"إنفستوبيا": بناء اقتصاد أفضل وأكثر ابتكاراً في العالم

  • 2023-03-02
  • 11:51

"إنفستوبيا": بناء اقتصاد أفضل وأكثر ابتكاراً في العالم

تعتبر منصة الاستثمار العالمية "إنفستوبيا" التي انطلقت من الإمارات إلى العالم إحدى المبادرات الإستراتيجية الرئيسة ضمن "مشاريع الخمسين" وذلك بهدف بناء الاقتصاد الأفضل والأكثر ابتكاراً في العالم وصياغة مستقبل الاستثمارات في قطاعات الاقتصاد الجديد.

 

للاطلاع:

الإمارات تعزز اقتصاد الفضاء بإنفاق تجاري بلغ 10.9 مليارات درهم

 

وتستشرف المنصة المشهد الاستثماري واتجاهاته على مستوى العالم بما يتماشى مع جهود الإمارات في مد جسور التعاون الاستثماري من خلال تبادل المعرفة وتطوير الأفكار وتسريع الخطط وجمع المستثمرين وصناع السياسات في العالم وإرساء الأسس لمستقبل اقتصادي مسؤول ومستدام وتوجيه الاستثمارات نحو الأسواق الناشئة بما يتماشى مع مستهدفات ومبادئ الخمسين ومحددات "مئوية الإمارات 2071".

وتتبنى منصة "إنفستوبيا" مستهدفاً وطنياً باستقطاب 550 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي حتى العام 2031 وتريليون درهم بحلول العام 2051.

واستعرضت وكالة أنباء الإمارات "وام" في تقرير رحلة "إنفستوبيا" ومراحل تطورها منذ أن أطلقتها حكومة الإمارات في أيلول/سبتمبر العام 2021 ودورها في إتاحة الفرص الواعدة في قطاعات الاقتصاد الجديد وأدوات التمويل المستدام.

في آذار/مارس 2022، عقدت "إنفستوبيا" مؤتمرها العالمي الأول، الذي استضاف نحو 1000 مشارك من المستثمرين وصناع السياسات وقادة الفكر، في 4 جلسات عامة و7 حلقات نقاشية تفاعلية و5 جلسات أعمال و3 اجتماعات لقيادات تنفيذية، ناقشت الاقتصادات الجديدة، كما استضافت "إنفستوبيا" خلال النسخة الأولى من مؤتمرها السنوي أول مؤتمر صحفي اقتصادي عبر الفضاء الرقمي "الميتافيرس" عقده وزير الاقتصاد الإماراتي ورئيس "إنفستوبيا" عبدالله بن طوق المري، ومنذ مؤتمرها الأول في آذار/مارس 2022، أصبحت "إنفستوبيا" المنصة الرئيسية في العالم التي لديها أنشطة مستمرة تناقش فرص الاستثمار في الاقتصادات الجديدة، وتنتقل عبر بلدان عديدة في العالم، مستضيفة قادة الأعمال وصناع القرار لاستكشاف الفرص الاقتصادية.

ونظمت "إنفستوبيا" 8 جلسات نقاشية اقتصادية عالمية في نيودلهي وبومباي وجنيف والقاهرة ونيويورك والرباط وهافانا وأبوظبي ودبي، والتي جمعت نحو 400 من قادة الأعمال وصناع السياسات.

 

حوارات "إنفستوبيا" العالمية

 

وفي أيار/مايو 2022، أطلقت "إنفستوبيا" حواراتها العالمية بداية من الهند، عبر تنظيم جلستين لها في مومباي ونيودلهي، ناقشتا التحولات المتسارعة التي يشهدها عالم الاستثمار في ضوء التكنولوجيا الحديثة وسبل توجيه الاستثمارات بصورة أكبر نحو الأسواق الناشئة، والفرص التي تطرحها السوق الهندية في هذا الشأن.

وفي حزيران/يونيو 2022، شكلت الرباط المحطة الثانية في سلسلة حوارات "إنفستوبيا" العالمية، حيث ناقش مسؤولون ورجال أعمال واقتصاديون من الإمارات والمغرب في الرباط المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية في المغرب. وجاء الملتقى، الذي نظمته "إنفستوبيا" بالتعاون مع "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، تحت عنوان "حوارات إنفستوبيا للأعمال في المغرب - المشهد الحالي للسوق الفرص والتحديات" "ملتقى الأعمال". وفي أيلول/سبتمبر 2022، نظمت "إنفستوبيا" ملتقى أعمال خلال مؤتمر "سولت" نيويورك 2022، حيث ناقش مستثمرون وقادة أعمال عالميون فرص الاستثمار الناشئة في قطاعات الاقتصاد الجديد في الشرق الأوسط.

وفي أيلول/سبتمبر 2022، نظمت "إنفستوبيا" ملتقى أعمال في أبوظبي بالتعاون مع "دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي"، بحضور ممثلين من شركاء "إنفستوبيا"، وقادة أعمال على المستويين المحلي والعالمي. وفي تشرين الثاني/أكتوبر 2022، نظمت "إنفستوبيا" بالتعاون مع "مؤسسة التمويل الدولية" أحد الشركاء الاستراتيجيين لمنصة "إنفستوبيا" ملتقى أعمال في القاهرة، حيث ناقش كبار المسؤولين والمستثمرين وقادة الأعمال في الإمارات ومصر المشهد الاستثماري واتجاهاته في مصر، وفرص الاستثمار الواعدة في قطاعات الاقتصاد الجديد، وأدوات التمويل المستدام، وأهمية القطاع المالي للاقتصاد العالمي.

 

قد يهمك:

"أرامكو" السعودية تستكمل استحواذها على فالفولين للمنتجات العالمية بـ 2.65 مليار دولار

 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، نظمت "إنفستوبيا" جلسة أعمال في هافانا حيث ناقش مسؤولون حكوميون ومستثمرون وقادة أعمال من الإمارات ودول الكاريبي فرص الاستثمار في قطاعات الاقتصاد الجديد خلال منتدى الاستثمار في معرض هافانا العالمي في كوبا، يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2022 وبالتزامن مع كأس العالم، نظمت "إنفستوبيا" فعالية في دبي حول مستقبل الاستثمار في الرياضة، وتضمنت الفعالية 10 جلسات حوارية ناقشت الاستثمار والتمويل في اقتصاد الرياضة الجديد.

وخلال العام 2022، أسست "إنفستوبيا" لدورها كمنصة عالمية لمناقشة الاتجاهات الرئيسية التي تشكل عالم الاستثمار في الاقتصادات الجديدة.

 

حوارات عالمية المستوى

 

 

ونجحت منصة "إنفستوبيا" العالمية في قيادة حوارات على المستوى العالمي حول الاستثمارات في الاقتصادات الجديدة وحققت نتائج عدة منها: قدمت حوارات "إنفستوبيا" العالمية الحلول والأفكار الفعالة للقطاعين الخاص والعام، خلال فترة زمنية ذات أهمية بالغة، حيث كانت الشركات في حاجة ماسة إلى: "حوارات تُفضي إلى حلول للتحديات إضافة إلى فهم متعمّق للتحولات الاقتصادية وسلوك الأسواق العالمية، مثل الميتافيرس والعملات الرقمية".

وقامت "إنفستوبيا" بتسهيل آلية حوارات الأعمال العالمية عبر جعلها أكثر سلاسة وسرعة وموثوقية من خلال توفير العديد من الفرص لقادة الأعمال على مدار العام للتواصل مع نظرائهم من مختلف البلدان. وجمعت "إنفستوبيا"، كمنصة عالمية مستقلة وشاملة، جميع الآراء في عالم الأعمال، ومن شأن ذلك تسهيل إبرام الصفقات الاقتصادية عبر جمع شراكات محلية وعالمية تحت سقف واحد. وساهمت "إنفستوبيا" بشكل كبير في إحياء المناقشات الاقتصادية العالمية، ولا سيما حول التشكيلات والبُنى الاقتصادية في مرحلة ما بعد الوباء: الاقتصادات الجديدة.

 

"إنفستوبيا" 2023: "وجهة أعمال عالمية"

 

وفي 2023، أصبحت "إنفستوبيا" وجهة أعمال عالمية حيث التقى المستثمرون والاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الجديدة. وبعد نجاح حواراتها العالمية في بلدان مختلفة، تخطط "إنفستوبيا" لاستضافة المزيد من الفعاليات المماثلة على مستوى العالم بالتعاون مع المستثمرين وصناع القرار وقادة الفكر. وستنظم "إنفستوبيا" المزيد من الملتقيات العالمية في العام 2023 في مدن مختلفة مثل ميلان ونيويورك ولندن وشنغهاي، كما سيتم إنشاء "مجتمعات إنفستوبيا" بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والعالميين.

 

مؤتمر "إنفستوبيا" 2023

 

وتنطلق النسخة الثانية من مؤتمر "إنفستوبيا" 2023 اليوم الخميس وتستمر يومين، بمشاركة أكثر من 2000 مشارك من الشخصيات المحلية والعالمية البارزة من مستثمرين ومسؤولين حكوميين وصناع القرار ورواد الأعمال، من 50 دولة ينتمون إلى 102 جنسية، ويتضمن المؤتمر 38 جلسة ومائدة مستديرة يشارك فيها أكثر من 115 متحدّثاً، وينتمي 75 في المئة من المشاركين إلى القطاع الخاص و 13 في المئة إلى القطاع الحكومي والعام و6 في المئة من الأكاديميين والطلاب و6 في المئة من المنظمات الدولية.

ويناقش المؤتمر، 3 محاور وهي: استشراف الفرص في اقتصاد اليوم، مستقبل ثروات الدول، وفرص النمو لاقتصاد منخفض الكربون. وبالتعاون مع الشركاء العالميين، تتطلع "إنفستوبيا" إلى تنظيم مؤتمرها السنوي مستقبلاً في دول أخرى حول العالم، بعد تنظيم النسختين الأولى والثانية في دولة الإمارات.