بإجمالي 8 مليارات دولار: خمس دول عربية ترفع احتياطاتها من الذهب في 2022

  • 2023-02-06
  • 14:45

بإجمالي 8 مليارات دولار: خمس دول عربية ترفع احتياطاتها من الذهب في 2022

  • علاء غانم

عمدت المصارف المركزية في خمس دول عربية إلى رفع احتياطاتها من الذهب خلال العام 2022 وبمقدار 140 طناً ليصل إجمالي الإحتياطات العربية الى 1508 اطنان مرتفعاً بنحو 10 في المئة.

وتبلغ قيمة هذه الزيادة نحو 8.4 مليارات دولار وهي تضاف إلى إجمالي احتياطات الدول من العملات الأجنبية ما يساعد في تأمين استقرار مالي وتحوط للمخاطر ودعم للعملة المحلية.

وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في الاحتياطات العربية، إلا أنها نمت بنسبة أقل من احتياطات المصارف المركزية حول العالم والتي ارتفعت بنحو 18 في المئة، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

 

مصر تتصدر المشتريات عربياً

 

تصدرت مصر مشتريات المصارف المركزية في الدول العربية من الذهب مع إضافة نحو 45 طناً لترتفع احتياطاتها إلى نحو 126 طناً في نهاية العام الماضي ولتمتلك خامس أكبر احتياطي عربي.

كذلك، تعتبر مصر ثالث أكبر مشتر للذهب عالمياً خلال العام الماضي، بعد تركيا والصين، وهي كانت قد قادت التوجه العالمي لشراء الذهب، إذ إن جميع مشترياتها حصلت في الربع الأول من العام الماضي بينما قامت معظم الدول الباقية بالشراء في الربع الأخير.

بالتوازي، عمد العراق إلى شراء 34 طناً لترتفع احتياطاته إلى 130 طناً محتلاً المركز الرابع عربياً.

وتوجهت البنوك المركزية في كل من مصر والعراق إلى رفع احتياطاتها من الذهب للتحوط من المخاطر الجيوسياسية ولاسيما بعد الحرب في أوكرانيا إضافة للتحوط من ارتفاع نسب التضخم عالمياً، وأيضاً لتأمين نوع من الاستقرار لعملتها الوطنية.

 

 

توجه خليجي لزيادة الذهب

 

وكان بارزاً التوجه الخليجي لشراء الذهب إذ عمدت ثلاث دول إلى رفع احتياطاتها. وقامت قطر بشراء 35 طناً من الذهب مما رفع احتياطاتها إلى 92 طناً ولتتقدم إلى المرتبة السابعة عربياً. وتعتبر قطر رابع أكبر مشتر للذهب في العالم خلال العام الماضي.

 كذلك، عمدت الامارات إلى زيادة احتياطاتها بنحو 25 طن في العام 2022 ليبلغ إجماليها 80 طن ولتحتل المرتبة الثامنة عربياً.

وعلى نحو متصل، يبدو أن سلطنة عمان اتخذت قراراً ببناء احتياطي وازن من الذهب وذلك لأول مرة مع قيام المركزي العماني بشراء نحو 1.8 طن من الذهب.


السعودية تمتلك الاحتياطي الأكبر ويليها لبنان

 

وتشير بيانات المصارف المركزية إلى موصلة امتلاك السعودية للاحتياطي الأكبر من الذهب عربياً (والسادس عشر دولياً) وبإجمالي 323 طن، ودون أي تغير عن العام السابق. وتمتلك المملكة منفردة نحو 21 في المئة من الاحتياطات العربية.

ويحتل لبنان المركز الثاني عربياً (والثامن عشر دولياً) بإجمالي287 طناً وهو ما يمثل نحو 19 في المئة من الاحتياطات العربية. بدورها، تمتلك الجزائر 174 طن من الذهب ما يمثل 12 في المئة من احتياطات المصارف المركزية العربية وهي بالتالي تحتل المركز الثالث عربياً (والرابع والعشرين دولياً).