"الكويت الوطني": 1.2 مليار دولار أرباح 2022 بزيادة 40%

  • 2023-01-29
  • 11:49

"الكويت الوطني": 1.2 مليار دولار أرباح 2022 بزيادة 40%

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بقيمة 509.1 ملايين دينار كويتي (1.7 مليار دولار) عن العام 2022، بزيادة نحو 40.5 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2021، ليكون البنك حقق مستويات أرباح في تاريخه.

وبلغت أرباح الربع الرابع وحدها نحو 134.9 مليون دينار بزيادة نحو 26 في المئة على أساس سنوي، مقارنة بمتوسط توقعات بيوت الخبرة عند 120.2 مليون دينار، أي بزيادة نحو 12 في المئة عن أفضل التوقعات. 

 

6.5 في المئة نمو محفظة القروض والتسليفات

مؤشرات تشغيلية إيجابية 

وجاءت هذه النتائج مدعومة بنمو صافي الإيرادات التشغيلية إلى نحو مليار دينار (3.3 مليارات دولار أميركي) بارتفاع 12.2 في المئة عن مستويات العام 2021. وارتفعت ودائع العملاء، بنحو 10.4 في المئة، لتصل إلى 20.2 مليار دينار، (65.9 مليار دولار)، في ما بلغ إجمالي القروض والتسليفات نحو 21.0 مليار دينار (68.6 مليار دولار أميركي)، بزيادة 6.5 في المئة.

وحافظ البنك على جودة محفظته الائتمانية، وبلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية 1.42 في المئة، فيما بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 267 في المئة.  

وفي ضوء هذه النتائج، قرر مجلس الإدارة التوصية بتوزيع 25 فلساً للسهم كأرباح نقدية عن النصف الثاني من العام 2022 لتصبح بذلك إجمالي التوزيعات النقدية عن العام بالكامل 35 فلساً نقداً لتعادل إجمالي قيمة التوزيعات 52 في المئة من صافي الأرباح، كما أوصي مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنحو 5 في المئة. 

 

حمد البحر حرص على تعظيم القيمة المضافة للمساهمين من خلال توزيعات سخية 


أهمية النتائج في ضوء تحديات 2022 

وقال رئيس مجلس الإدارة حمد البحر إن العام 2022 لم يخلُ من التحديات، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى سياسات التشديد النقدي الصارمة المتبعة من معظم المصارف المركزية حول العالم للحد من ارتفاع معدلات التضخم، ما يهدد بتباطؤ قياسي محتمل في معدلات النمو الاقتصادي خلال العام 2023، مؤكداً على أن الوطني دائماً ما يكون على استعداد لتلك الظروف الاستثنائية بفضل سياسته الحصيفة في إدارة المخاطر واستراتيجيته القائمة على التنويع.

1.8 مليار توزيعات 

وأضاف البحر إن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أكثر من نصف الأرباح، التي تأتي ضمن سياسته الراسخة الخاصة بالتوزيعات النقدية، حيث قمنا بتوزيع 1.8 مليار دينار كويتي نقداً، بالإضافة إلى ما قيمته 3.2 مليارات دينار كويتي أسهم منحة (وفقاً لسعر إغلاق سهم بنك الكويت الوطني كما في نهاية ديسمبر 2022) على مدى عشر سنوات حتى العام 2022، حرص البنك على تعظيم القيمة المضافة للمساهمين، ورؤيته لضرورة إعادة ضخ الأرباح في قطاعات مختلفة بما يعظم من استفادة شريحة أكبر وينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني".

الحوكمة البيئية والمجتمعية

أكد البحر أن 2022 كان عاماً من النمو المسؤول بامتياز، بفضل الخطوات الكبيرة التي تمثل نقاط تحول في جهودنا لتعزيز ممارسات الحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية، والتي تم تتويجها مطلع العام الحالي، بالإعلان عن التزام البنك بتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060، مع تحديد أهداف انتقالية بخفض إجمالي الانبعاثات التشغيلية بنحو 25 في المئة بحلول العام 2025، وذلك في إطار مساعيه لدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع تعهد الكويت مؤخراً بتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول العام 2060 ما يجعلنا الآن أكثر قدرة على تولي دور رائد في مواجهة التحديات البيئية والمناخية وزيادة مساهماتنا في بناء مجتمع أقوى وأكثر تنوعاً.

 

 

عصام الصقر: النتائج تعكس نجاح الاستراتيجية في رسم مسار من النمو المستدام


من جهته، عبّر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عصام جاسم الصقر عن اعتزازه بتحقيق أرباح استثنائية وسط بيئة تشغيلية لم تخلُّ من التحديات على الصعيد العالمي، ما يؤكد مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على تحقيق أقصى استفادة من الفرص المتاحة في الظروف كافة ويؤكد ما يتمتع به البنك من أسس صلبة، كما يعكس استمرار نجاح الاستراتيجية في رسم مسار من النمو المستدام.
وأوضح الصقر أن القفزة التي شهدتها الأرباح السنوية ترتكز على أداء تشغيلي قوي، حيث تخطى صافي الإيرادات التشغيلية المليار دينار بنمو بلغت 12.2 في المئة على أساس سنوي، بالإضافة إلى استمرار تحسن مستويات تكلفة المخاطر بفضل نهج البنك المتحفظ طوال السنوات الماضية، والتحسن التدريجي الذي تشهده البيئة التشغيلية عقب العودة للحياة الطبيعية.

العمليات الدولية ساهمت بنحو 26 في المئة من إجمالي الأرباح 


وأكد الصقر تعزيز نتائج العمليات الدولية والذراع المصرفية للمجموعة ممثلة في بنك بوبيان نمو الأرباح ما يعكس استمرارية نجاح استراتيجية التنويع، وخصوصاً في ظل التركيز على النمو في الأسواق الرئيسية التي نعمل بها، حيث ساهمت العمليات الدولية بنحو 26 في المئة من إجمالي أرباح المجموعة، كما ساهمت العمليات المصرفية الإسلامية بأكثر من 10 في المئة.
وأشار الصقر إلى صلابة المركز المالي للبنك، التي تعززت خلال العام 2022 بفضل الحفاظ على وتيرة نمو محفظة القروض والنمو القوي في ودائع العملاء على أساس سنوي، ومواصلة نمو إجمالي الأصول مع الاحتفاظ بمعدلات جودة أصول قوية.