بيت التمويل الكويتي: 1.1 مليار دولار أرباح 2022 ونتائج قياسية

  • 2023-02-06
  • 16:39

بيت التمويل الكويتي: 1.1 مليار دولار أرباح 2022 ونتائج قياسية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بيت التمويل الكويتي أرباحاً صافية بقيمة 357.7 مليون دينار (1.1 مليار دولار) عن العام 2022، بزيادة 47 في المئة عن العام 2021. وساهم البنك الأهلي المتحد البحرين، بنحو 62.5 مليون دينار من هذه الأرباح مشكلة نحو 17.5 في المئة من الإجمالي، وهي تمثل نتائج مجموعة البنك الأهلي المتحد عن الفترة من تاريخ الاستحواذ في 2 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2022 وحتى نهاية العام المالي 2022. 

 

101 في المئة نمو أرباح الربع الرابع 

 

وسجلت أرباح الربع الرابع نمواً قياسياً وتاريخياً بنحو 101.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021، وذلك نتيجة تضمين أرباح مجموعة البنك الاهلي المتحد البحريني، مؤشرات تشغيلية إيجابية. 
واتسمت مختلف المؤشرات التشغيلية بالإيجابية، حيث بلغ صافي إيرادات التمويل نحو 800.5 مليون دينار، بزيادة 36.7 في المئة، فيما كان من اللافت ارتفاع إيرادات الاستثمار إلى نحو 44.207 مليون دينار بزيادة نحو 170 في المئة، وهو ما قد يكون مردّه بدرجة أساسية إلى ارتفاع أسعار الفائدة. وبلغ صافي إيرادات التشغيل نحو 723.3 مليون دينار بزيادة 43.8 في المئة. 

كذلك، سجل بند مديني التمويل" (محفظة القروض) زيادة إلى نحو 18.839 مليار دينار بزيادة نحو 65.9 في المئة، في ما ارتفعت الودائع إلى 22.482 مليار دينار بزيادة 41.6 في المئة، وتزامن ذلك مع انخفاض المخصصات إلى 62 مليون دينار بتراجع 54 في المئة.     

 

 

حمد المرزوق: الاستحواذ على "الاهلي المتحد" يمثل مرحلة تاريخية في مسيرة "بيتك"

 

أداء تشغيلي إيجابي 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة حمد عبد المحسن المرزوق إن "بيتك" نجح خلال العام الماضي، في مواصلة نهجه المستدام في تحقيق الارباح والنمو في جميع المؤشرات المالية الأساسية، مشيراً إلى تحقيق معدلات ايجابية في ما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على متوسط الموجودات والعائد على متوسط حقوق المساهمين، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون من المخصصات، كما نجح "بيتك" في الحفاظ على معدلات جيدة للتكلفة الى الايراد، ما يؤكد مرونة نموذج الأعمال ونجاح استراتيجيته وخططه.

وأوضح المرزوق ان "بيتك" يتمتع بنسب سيولة كبيرة وقاعدة رأسمالية متينة تدعم نمو أعماله، منوّهاً بالأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في الايرادات التشغيلية وفي الأرباح وفي المحفظة التمويلية وفي ودائع العملاء.

 

الأهلي المتحد مشروع استراتيجي واعد

 

ولفت النظر إلى أن العام الماضي، شهد اكتمال صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني، ونجاح مشروع استراتيجي واعد، ما يمثل مرحلة تاريخية ومحورية في مسيرة "بيتك"، ليجعل الاستحواذ من "بيتك" أكبر بنك في الكويت، وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، وترتفع قيمته السوقية حالياً الى أكثر من 11 مليار دينار.

تعظيم الربحية

 

عبد الوهاب الرشود معدلات نمو في مختلف المؤشرات 

 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود، إن تحقيق "بيتك" معدلات نمو في المؤشرات المالية الرئيسية يؤكد قوة الاداء والمتانة المالية ويعبر عن الاداء المتوازن والنمو المستدام في جميع بنود الميزانية الرئيسية.

وأضاف ان "بيتك" مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين وتحسين جودة الاصول، مع التأكيد على تعزيز التناغم بين بنوك ووحدات المجموعة في تركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا السعودية، مع ترتيب الدخول إلى بلدان وأسواق جديدة مثل بريطانيا ومصر في ظل نجاح استكمال استحواذ "بيتك" على 100 في المئة من أسهم البنك الاهلي المتحد البحريني، الامر الذي يساهم في توسيع نطاق القدرة على التنافس، وتعظيم عوائد المساهمين والعملاء.

 

32 في المئة نمو استخدام الحلول الرقمية 

 

وأوضح الرشود ان "بيتك" حقق تقدماً ملحوظاً في استراتيجية التحول الرقمي، وحصل على تصنيف رائد السوق في الحلول الرقمية من مجموعة يوروموني العالمية. 
وأشار الى أن معدل الزيادة السنوية في حجم استخدام العملاء للحلول المالية الرقمية التي يوفرها "بيتك" عبر  KFHonline يفوق 32 في المئة، ما يؤكد كفاءة الخدمات وجودتها، سواء تلك التي تقدم عبر الهاتف النقال او القنوات الاخرى، مبيناً ان موقع KFHonline يوفر اكثر من 150 خدمة، كما تتيح اجهزة XTM وفروع بيتك الذكية KFH GO نحو 50 خدمة اخرى، ما يعني ان عميل "بيتك" لديه فرصة استخدام نحو 200 خدمة الكترونية عبر الموبايل وقنوات تقديم الخدمة الذاتية المختلفة.
وأكّد الرشود ان "بيتك" يقود المنافسة ويحقق نمواً في قاعدة العملاء وفي الحصة السوقية لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد.