مجموعة &e قد تطرح 2 أو 3 شركات تابعة في سوق أبوظبي خلال 5 أعوام

  • 2023-03-08
  • 11:13

مجموعة &e قد تطرح 2 أو 3 شركات تابعة في سوق أبوظبي خلال 5 أعوام

 

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة &e حاتم دويدار، طرح 2 لـ 3 شركات تابعة في سوق أبوظبي خلال الخمسة أعوام المقبلة، وكذلك توسع أعمال المجموعة ليشمل سوقين إضافيتين قبل نهاية العام الحالي، ليصبح الإجمالي 18 سوقاً تعمل فيها المجموعة.

 

للمتابعة:

وتعليقاً على البيانات المالية للعام 2022، والتي أظهرت ارتفاع مديونية المجموعة إلى 48 مليار درهم مقابل 25.7 مليار درهم نهاية 2021، قال دويدار في مقابلة مع CNBC عربية إنه يفضل الاقتراض بعائد جيد عن خيار طرح أسهم أو زيادة رأس المال، لافتاً النظر إلى أن جزءاً كبيراً من التسهيلات تمّ الحصول عليها قبل ارتفاع أسعار الفائدة، كما إن المجموعة غير معرضة على المدى المتوسط والطويل لكامل ارتفاع الفائدة.

وكشف دويدار أن المحفظة بها حالياً مليارات لم تستغل ولا يُدفع فائدة عليها -  طالما لم يتم سحبها، موضحاً أن التسهيلات الائتمانية الحالية تكفي احتياجات المجموعة من 2 لـ 4 أعوام.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة e& انه جار دراسة زيادة أسعار الخدمات المقدمة في الأسواق ذات التضخم العالي وتغييرات سعر الصرف، إذ تجرى حالياً مناقشات مع الأجهزة التنظيمية في كل من مصر وباكستان للحصول على الموافقات اللازمة لرفع أسعار الخدمات.

وأشار دويدار خلال مقابلته مع CNBC إلى أن المجموعة استثمرت في زيادة حصتها في "فودافون" العالمية نحو 6 مليارات دولار، مضيفاً أن الاستثمار في "فودافون" من شأنه أن يُعرِض المجموعة لأسواق أوروبية مختلفة، كما وينوع من سلة العملات ولاسيما في عملتي اليورو والجنيه الإسترليني، مشيراً إلى أن العائد الاستثماري في "فودافون" انعكس بمساهمة بأقل من 5 في المئة من أرباح مجموعة e&.

وقال دويدار إن مجموعته لديها موافقات من جهات تنظيمية لحصة حتى 15 في المئة في "فودافون"، مشيراً إلى أن توزيعات "فودافون" أعلى من 6 في المئة من سعر السهم وهي مجزية.

وأكد أن المجموعة ملتزمة في 2023 سداد القرض الأول المُوجه لصفقة فودافون.

 

 إعادة تقييم عرض زيادة الحصة في "موبايلي"

 

وبالانتقال إلى عرض المجموعة المقدم لزيادة الحصة في "موبايلي" السعودية إلى نحو 50 في المئة من نحو 27.99 في المئة حاليا، قال دويدار إن سعر العرض المقترح عند 47 ريال للسهم ما زال مواتي لكن إعادة التقييم قائمة، موضحاً " نتعشم في رد إيجابي من الحكومة السعودية فيما يخص موبايلي".

وأضاف أن مجموعته تلتزم بعرض "موبايلي" لكن قد يأتي وقت وتلجأ فيه لعرض آخر محدث.

ورداً على سؤال عن استهداف حصة حاكمة في موبايلي، قال دويدار إن الأسباب تتلخص في القرب الجغرافي ونمو السوق السعودية إضافة إلى أن التكامل مع "موبايلي" سينعكس على الإيرادات وتسعير صفقات شراء الأجهزة والشبكات.

 

فرصتان للاستحواذ في مجال التكنولوجيا

 

وحول الفرص الاستثمارية التي تبحثها المجموعة في الوقت الراهن ضمن خططها للتحول إلى تكتل استثماري تكنولوجي، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة  e& أنه توجد فرصتان للاستحواذ في مجال التكنولوجيا، على أن يتم الاعلان خلال أسابيع فقط، كما ونوه إلى أن الإعلان عن فرصة جاهزة للاستثمار في مجال الاتصالات سيستغرق شهورا.

 

للاطلاع:

وتوقع الرئيس التنفيذي لمجموعة & eحاتم دويدار توقيع اتفاقيات شراكة مع 2 لـ 3 شركة اتصالات إقليمية خلال العام الحالي، وذلك ضمن مستهدف تأسيس شبكة الشراكات الخاصة بالمجموعة والتي بدأت بمذكرة تفاهم مع اتصالات تونس في فبراير الماضي.

 

 توزيعات الأرباح

 

وفي ما يتعلق بسياسة التوزيعات، قال دويدار إن مجموعته حافظت على توزيعات الأرباح عند 80 فلسا للسهم عن عام2022 - وهي نفس توزيعات 2021 - وذلك للنظر في فرص استثمارية جديدة، مشيرا إلى الإبقاء على سياسة التوزيعات الحالية خلال الأعوام المقبلة.

وأضاف دويدار أن المجموعة تستهدف تحقيق نموا سنويا بين 1 لـ 5 في المئة - بفرض ثبات العملاء - مقابل متوسط عالمي عند 1 في المئة، فيما ستوجه 15 في المئة، نحو 7.5 مليارات درهم، من الإيرادات للاستثمار في الشبكات والألياف الضوئية.

ومن جهة أخرى، تأتي أكثر من 90 في المئة من إيرادات المجموعة من الاتصالات، فيما لا تزال تواجه أعمال المجموعة في مصر وباكستان مشكلة تغير سعر الصرف، لكن رغم ذلك "لم يظهر تأثير كبير لتغيرات سعر الصرف في عدد من الأسواق التي نعمل بها خلال أول شهرين من 2023" على حد قوله.

 

ماذا عن زيادة نسبة تملك الأجانب لأسهم الشركة؟

 

ورداً على سؤال عن زيادة نسبة تملك الأجانب لأسهم الشركة حتى 100 في المئة، قال دويدار إن القرار متروك لجهاز الامارات للاستثمار، مشيرا إلى أن النسبة تبلغ حاليا في حدود 10 في المئة.

كما أعلن دويدار، أنه يجرى حاليا مناقشات مع جهات مختلفة بالإمارات حول احتساب ضريبة الشركات سيما في ظل التطبيق الحالي لـ "حق الامتياز الاتحادي"، فيما لم يتوقع تأثيرا كبيرا لضريبة الشركات بالإمارات على ربحية الشركة.

ورأى أن الأسواق حاليا غير مواتية لإصدار سندات دولية، متوقعا الاستقرار خلال عامين وعودة أسعار الفائدة للتراجع.

إلى ذلك توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة e& حاتم دويدار ألا نرى الجيل السادس قبل عامين من الآن، إذ لم يتم وضع مواصفات نهائية بعد.

 

أرباح 2022

 

وكانت مجموعة e& أعلنت أمس الثلاثاء، عن نتائجها المالية الموحدة للعام 2022، حيث سجلت نموًا قياسيًا في صافي الأرباح الموحدة بنسبة 7.4 في المئة لتصل إلى 10.0 مليارات درهم إماراتي.

وارتفعت إيرادات المجموعة الموحدة في السنة المالية 2022 إلى 52.4 مليار درهم إماراتي، بنمو سنوي بنسبة 4.7 في المئة، مدعومة بالتحول الناجح الذي خاضته المجموعة، والتوسع ضمن ركائز الأعمال الجديدة وضمان تعددية مصادر الإيرادات.

وارتفعت الأرباح الموحدة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لعام 2022 إلى 26.2 مليار درهم إماراتي، بنمو سنوي بنسبة 3.7 في المئة، مما أدى إلى تحقيق هامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 50 في المئة، ما يعكس الربحية القوية للعمليات في e& .