الإمارات: نمو الشركات الجديدة في "جافزا" بنسبة 30% خلال 2022

  • 2023-03-08
  • 11:20

الإمارات: نمو الشركات الجديدة في "جافزا" بنسبة 30% خلال 2022

سجلت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" التابعة لـمجموعة "دي بي وورلد"، أعلى زيادة في عدد الشركات الجديدة منذ عقد من الزمان، بنمو قدره 30 في المئة على أساس سنوي، ليبلغ العدد الإجمالي للشركات العاملة في المنطقة الحرة ما يزيد على 9500 شركة العام 2022.

 

للاطلاع:

الجدعان: "شريك" سيحفز كبرى شركات القطاع الخاص على النمو والتوسع

 

وعملت "جافزا" على خلق الفرص المتميزة لمختلف القطاعات الاقتصادية، من خلال حلولها اللوجيستية المتكاملة، ومنصاتها للتجارة الرقمية، وتوفير إمكان الوصول إلى الشبكة العالمية المترابطة لـ "دي بي وورلد"، ما يوفر دعماً لا يضاهى لتمكين التجارة الذكية عبر جميع مراحل سلاسل التوريد.

 

13 ضعفاً

 

وخلال السنوات العشر الماضية، شهدت "جافزا" زيادة بمقدار 13 ضعفاً في عدد متعاملي الخدمات اللوجيستية، بينما نما عدد شركات المركبات وخدمات النقل بنسبة 26 في المئة سنوياً.

وتُعزى الزيادة في خلق المزيد من الفرص الجديدة لتجارة التجزئة والتجارة العامة إلى نمو قطاع التصنيع والخدمات اللوجيستية والتجارة الإلكترونية، الذي خلق طلباً متنامياً على شركات الخدمات اللوجيستية والنقل للتعامل مع حركة البضائع عبر المنطقة الحرة.

 

الصين والهند في الطليعة

 

وأوضحت "جافزا" في بيان، أنه لا تزال كل من الصين والهند تحتفظان بمكانتهما باعتبارهما شريكين تجاريين واقتصاديين أساسيين للمنطقة الحرة؛ حيث زادت عدد الشركات الصينية الجديدة المسجّلة في "جافزا" بنحو 4 أضعاف العام 2022، ما يؤكد تعافي النشاط التجاري وزيادة الطلب من منطقة الشرق الأقصى بعد الجائحة. ففي السنوات الأخيرة عززت دولة الإمارات والصين علاقاتهما التجارية من خلال مبادرة "الحزام والطريق"، واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

 

قد يهمك:

مجموعة &e قد تطرح 2 أو 3 شركات تابعة في سوق أبوظبي خلال 5 أعوام

 

30 في المئة

 

وفي السياق نفسه، ارتفع العدد الإجمالي للشركات الهندية الجديدة المسجّلة بنسبة 30 في المئة مقارنة مع العام 2021، وساعدت المبادرات النوعية مثل "جسر التجارة الهندي – الإماراتي" التي أطلقتها "دي بي وورلد"، واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند، على زيادة ثقة المتعاملين بأهمية التوسّع في أعمالهم للوصول إلى الأسواق الجديدة من خلال ميناء جبل علي والمنطقة الحرة.

 

مبادرات الجسور التجارية

 

وقال المدير التنفيذي والمدير العام لـ "دي بي وورلد - الإمارات" و"جافزا" عبدالله بن دميثان: " نقوم بتركيز جهودنا بما يتواءم مع رؤية قيادة دولة الإمارات، والتي حرصت على تنويع موارد الاقتصاد الوطني والاعتماد بشكل متزايد على الصناعات البديلة"، لافتاً النظر إلى "دور جافزا في الاقتصاد المحلي وتحقيق الأهداف الوطنية حيث سجّلت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات في العام الماضي رقماً قياسياً بلغ 2.23 تريليون درهم، محققة نمواً قدره 17 في المئة على أساس سنوي، وتسهيل تدفق حركة التجارة من خلال مركزنا التجاري واللوجيستي الرائد في جبل علي".

وأضاف أن "الارتفاع الملحوظ في عدد الشركات الصينية الجديدة المسجّلة خلال العام الماضي أدى إلى نمو التجارة الإماراتية الصينية لتبلغ قيمتها 264.5 مليار درهم، كما إن الزيادة في عدد الشركات الهندية الجديدة ساهمت في دعم التجارة الإماراتية الهندية لتبلغ قيمتها 180.9 مليار درهم العام 2022. وقد تحقق ذلك بفضل مبادرات الجسور التجارية التي أطلقناها، إضافة إلى توفير ربط تجاري متعدد الأنماط، ما عزز من جاذبية جافزا لأصحاب الأعمال التجارية، وساعدهم على التمتع بمزايا تنافسية عديدة.