"صندوق أبوظبي للتنمية" يموّل مشروعاً تنموياً بقيمة 165 مليون درهم في نيجيريا

  • 2023-02-22
  • 12:35

"صندوق أبوظبي للتنمية" يموّل مشروعاً تنموياً بقيمة 165 مليون درهم في نيجيريا

وقّع "صندوق أبوظبي للتنمية" اتفاقية مع الحكومة النيجيرية لتمويل مشروع طريق مينا – بيدا، في ولاية النيجر، حيث خصص الصندوق بموجبها مبلغ 165 مليون درهم، (45 مليون دولار أميركي) للمساهمة في تنفيذ أولى مشاريعه التنموية في نيجيريا، والذي يهدف إلى تحفيز الأنشطة الاقتصادية وتسهيل حركة النقل بين المدن الرئيسية في البلاد.

 

إقرأ:

العربية للطيران تطلق رحلات مباشرة جديدة إلى العراق

 

ويصل طول الطريق الذي يربط بين مدينة مينا عاصمة ولاية النيجر ومدينة بيدا إلى 82 كيلومتراً، حيث يساهم المشروع في تخفيض مدة التنقل بنسبة 50 في المئة بين المدينتين، ويقلّل تكلفة تشغيل المركبات بنسبة 31 في المئة، ويتكون الطريق من مسربين بعرض 7.3 مترات لكل منهما.

 

ووقع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي المدير العام لـ"صندوق أبوظبي للتنمية" محمد سيف السويدي ووزيرة المالية والموازنة والتخطيط الوطني النيجرية زينب شمسنا أحمد بحضور مدير إدارة العمليات في الصندوق عادل عبدالله الحوسني، وعدد من مسؤولي الجانبين.

 

 

 

السويدي: الاتفاقية تمثل بداية لانطلاق شراكة جديدة مع نيجيريا

 

 

 

 

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ"صندوق أبوظبي للتنمية" محمد سيف السويدي: "تمثل الاتفاقية بدايةً لانطلاق شراكة جديدة مع حكومة نيجيريا، وبذلك يتوسع النشاط التنموي للصندوق لتنضم نيجيريا إلى مجموعة الدول الأفريقية التي نرتبط معها بعلاقات استراتيجية"، مشيراً إلى أن "التمويل المقدم يعمل على تسهيل الحركة المرورية وسرعة نقل البضائع والركاب عبر مختلف المناطق، ويساهم في توفير فرص عمل للأفراد ويدعم القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد".

 

 

للاطلاع:

 

"مجموعة شلهوب" تتعاون مع "باتيكا" الفرنسية في مجال منتجات العناية بالبشرة المستدامة

 

 

 

 

أحمد: المشروع يعدّ طريقاً استراتيجياً مهماً يربط بين مدينة مينا عاصمة ولاية النيجر والأقاليم الأخرى

 

 

من جانبها، أشادت وزيرة المالية والموازنة والتخطيط الوطني النيجرية زينب شمسنا أحمد بالدعم الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة لبلادها، والدور الريادي الذي يقوم به صندوق أبوظبي للتنمية في مساندة حكومات الدول من خلال تنفيذ مشاريع تنموية تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضافت أن المشروع الذي يموله الصندوق يعد طريقاً استراتيجياً مهماً يربط بين مدينة مينا عاصمة ولاية النيجر والأقاليم الأخرى، كما ستساهم إعادة تأهيل الطريق في تمكين سكان المناطق المجاورة للمشروع من الوصول إلى مختلف الأسواق بسهولة وخلال فترات زمنية قصيرة.