السعودية: التضخم يسجل 3.4% خلال يناير

  • 2023-02-15
  • 11:39

السعودية: التضخم يسجل 3.4% خلال يناير

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية خلال شهر كانون الثاني/يناير 2023 بنسبة 3.4 في المئة على أساس سنوي، بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وعزت الهيئة في تقريرها الذي أصدرته تحت عنوان "الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر كانون الثاني/يناير 2023" هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 6.6 في المئة، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2 في المئة.

وأشارت إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 7.7 في المئة في كانون الثاني/يناير 2023 مما يعكس زيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 19.3 في المئة، مشيرةً إلى أنه كان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر كانون الثاني/يناير الماضي نظراً لوزنه في المؤشر (25.5 في المئة).

ولفتت النظر إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 4.3 في المئة متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1 في المئة، لافتة النظر إلى أن أسعار الحليب ومنتجات البيض ارتفعت بنسبة 15.8 في المئة.

 

إقرأ:

"البلوك تشين".. تقنية جديدة بعصر الانترنت تعزز التنمية والابتكار

 

وذكرت أن قسم النقل سجل ارتفاعاً بنسبة 3.8 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 4.9 في المئة، مضيفةً أن قسم المطاعم والفنادق سجل ارتفاعاً بنسبة 6.5 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.8 في المئة.

ولفتت الانتباه إلى أن قسم الترفيه والثقافة سجل ارتفاعاً بنسبة 1.1 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 6.1 في المئة، مشيرةً إلى أن قسم التعليم سجل ارتفاعاً بنسبة 3.1 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بنسبة 4.6 في المئة.

في المقابل، ذكرت الهيئة أن أسعار قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة انخفضت بنسبة 0.4 في المئة متأثرة بانخفاض أسعار رسوم تكاليف طلب استخدام خادمة بنسبة 4.7 في المئة، مضيفةً أن أسعار قسم الملابس والأحذية انخفض بنسبة 1.6 في المئة متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 2.6 في المئة.

على أساس شهري

وبالمقارنة مع شهر كانون الأول/ديسمبر 2022، أشارت الهيئة إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر كانون الثاني/يناير 2023 ارتفع بشكل طفيف بنسبة 0.2 في المئة، مشيرة ًإلى أن مؤشر التضخم الشهري تأثر بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.8 في المئة والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكان بنسبة 1 في المئة.

وبيّنت أن أسعار كل من قسم الأغذية والمشروبات ارتفعت بنسبة 0.5 في المئة وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.4 في المئة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.3 في المئة وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.1 في المئة وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.2 في المئة.

في المقابل، أوضحت أن أسعار كل من قسم النقل انخفضت بنسبة 0.3 في المئة وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.7 في المئة وقسم الاتصالات بنسبة 0.7 في المئة وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.2 في المئة وقسم الصحة بنسبة 0.1 في المئة.