شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

  • 2023-02-07
  • 13:02

شيفروليه كورفيت Z06 GT3.R

كشفت "شفروليه"عن سيارة السباقات الجديدة "كورفيت Z06 GT3.R"، المجهزة بمحرّك وسطي DOHC V-8 سعة 5.5 لترات، بعمود مرفقي مسطّح الشكل مستمد من سيارة Z06 الإنتاجية. ولقد بدأ تطوير هذا المحرّك الذي يُنتج ما بين 500-600 حصان، على الحلبات في العام 2019 مع إجراء الاختبارات الأوّلية في C8.R، وذلك قبل استعماله في إنتاج Z06، وهو نتيجة تعاون بين قسم هندسة منافَسات رياضة السيارات (Competition Motorsports Engineering) لدى "جنرال موتورز" وشركة "برات ميلّر إنجينيرينغ" (Pratt Miller Engineering)، لتكون Z06 GT3.R مؤهَّلة لخوض بطولات عديدة في أميركا الشمالية وحول العالم. وستنافِس "كورفيت Z06 GT3.R" للمرّة الأولى ضمن فئة GT Daytona (GTD) PRO خلال سباق "رولكس 24 ساعة في دايتونا 2024" افتتاحاً لفعاليات "بطولة وثِرتك سبورتسكار" من تنظيم "الرابطة الدولية لرياضة السيارات" العام المقبل.

وترتكز "كورفيت Z06 GT3.R" على سيارة "شفروليه كورفيت Z06" ذات المحرّك الوسطي، وتتميّز بكونها ترتقي بمستوى تبادُل التقنيات بين مجالَي السباقات والإنتاج إلى مستوى جديد بالكامل، مع تشارُك المزيد من المكوّنات والخصائص أكثر من أي وقت مضى.

سوف تبدأ عملية إنتاج Z06 GT3.R مع هيكل من شاسيه الألمنيوم الخفيف والمتين في مصنع تجميع "بولينغ غرين" (Bowling Green) التابع لشركة "شفروليه" في ولاية كنتاكي الأميركية. أما نظام التعليق ذات الأذرع العرضية المزدوجة في الأمام والخلف فيوفر مستويات أعلى من قابلية التعديل والتركيب لأحجام محدَّدة من الإطارات الخاصّة بالسباقات وهو تصميم نظام التعليق الأمامي والخلفي الموجود نفسه في سيارة Z06 الإنتاجية، وتمت إضافة نوابض ومخمّدات للسباقات، وكذلك دوّارات وملاقط وبطانات فرامل خاصّة بالمنافَسات. وتحوي Z06 GT3.R على عجلات أمامية وخلفية حجم 18 بوصة، كما هي الحال في سيارة C8.R. وتتشابه "كورفيت" المخصَّصة للطرقات العادية مع شقيقتها GT3 عبر الاستراتيجية المعتمَدة للمزايا الإيروديناميكية المتطوّرة.

وتحوي Z06 GT3 بُنية حماية من الاصطدامات الجانبية بين باب السائق والقفص المحيطي. ويتضمّن هذا الصندوق الذي ظهر للمرّة الأولى في C7.R غلافاً خارجياً من ألياف الكربون والكيفلار، وتمت تعبئته ببُنية من الألمنيوم تشبه قرص العسل. وشهد قفص "كورفيت" المحيطي الفولاذي المدمَج المصمَّم لسيارة GT3 تعديلاً بسيطاً مقارَنة مع سيارة سباقات "كورفيت" الحالية وذلك لتمكين الدخول والخروج بطريقة أسهل.

ستوفر "كورفيت رايسينغ" باقات كاملة من قطع الغيار للهيكل والمكوّنات الداخلية لفِرَق العملاء في البطولات المدعومة.

الجدير ذكره أن Z06 GT3.R تُعتبَر الأحدث ضمن مجموعة من سيارات "كورفيت" للسباقات الفائزة بالبطولات والتي تعود بالأساس إلى أواخر تسعينات القرن الماضي، وكذلك طرح برنامج "كورفيت رايسينغ" الخاص بالسباقات وسيارة "كورفيت C5.R". ويدخل البرنامج الآن موسمه الـ 25، وقد حقّق خلال هذه الفترة 122 فوزاً في السباقات حول العالم، بما فيها 113 منافَسة من تنظيم "الرابطة الدولية لرياضة السيارات" (IMSA).