بورصة قطر تدرج "بنك دخان" في السوق الرئيسية اعتباراً من 21 الحالي

  • 2023-02-06
  • 09:53

بورصة قطر تدرج "بنك دخان" في السوق الرئيسية اعتباراً من 21 الحالي

قررت بورصة قطر إدراج "بنك دخان" في السوق الرئيسية اعتباراً من يوم الثلاثاء 21 شباط/فبراير الحالي، بعد استكمال جميع الإجراءات الفنية والتنظيمية والإدارية.

وأشارت البورصة في بيان إلى أن جميع أسهم البنك برأس مالها البالغ 5.234 مليارات سهم ستدرج إدراجاً مباشراً من دون طرح أسهمها للاكتتاب العام.

وأوضحت أنه يشترط للإدراج المباشر في السوق الرئيسية توافر 100 مساهم على الأقل يمتلكون ما لا يقل عن 25 في المئة من رأس مال الشركة عند الإدراج، وذلك حسب نظام الطرح والإدراج الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية والذي بدأ العمل به اعتباراً من 1 نيسان/أبريل 2021 بعد اعتماد حزمة من الإجراءات الجديدة التي من شأنها أن تجذب المزيد من الشركات، وتوفر بدائل وخيارات متنوعة للشركات الراغبة بالتحول والإدراج في السوق المالي. ويرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في السوق الرئيسية لبورصة قطر إلى 50 شركة مساهمة.

وأوضحت أن أسهم "بنك دخان" ستدرج برمز "DUBK" في قطاع البنوك والخدمات المالية، وسيكون سعر سهم الشركة معوماً في يوم الإدراج الأول، بينما سيُسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 في المئة صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

وأضافت أن بيانات المساهمين في الشركة ستكون متاحة لدى شركات الوساطة اعتباراً من يوم الأربعاء 15 شباط/فبراير 2023 استعداداً لتداول أسهمها، بحيث يستطيع المساهمون اعتباراً من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.

يذكر أن "بنك دخان" قد تأسس في 2008 باسم "بنك بروة"، ثم اندمج بطريقة الضم مع "بنك قطر الدولي" في نيسان/أبريل 2019. في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020، قام البنك بتغيير علامته التجارية إلى "بنك دخان" برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 5.234 مليارات ريال قطري، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100 في المئة.