ابيكورب": 335 مليون دولار من عوائد السندات الخضراء لمشاريع بيئية"

  • 2023-02-08
  • 10:22

ابيكورب": 335 مليون دولار من عوائد السندات الخضراء لمشاريع بيئية"

خصصت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، بأكثر من 335 مليون دولار حتى الآن من عوائد إصدار السندات الأول للشركة في حلول 31 تشرين الأول/أكتوبر 2022. 

 


664 مليون دولار حجم الأصول المرتبطة بالبيئة 

 

يأتي ذلك ضمن تقرير الشركة الأول للسندات الخضراء للعام 2022، والذي يكشف نمو حجم محفظة الشركة للأصول المموّلة المرتبطة بالبيئة إلى 664 مليون دولار اميركي خلال هذه الفترة، لترتفع بذلك حصة هذه الأصول إلى 13 في المئة من إجمالي محفظة التمويل للشركة، مقارنة مع 3 في المئة في العام 2016، مما يعكس توجه الشركة الاستراتيجي نحو تمكين التحول المتوازن في قطاع الطاقة. 

ويتبع التقرير أفضل الممارسات العالمية لقياس أثر استثمارات "ابيكورب" من عوائد إصدار السندات الخضراء الأول للشركة الذي تم في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2021 والذي بلغت قيمته 750 مليون دولار. جرى حتى الآن تمويل 10 مشاريع موزعة على خمس دول، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وإسبانيا، وتولّد هذا المشاريع ما مجموعه 9.4 تيراواط/ساعة من الكهرباء النظيفة لنحو مليون منزل، وتتفادى 20 مليون طن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

كما تتماشى المشاريع الخضراء التي جرى تمويلها مع الإطار العام للسندات الخضراء لابيكورب، وتشمل محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومحطات تحويل النفايات إلى طاقة، ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي. 

 


تعزيز الشفافية واتباع أعلى معايير حوكمة المؤسسات

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب خالد بن علي الرويغ:" إن تقرير السندات الخضراء لابيكورب، يأتي على خلفية إصدار السندات الخضراء الأول للشركة في السنة المالية 2021، ويؤكد التزام الشركة بتعزيز الشفافية واتباع أعلى معايير حوكمة المؤسسات"، مشيراً إلى أن السندات الخضراء تعد أداة مهمة لدعم التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون وأكثر استدامة، وذلك لكونها توفر مصدراً مخصصاً لتمويل المشاريع الخضراء، مما يساعد في جذب الاستثمارات من القطاع الخاص ويدعم جهود تطوير اقتصاد أكثر استدامة ومرونة في المنطقة العربية.
يذكر، أنه جرى استثمار المبلغ المتبقي البالغ 415 مليون دولار من السندات الخضراء التي لم يجر تخصيصها بعد في أصول خضراء أخرى شملت أوراقاً مالية وصناديق تتماشى بدورها مع الإطار العام للسندات الخضراء من ابيكورب.

 

د.ياسر جادو: تعتزم "ابيكورب" تمويل المزيد من مشاريع الطاقة العالية الجودة 

 

نحو المزيد من التمويل للمشاريع الخضراء 

 

من جهته، أوضح رئيس إدارة الخزانة والأوراق المالية ورئيس لجنة السندات الخضراء في "ابيكورب" د. ياسر جادو أن "أبيكورب" تتبع بموجب الإطار العام للسندات الخضراء، إجراءات مراجعة صارمة لأية معاملة مؤهلة للتمويل الأخضر، وأضاف أن تخصيص عائدات السندات الخضراء مثّل تحدياً بالنسبة للشركة في ظل الظروف الاقتصادية وما لها من تداعيات على عمليات التصنيع وسلاسل الإمداد، وخلص إلى القول إنه ومع تحسن تلك الظروف تعتزم الشركة تمويل المزيد من مشاريع الطاقة العالية الجودة بما تبقى من العائدات.

 


سوق السندات الخضراء العالمية

 

يشار إلى أن سوق السندات الخضراء العالمية اكتسب زخماً قوياً ومتنامياً خلال السنوات العشر الماضية، حيث تقدّر التوقعات وصول حجمه إلى 5 تريليونات دولار أميركي في نهاية العام 2025 مع ازدياد الطلب على خيارات الاستثمار المستدام والوعي بضرورة التصدي لقضايا التغير المناخي.

ويوضح التقرير بالتفصيل منهجية "ابيكورب" في اختيار المشاريع، بما في ذلك الفئات المؤهلة والمؤشرات الرئيسية للأثر المرجو من كل مشروع شاملاً أثره البيئي والاجتماعي.

وتشمل المشاريع الكبيرة التي جرى تمويلها كلاً من مشروع "شعاع 2" و"شعاع 3" في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومشروع محطة "سدير 1 للطاقة الشمسية" في المملكة العربية السعودية، ومشروع محطة الفنار لطاقة الرياح في إسبانيا.