أرباح "أغذية" الإماراتية تنمو 14%.. وارتفاع إيراداتها الخارجية الى 51%

  • 2023-03-08
  • 10:45

أرباح "أغذية" الإماراتية تنمو 14%.. وارتفاع إيراداتها الخارجية الى 51%

ارتفع صافي أرباح مجموعة "أغذية" الإماراتية بنسبة 14 في المئة في العام 2022، ليبلغ نحو 246.8 مليون درهم مقارنة بأرباح كانت قد سجلتها الشركة في العام 2021 بلغت 216 مليون درهم، فيما ارتفعت نسبة الأرباح إلى سعر السهم بأكثر من 9 في  2022، وذلك بحسب النتائج التي أعلنتها المجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022.

 

قد يهمك:

ونمت الإيرادات بأكثر من 33 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 4.07 مليارات درهم إماراتي من 3 مليارات درهم كانت قد حققتها الشركة في العام 2021، وجاء ذلك بدعم من نمو حجم الأعمال بنسبة 22 في المئة وارتفاع الأسعار 11 في المئة.

وارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة تزيد على 36 في المئة على أساس سنوي، مع الحفاظ على ربحية الأعمال الرئيسية والاستفادة من أوجه التآزر والكفاءات.

وتوزعت إيرادات مجموعة "أغذية" على 45 دولة، بحيث تتركز 51 في المئة من قاعدة إيرادات المجموعة الآن خارج دولة الإمارات، مقارنة بنسبة 10 في المئة تقريباً قبل عامين.

 

للمتابعة:

وارتفعت مساهمة قسم الأعمال الاستهلاكية في الإيرادات السنوية بمعدل 520 نقطة أساس ونسبة 75 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، في حين تجاوز نمو الإيرادات نسبة 70 في المئة من قطاعي اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة.

وكان نمو الإيرادات في جميع قطاعات الأعمال إيجابياً على أساس المقارنة بالمثل، حيث جاء النمو بنسبة 9 في المئة على مستوى المجموعة من 12  و13 في المئة من قطاعي الوجبات الخفيفة واللحوم المبردة والمجمدة على التوالي، مع نمو مرتفع من خانة واحدة في الأعمال الزراعية، كما حافظت أغذية على مكانتها الرائدة في السوق في مجال المياه المعبأة بدولة الإمارات (27.4 في المئة قيمة الحصة عبر قناة البيع بالتجزئة).

 

الاستحواذ ودوره في تحقيق الأداء القوي للشركة

 

وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية خليفة سلطان السويدي إن الأداء القوي الذي حققته مجموعة أغذية خلال العام الماضي وسط التحديات الخارجية الكبيرة، يعدّ دليلاً ملموساً على نجاح إدارة المجموعة في الاستحواذ على شركات ذات قيمة تراكمية عالية ودمجها ضمن أعمالها، مع الاستفادة من تكامل قطاعات أعمال المجموعة والحفاظ على ربحية الأعمال الأساسية، ومن دون أدنى شك، ستواصل مجموعة أغذية تحقيق قيمة مرتفعة لجميع أصحاب المصلحة على المدى القصير والطويل بينما نمضي في تنفيذ استراتيجيتنا الطموحة".

 

تحسين كفاءة عمليات المجموعة

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية آلان سميث "إن النمو القوي في إيرادات وأرباح المجموعة خلال العام الماضي عبر جميع قطاعات الأعمال الأساسية والجديدة التي تم الاستحواذ عليها، يعكس الجهود الكبيرة التي بذلها جميع موظفينا. ونواصل اليوم جني ثمار استراتيجيتنا الناجحة في الاستحواذ على شركات تنشط في قطاعات ذات قيمة مضافة ودمجها ضمن أعمالها ومساعدتها على النمو. ومع مرور عامين على انطلاق رحلة تحوّلنا إلى مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها، نجحت المجموعة في توسيع أعمالها، وتحسين كفاءة عملياتها وبناء قدرات أكبر تمكنها من الاستفادة من آفاق النمو الواعدة مستقبلاً. وسنواصل العمل الدؤوب والمستمر لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وكلنا ثقة من قدرتنا على تحقيق النمو لأعمالنا على المدى الطويل".