كم ستبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في العام 2025؟

  • 2023-03-01
  • 10:27

كم ستبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في العام 2025؟

 

في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، ارتفع منسوب التوقعات حول نمو سوق الذكاء الاصطناعي واستقطابها المزيد من الاستثمارات خلال السنوات القليلة المقبلة.

وفي هذا السياق، توقع كبار "وول ستريت" نمو سوق الذكاء الاصطناعي بشكل مضاعف على مدار السنوات المقبلة، وذلك بدعم تجدد الاهتمام بهذه الصناعة.

 

 

يمكنك الاطلاع:

وأشارت وحدة إدارة الثروات في بنك "يو بي أس" إلى أن نمو سوق أجهزة وأدوات وخدمات الذكاء الاصطناعي مثل روبوت الدردشة "شات جي بي تي" جدد الاهتمام بالصناعة، متوقعة نمو سوق أجهزة وخدمات الذكاء الاصطناعي بمعدل سنوي مركب يبلغ 20 في المئة ليصل إلى 90 مليار دولار في حلول العام 2025.

وقالت سوليتا مارسيلي كبيرة مسؤولي الاستثمار لدى UBS إنه "قد تكون تقديراتنا متحفظة، إذ إن النمو في النماذج اللغوية الكبيرة وغيرها من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد يكون أسرع من توقعاتنا بالنظر إلى التطور على مستوى التعلم الآلي وقدرات التعلم العميق".

 

قد يهمك:

الميتافيرس.. طيف سيشكل ملامح الجيل المقبل رقمياً

 

ويعتبر "شات جي بي تي" أسرع تطبيقات المستهلكين نمواً في التاريخ، بعد أن وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً بعد شهرين فحسب من إطلاقه في نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بحسب بيانات "سميلارويب".

وكانت بيانات International Data Corporation قد أشارت إلى أن قيمة السوق بلغت 36 مليار دولار في 2020.

 

للمتابعة:

وأضافت مارسيلي: "نعتقد أن النجاح المبكر لنماذج المحادثات قد يقود الانتباه نحو المزيد من المواهب التكنولوجية، وتبني أسرع من جانب الشركات والحكومات لتلك التكنولوجيا".

وكانت مايكروسوفت كشفت عن نسخة جديدة من محركها للبحث بينغ مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وفي الوقت نفسه، أعلنت غوغل عن خدمة مشابهة "بارد".

كما أفادت ‏"ميتا" أنها تعكف حالياً على دمج أنشطتها ‏المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بالشركة داخل فريق جديد سيكون تحت إشراف ‏رئيس قسم المنتجات كريس كوكس وقيادة أحمد الداحلي الذي قضى نحو 16 عاماً ‏في شركة ‏أبل‏ قبل الانضمام إلى "‏ميتا"‏ في العام 2020.‏