بنك أبو ظبي الأول 2022: الأرباح الأعلى تاريخيا وارتفاع التوزيعات النقدية

  • 2023-01-28
  • 14:49

بنك أبو ظبي الأول 2022: الأرباح الأعلى تاريخيا وارتفاع التوزيعات النقدية

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك أبو ظبي الأول بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 13.4 مليار درهم إماراتي (3.6 مليار دولار أميركي) في العام 2022 نتيجة نمو الأعمال وزيادة الدخل من صرف العملات الأجنبية إضافة إلى تسجيل دخل غير متكرر يقارب 2.8 مليار درهم  ناتج عن بيع حصة 60 في المئة من شركة المدفوعات "ماغناتي" إلى شركة بروكفيلد للأعمال.

وتعتبر هذه الأرباح الأعلى في تاريخ البنك وهي تأتي أعلى من متوسط توقعات المحللين الماليين.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 52 فلساً للسهم الواحد عن عام 2022 مقارنة بقيمة 49 فلساً لكل سهم عن عام 2021. وهو ما يمثل عائد نقدي للمساهمين بنسبة 3.6 في المئة.

تحسن الأداء التشغيلي

أدى ارتفاع متوسط أسعار الفائدة الى ارتفاع إجمالي ايرادات الفوائد بنسبة 67 في المئة ليبلغ 30 مليار درهم، رافقه ارتفاع في صافي ايرادات الفوائد بنحو 23 في المئة لتسجل 14.3 مليار درهم.

وتظهر النتائج السنوية نمو الحسابات الجارية وحسابات التوفير من قبل الهيئات الحكومية والشركات مما انعكس ارتفاعاً في ودائع العملاء بنسبة 14 في المئة لتسجل 701 مليار درهم في العام 2022. كما نمت محفظة القروض والسلف بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 460 مليار درهم في العام المنصرم مع التوسع في التمويل الحكومي وتمويل الشركات إضافة إلى زيادة الطلب على القروض التجارة. وارتفعت قيمة الموجودات إلى أرقام قياسية بلغت 1.11 ترليون درهم في العام 2022 مقابل ترليون درهم في العام الذي سبقه.

مخصصات مرتفعة رغم تراجع القروض المتعثرة

هذا وتراجعت نسبة القروض المتعثرة بنحو 10 نقاط أساس لتسجل 3.9 في المئة من الإجمالي بينما تراجعت نسبة تغطية القروض المتعثرة بنحو ثلاث نقاط مئوية إلى 98 في المئة في العام الماضي. وقد اتخذ المصرف المزيد من المخصصات والتي ارتفعت بنحو 6.8 في المئة لتبلغ 2.8 مليار درهم نتيجة اتمام عملية اندماج أعماله مع بنك "عودة مصر" وإطلاق الهوية المؤسسية الجديدة "بنك أبو ظبي الأول- مصر".

كما احتفظ البنك بمستويات رسملة جيدة ومتانة مالية قوية حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 15.6 في المئة وسجل معدل تغطية السيولة 154 في المئة وهي معدلات أعلى من متطلبات لجنة بازل 3 ومصرف الإمارات المركزي.

وفي اكتوبر الماضي، طرح البنك سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر 125 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

توسع جغرافي وقطاعي

خلال العام المنصرم، استمر المصرف بالتوسع في الأسواق المحلية حيث افتتح فرعه الجديد في سوق أبوظبي العالمي وأيضاً في الأسواق الإقليمية والعالمية ولا سيما في السعودية والعراق وشنغهاي. كذلك واصل توسعه في نطاق الخدمات الرقمية مع إطلاق بنكاً رقمياً باسم "WIO" مع مجموعة شركات أخرى ومنصة "IFAB" المعرفية والبحثية بالتعاون مع كلية التعليم التنفيذي الإداري في جامعة "ييل" بهدف مواكبة المراحل المقبلة لمستقبل القطاع المالي والاستثماري. بالمقابل، أعلن البنك عن سحب عرض استحواذه على "هيرميس القابضة" في ظل حالة عدم استقرار الأسواق المالية.

أداء الربع الرابع

أما على صعيد الربع الرابع، سجلت أرباح بنك أبو ظبي الأول 2.4 مليار درهم متراجعة بذلك 26 في المئة على أساس سنوي إثرَ زيادة المخصصات.

وسجل سعر السهم 14.28 درهم منخفضاً بنحو 8 في المئة في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 11.76 ضعف ومضاعف القيمة الدفترية وقدره 1.37 ضعف. هذا وبلغت القيمة السوقية للبنك 158 مليار درهم.