن دولة الإمارات تسجّل أسرع معدلات نمو لسوق التجارة الإلكترونية في العالم، ومن المتوقع أن تصل مبيعاته إلى 9.2 مليارات دولار بحلول العام 2026، وبلغ الإنفاق في هذا القطاع ذروته في الربع الأخير من العام 2022، مسجلاً نمواً إجمالياً بنسبة 20 في المئة مقارنة بالعام 2021. وقال ثلاثة أرباع المستهلكين أن طرق الدفع الرقمية هي الخيار المفضل لديهم الآن، وذلك وفقاً لبيانات ماجد الفطيم لنقاط البيع.

وحظيت حلول التقنيات المالية المبتكرة مثل خدمة "إشتر الآن وادفع لاحقاً" بتبني المستهلكين، واستخدمها  45 في المئة منهم خلال العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 21 في المئة في العام مقارنة بالعام 2021. وكانت معظم المشتريات عبر الإنترنت موجّهة نحو متاجر الهايبرماركت والسوبرماركت، وسجلت نمواً في الإنفاق بنسبة 40 في المئة في العام 2022.

 

القطاع العقاري

 

شهد قطاع العقارات معدلات نمو قياسية، إذ سجّل أعلى مستوى مبيعات في 12 سنة من حيث الحجم والقيمة. وقفز عدد الصفقات بنسبة 60 في المئة مقارنة بالعام 2021، وزادت المبيعات بنسبة 76 في المئة لتصل إلى 265 مليار درهم في العام 2022، وبلغت السوق ذروتها في الربع الأخير مسجلة 27 ألف صفقة، مقارنة بنحو 16 ألفاً في العام 2021.