جلف كابيتال".. أفضل شركة للملكية الخاصة للعام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

  • 2023-03-02
  • 11:45

جلف كابيتال".. أفضل شركة للملكية الخاصة للعام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

حصلت شركة "جلف كابيتال"، على جائزة "أفضل شركة للملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" للعام 2022، بعد أن حازت على أكبر عدد من أصوات الخبراء والعاملين في قطاع الملكية الخاصة من حول العالم في جوائز الملكية الخاصة العالمية للعام 2022.
وقد حازت "جلف كابيتال" على أرفع تكريم في قطاعها من نظرائها ومن المختصين من حول العالم. وتعد هذه الجوائز العالمية الجوائز المستقلة الوحيدة في هذا القطاع، ويصوت على اختيارها العاملون والمختصون في هذا المجال، وهي تكرم الشركات التي تبرهن عن ريادة حقيقية وترسي المعايير المتميزة خلال العام، وذلك من وجهة نظر القطاع.

جلف كابيتال والملكية الخاصة 

يذكر أن لدى "جلف كابيتال" تاريخاً طويلاً في إنشاء شركات عالمية رائدة انطلاقاً من منطقة الخليج حيث تتوسع بهذه الشركات باتجاه آسيا وبقية أنحاء العالم لتنشئ شركات ضخمة عابرة للبلدان باعتمادها مبدأ "التملك والتنمية" من خلال لعب دور المستثمر النشط حيث تضخ "جلف كابيتال" الاستثمارات وتجري تحسينات رئيسية في مختلف عمليات تلك الشركات. 

وتعمل الشركات في محفظة "جلف كابيتال" الاستثمارية حالياً في 57 بلداً حول العالم، وقد تم بيع عدد منها إلى مشترين استراتيجيين كبار من الشركات العاملة في القطاع نفسه وتبحث عن منصات عالمية تتملكها من أجل التوسع السريع في بلدان جديدة. ومثال جيد على إحدى صفقات التخارج العالمية التي تمت أخيراً والتي أجريت عن طريق مزاد عالمي شهد تنافساً عالياً، كانت صفقة بيع "شيف ميدل إيست" في نوفمبر 2022 إلى شركة "ذي شيفز ويرهاوس" المدرجة في بورصة نازداك (نازداك: CHEF) مقابل 100 مليون دولار محققة بذلك عوائد قدرها 2.5x على هذا الاستثمار.

 

 

5 قطاعات رئيسية 

ومن خلال تركيزها على قطاعات بعينها، فإن "جلف كابيتال" تستثمر حالياً في خمسة قطاعات رئيسية، أبرزها التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية والرعاية الصحية والتكنولوجيا الصحية وخدمات الأعمال والقطاع الاستهلاكي والاستدامة، علماً أن كل هذه القطاعات تنمو بمعدلات هائلة. 

وتركز الشركة اهتمامها على صفقات تملك حصص الأغلبية في الشركات حيث إن 81 في المئة من مجموع صفقات الملكية الخاصة التي نفذتها الشركة حتى هذا التاريخ كانت تنطوي على حصص أغلبية. وتهتم "جلف كابيتال" أيضاً بإجراء تحسينات كبيرة في مجال التشغيل بفضل فريقها المتمرس المكون من 23 استشارياً وشريك تشغيل. 

 

نمو ما بين 12 و15%

وفي العام 2022، حققت الشركات في محفظة "جلف كابيتال" الاستثمارية نمواً تراوح ما بين 12 و15 في المئة وربحية قياسية، الأمر الذي يعكس متانة الاقتصادات الخليجية والزخم القوي للقطاعات التي تركز عليها الشركة، وقد أبلغت الشركات التي يملكها صندوق GC Equity Partners III الذي تديره "جلف كابيتال" والذي يعدّ أكبر صندوق للملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط، عن نمو في الربحية (EBITDA) بلغ 22 في المئة سنوياً في المتوسط مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية. ونتيجة لهذا الأداء القوي، ارتفعت قيمة GC Equity Partners III بمعدل كبير بلغ 62 في المئة مقارنة بالسنتين الماضيتين على الرغم من التصحيح الحاد في البورصات العالمية خلال 2022.

 

د.كريم الصلح: "جلف كابيتال" لتوسعة محفظة شركاتها من منطقة الخليج إلى جنوب وجنوب شرقي آسيا

 

استقلالية التصويت 

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "جلف كابيتال" د. كريم الصلح: "يشرفنا أن نفوز بجائزة "أفضل شركة للملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" من "برايفت إكويتي إنترناشيونال" لعام 2022، مشيراً إلى أن الجائزة تعتمد على التصويت المستقل من نظرائنا من حول العالم وهي بمثابة برهان على أداء "جلف كابيتال" القوي ونشاطاتها المتميزة في العام 2022. 
وعبّر د.الصلح عن اعتزازه بالاستثمار في شركات تعدّ فعلاً رائدة في قطاعاتها وتنمو بوتيرة سريعة بفضل مزيج من صفقات التملك والنمو الذاتي، كما إن قوة الاقتصادات المعنية أعطت الشركات في محفظة الشركة زخم نمو إضافياً، ولاسيما وأن المملكة العربية السعودية سجلت نمواً بنحو 8.7 في المئة والإمارات بنحو 7.6 في المئة في العام 2022، وهما اثنان من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم حالياً. 

أسرع الممرات نمواً 

وأضاف أنه ومن خلال المكتب الذي جرى افتتاحه اخيراً في سنغافورة، تسعى "جلف كابيتال" لتوسعة محفظة شركاتها من منطقة الخليج إلى جنوب وجنوب شرقي آسيا، مشيراً إلى أن هذه المنطقة تعدّ أسرع ممرات الاستثمار نمواً في العالم، واهتمامنا بتملك حصص الأغلبية وبإجراء التحسينات التشغيلية الكبيرة في هذا الممر الاستثماري والاستفادة من النمو السريع فيه.