سلطنة عمان: استثمارات بـ 20 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر

  • 2023-03-15
  • 09:31

سلطنة عمان: استثمارات بـ 20 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وقّعت شركة "هيدروجين عُمان"، المملوكة لشركة "تنمية طاقة عُمان"، 6 اتفاقات للشروط التجارية الملزمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، باستثمارات إجمالية تتجاوز 20 مليار دولار أميركي خلال السنوات السبع المقبلة، مع مطوّرين من دول عدة، هي: بلجيكا، وهولندا، والمملكة المتحدة، واليابان، وسنغافورة، وألمانيا، والهند، والكويت والإمارات.

ووقّع الاتفاقات وزير الطاقة والمعادن العماني رئيس مجلس إدارة شركة "هيدروجين عُمان" سالم بن ناصر العوفي، في ما وقّعها عدد من الرؤساء من جانب الشركات المستثمرة.

 

15 جيغاواط من الكهرباء

 

وتصل سعة إنتاج هذه المشاريع إلى 15 جيغاواط من الكهرباء وبمساحات تقدر بـ1500 كيلومتر مربع في محافظتي الوسطى وظفار، وتتضمن الاتفاقات التعاقد لمدة 47 سنة، منها 7 سنوات لتطوير وإنشاء المشاريع و40 سنة للتشغيل.

وتتمثل هذه الاتفاقات في مشروعين لشركة "بي بي لاستثمارات الطاقة البديلة"، أحدهم في الدقم على مساحة 320 كيلومتراً مربعاً، والآخر في محافظة ظفار بمساحة 427 كيلومتراً مربعاً وبطاقة إنتاجية تصل إلى 3.3 جيغاواط من الكهرباء و150 ألف طن متري من الهيدروجين سنوياً لكلا المشروعين.

كما تتضمن الاتفاقات "مشروع عُمان للطاقة الخضراء" على مساحة 337 كيلومتراً مربعاً، و"مشروع صلالة للطاقة الخضراء" على مساحة 419 كيلومتراً مربعاً على مساحات وطاقات إنتاجية مماثلة لمشاريع شركة "بي بي" لكلا هذين المشروعين.

وتشمل الاتفاقات مشروع "هايبورت الدقم" على مساحة 150 كيلومتراً مربعاً وبطاقة إنتاجية تصل إلى 2 جيغاواط من الكهرباء و70 ألف طن متري من الهيدروجين سنوياً، ومشروع شركة "الهيدروجين والكيماويات الخضراء" على مساحة 80 كيلومتراً مربعاً وبطاقة إنتاجية تبلغ 1 جيغاواط من الكهرباء و38 ألف طن متري من الهيدروجين سنوياً.

 

التزام السلطنة بالوصول إلى الحياد الصفري الكربوني

 

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي إن سلطنة عُمان اتخذت خطوات مهمة في مواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ خلال الفترة الماضية، تمثلت في الإعلان عن التزام سلطنة عُمان بالوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050م، وملامح استراتيجية الهيدروجين الأخضر، والانتهاء من مراجعة الأطر التنظيمية والقانونية وإعداد السياسات اللازمة للمضي قدماً في مشاريع وخطط التحول للطاقة الخضراء.

وتوقّع العوفي أن يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان ما بين عامي 2028 و2030، سواء لاستخدامه في الصناعات المحلية أو التصدير، مشيراً إلى أنه سيتم استلام عطاءات المزايدة الأولى التي أُعلِن عنها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022 خلال هذا الأسبوع على أن يتم الإعلان عن العطاءات الفائزة خلال الأسابيع المقبلة.