"أوفيد" يجمع مليار دولار من بيع سندات التنمية المستدامة

  • 2023-01-30
  • 10:21

"أوفيد" يجمع مليار دولار من بيع سندات التنمية المستدامة

أعلن صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" عن جمعه مليار دولار مشيراً إلى أنها تمثل حصيلة بيع أول سندات طرحها الصندوق باسم سندات التنمية المستدامة، للمساهمة في تمويل مشاريع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف الصندوق في بيان أن مدة السند تبلغ 3 سنوات بمعدل فائدة 4.5 في المئة، موضحاً أن الأموال التي تم جمعها ستستخدم في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم والتوظيف، معتبراً أن سندات التنمية المستدامة تمثل عامل جذب للمستثمرين الذين يتطلعون لاستخدام مواردهم بطرق أكثر فائدة بيئياً واجتماعياً.

وأوضح أن سندات التنمية المستدامة لاقت اهتماماً كبيراً، ظهر في شراء البنوك المركزية والمؤسسات الرسمية 62 في المئة من السندات المطروحة، حيث استحوذت البنوك على 19 في المئة، وصناديق التمويل ومؤسسات التأمين والمعاشات على بقية السندات تقريباً، مشيراً إلى أن 52 في المئة من المستثمرين ينتمون لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، 27 في المئة من آسيا والمحيط الهادئ، فيما بلغ عدد المستثمرين من أميركا الشمالية 21 في المئة.

وفي هذا السياق، اعتبر المدير العام لـ"أوفيد" عبد الحميد الخليفة أن الطلب القوي على أول سندات يطرحها الصندوق، شهادة على ثقة المستثمرين في صندوق الأوبك وتفويض طويل الأمد موجه نحو التنمية.