السعودية وألمانيا توقعان 7 اتفاقات بمجالات صناعية وهندسية وتكنولوجية

  • 2023-03-08
  • 12:41

السعودية وألمانيا توقعان 7 اتفاقات بمجالات صناعية وهندسية وتكنولوجية

الفالح: برلين والرياض تلعبان دوراً رائداً في سوق الطاقة العالمي

وقّعت السعودية وألمانيا 7 اتفاقات بين البلدين في مجالات الصناعات الكيماوية والاستشارات الهندسية والأنظمة والتكنولوجيا.

جاء ذلك على هامش "منتدى الاستثمار السعودي – الألماني" الذي عقد أمس الثلاثاء في برلين بحضور وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني أودو فيليب، ومسؤولين من البلدين، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والشركات بالقطاع الخاص في البلدين، وذلك في إطار زيارة الفالح لألمانيا.

 

للاطلاع:

"A³&Co.®" و"Carbon Upcycling": شراكة لتسريع خفض البصمة الكربونية لصناعة الإسمنت


 

السعودية وألمانيا: دور رائد في سوق الطاقة العالمي

 

وأكد الفالح أن "منتدى الاستثمار السعودي – الألماني" يمثل خطوة مهمة لتعزيز الشراكة بين المملكة العربية السعودية وألمانيا، مشيراً إلى وجود العديد من القواسم المشتركة بين البلدين التي من الممكن أن تعمل على تنمية العلاقات الثنائية ومنها المجالات التجارية والاستثمارية، حيث تعد كل من المملكة وألمانيا من أكبر الاقتصادات عالمياً، كما يلعب كل من البلدين دوراً مهماً ومؤثراً في المنطقة والعالم.

واوضح الفالح أن المملكة وألمانيا تلعبان دوراً رائداً في سوق الطاقة العالمي، حيث تعد المملكة أكبر منتج للطاقة وأكثرها تقدماً في العالم، بينما تقود ألمانيا العديد من القطاعات الصناعية الكثيفة الاستهلاك للطاقة حيث تعمل المملكة أيضاً على زيادة تواجدها وقدرتها التنافسية.

وبيّن أن المستقبل للانتقال إلى الطاقة النظيفة بما فيها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر يتطلب توازناً جيداً بين الموارد التقليدية والمتجددة، التي يمكن أن يكون مجالاً للتعاون بين المملكة وألمانيا.

وأكد وزير الاستثمار السعودي أن المملكة تمتلك مزايا تنافسية للمستثمرين والشركات العالمية ومنها الشركات الألمانية، مبيناً أن المملكة أطلقت أخيراً مبادرة سلاسل الإمداد العالمية، ودشنت عدداً من المناطق الاقتصادية الخاصة، التي تتعزز مكانتها كمركز لوجيستي عالمي.

 

جلسات متنوعة

 

وتضمنت أعمال المنتدى عروضاً حول المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية و"استثمر في السعودية" وعرضاً للمركز الوطني للتخصيص، كما عُقِدت عدد من الجلسات تناولت مستقبل الطاقة النظيفة وآفاق تطوير الصناعات التحويلية والسيارات والابتكار في الرعاية الصحية.

وجرى خلال المنتدى توقيع 7 مذكرات تفاهم في مجالات الصناعات الكيماوية والاستشارات الهندسية والأنظمة والتكنولوجيا، بهدف تعزيز الاستثمارات بين المملكة وألمانيا، مما يعكس الجهود الرامية إلى التكامل والتعاون بينهما.

وبهدف بحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين واستعراض أوجه التعاون والشراكة الاستثمارية وتبادل الخبرات، تخلل المنتدى اجتماعات ثنائية بين كبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من الجانبين.

يشار إلى أن إقامة المنتدى تأتي في إطار الزيارة الرسمية لوزير الاستثمار والوفد المرافق له التي تمتد لمدة ثلاثة أيام، بهدف توسيع نطاق التعاون والعمل المشترك بين المملكة وألمانيا، وتنمية الاستثمارات المتبادلة وتحفيز الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص من الجانبين، وبحث الفرص المتاحة لتطوير التعاون في المجال الاستثماري في مختلف القطاعات.