أيمن السياري محافظا للبنك المركزي السعودي

  • 2023-02-02
  • 16:56

أيمن السياري محافظا للبنك المركزي السعودي

ابن المؤسسة رافق تجربتها على مدى 23 عاما ورافق التحولات المثيرة في الاقتصاد والنظام المصرفي

 

يندرج تعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري محافظا للبنك المركزي السعودي (ساما سابقاً) مع عملية التجديد في القيادات التنفيذية السعودية، والتي فرضها التحول الذي طرأ على عمل المؤسسات وأهدافها والتحديات التي نجمت عن ورشة التحول الوطني، ولاسيما وتيرة العمل وديناميكيات الأداء على مختلف المستويات خصوصاً في مؤسسات القطاع العام.

ويتصف تعيين السياري بأنه يجمع بين الاستمرارية وبين التجديد، إذ أن المحافظ الجديد هو ابن البنك المركزي السعودي وقد عمل فيه على مدى 23 عاماً وتقلب في مختلف المناصب حتى تعيينه نائبا للمحافظ في تموز/يوليو 2022 . كما إنه يتمتع بكفاءات علمية رفيعة كما إنه عمل منتدبا من المركزي ولمدة ثلاث سنوات في مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في واشنطن.

لكن على الجهة المقابلة فإن السياري رافق من موقعه كوكيل للمحافظ ثم كنائب له، التحولات التاريخية التي تشهدها المملكة، وما نجم عنها أيضا من إعادة تحديد لدور البنك المركزي السعودي في الإطار الجديد خصوصاً تجاه إدارة النقد وتحفيز الاقتصاد ومراقبة المصارف وإدارة الأزمات (كما في إدارة الحقبة الصعبة لجائحة الكورونا) ومساعدة النظام المصرفي على استيعاب دوره ضمن رؤية 2030 وما تحققه من تحولات، وتعزيز التنافسية بين المصارف مع دفعها لمواكبة أحدث اتجاهات العمل المالي وعمل الأسواق النقدية والتكنولوجيات المالية Fintech ومساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومبادرات الأعمال والمبدعين الشباب وغير ذلك.

يمكن القول لذلك إن المحافظ الجديد أيمن السياري سيكون في موقع مثالي للجمع بين المحافظة على أوجه الاستمرارية والثوابت في عمل المصرف المركزي السعودي، وبين وضع أحد أعرق المصارف المركزية في العالم في السياق الزمني الجديد والتحديات الكبيرة لعملية التحول الشامل التي تواجه المملكة العربية السعودية.