"دي بي وورلد": نمو ملحوظ في مناولة الحاويات خلال العام 2022

  • 2023-02-06
  • 10:46

"دي بي وورلد": نمو ملحوظ في مناولة الحاويات خلال العام 2022

أعلنت "دي بي وورلد المحدودة" عن مناولة 79 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، على مستوى محفظتها العالمية من محطات الحاويات خلال العام 2022، بزيادة إجمالية في أحجام الحاويات قدرها 1.4 في المئة على أساس سنوي مُعلن، وبنسبة 2.8 في المئة على أساس المقارنة المثلية، لتحقق بذلك نمواً في أحجام مناولة الحاويات متقدمةً على معدل توقعات القطاع.

وبيّنت "دي بي وورلد"، أنه وعلى أساس الربع الأخير من العام 2022، فإنها ناولت 19.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، بزيادة قدرها 2.4 في المئة على أساس المقارنة المثلية.

وأوضحت أن النمو الإجمالي لحجم المناولة في العام 2022 الواسع النطاق، جاء مدفوعاً بشكل أساسي بالنتائج التي حققتها منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا وأستراليا والأميركيتين، على أساس المقارنة المثلية.

 

قد يهمك:

"دي بي وورلد" توسّع شراكتها مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية الهندي

 

وعلى مستوى الأصول؛ حقق ميناء جبل علي الإماراتي، وميناء جدة الإسلامي السعودي، وأنغولا، والسخنة المصري، ولندن جيتواي البريطاني، وكونستانتسا الروماني، وكوسيدو في الدومينيكان، وبوسورجا (الإكوادوري، و"دي بي وورلد - سانتوس" البرازيلي، وجميع موانئ المجموعة في أستراليا (بريسبان، وسيدني، وفريمانتل، وملبورن)، أداءً قوياً.

وفي ميناء جبل علي، تمت مناولة 14.0 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً خلال العام 2022، فيما يمثل ارتفاعاً بنسبة 1.7 في المئة على أساس سنوي.

أما على المستوى الموحد، قامت محطات الحاويات بمناولة 46.1 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً خلال 2022، بزيادة قدرها 1.5 في المئة على أساس سنوي معلن، وزيادة سنوية قدرها 0.7 في المئة على أساس المقارنة المثلية.

 

بن سليّم: تراجع معدّلات النمو خلال الربع الأخير

يعود إلى البيئة الاقتصادية المفعمة بالتحديات

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إن الإعلان عن الأداء القوي في حجم المناولة يؤكد الاستراتيجية في تقديم أفضل حلول سلاسل التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع بدأت تؤتي ثمارها، مؤكداً أن النمو السنوي مدفوعاً بأداء مناطق آسيا والمحيط الهادئ والأميركيتين وأستراليا هو من الأمور المشجعة، كما إن حجم البضائع ذات الهامش المرتفع والمتجهة مباشرةً من بلد المنشأ إلى المقصد في ميناء جبل علي ارتفع بنسبة 8.6 في المئة، مع تحقيق نمو ثابت في إجمالي حجم مناولة الحاويات بنسبة 1.7 في المئة لهذا العام.

 

للاطلاع:

العالم يضع يده على قلبه كي لا يتراجع إنتاج الوقود الاحفوري؟

 

وأضاف بن سليّم أن تراجع معدّلات النمو خلال الربع الأخير من العام 2022 يرجع إلى البيئة الاقتصادية المفعمة بالتحديات، متوقعاً تحقيق النمو بالتطلع إلى العام 2023، رغم تحديات ارتفاع التضخم ومعدّلات الفائدة المرتفعة وحالة عدم اليقين من النواحي الجيوسياسية.

وذكر أنه، "بشكل عام، إننا مسرورون بالأداء المحقق في أعمالنا خلال العام 2022 مع استمرارنا بالتركيز على زيادة الربحية وإدارة الانفاق الرأسمالي للنمو. وفي ظل الأداء القوي لحجم المناولة، فإننا في وضع جيد لتقديم نتائج محسَّنة للعام بأكمله".