أبوظبي الأول: صافي الأرباح ينمو 7% في 2022

  • 2023-01-26
  • 09:18

أبوظبي الأول: صافي الأرباح ينمو 7% في 2022

حقق بنك أبوظبي الأول صافي أرباح بلغت نحو 13.4 مليار درهم خلال العام 2022، بارتفاع نسبته 7 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021، وبلغ العائد على السهم الأساسي 1.18 درهم.

وبلغ صافي أرباح بنك أبوظبي الأول خلال الربع الأخير 2.5 مليار درهم، مقارنة مع 2.9 مليار درهم خلال الربع الثالث من العام 2022، ما يعكس المخصصات وعمليات التقييم المتحفظة، وبلغ إجمالي الإيرادات 23.9 مليار درهم بارتفاع نسبته 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021، وذلك نتيجة ارتفاع إيرادات صافي الفوائد بنسبة 23 في المئة والمكاسب الناتجة عن بيع حصة في شركة المدفوعات "ماغناتي".

وبلغت التكاليف التشغيلية 6.7 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 15 في المئة نتيجة اندماج العمليات التشغيلية في مصر (بنك أبوظبي الأول - مصر)، وشطب، خلال الربع الأخير من العام 2022، بعض الأنظمة التقنية التي توقف استخدامها كجزء من الاستراتيجية المتواصلة للتحول التكنولوجي إلى جانب مواصلة الاستثمارات.

وبلغ صافي مخصصات انخفاض القيمة 2.8 مليار درهم بارتفاع بنسبة 7 في المئة مقارنة مع العام 2021، ما يعكس المخصصات المدروسة، حيث بلغت 1.1 مليار درهم خلال الربع الأخير من العام 2022، وبلغت تكلفة المخاطر السنوية 62 نقطة أساس خلال السنة المالية 2022 مقارنة مع 65 نقطة أساس لعام 2021.

وسجلت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 460 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021 لتفوق إجمالي المتوسط القطاع المصرفي البالغ 5.5 في المئة، فيما بلغت ودائع العملاء 701 مليار درهم بارتفاع نسبته 14 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021 وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

وارتفعت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 3 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021.

وبلغ معدل تغطية السيولة 154 في المئة ما يعكس معدلات السيولة المرتفعة ومصادر التمويل المتنوعة، بينما بلغ معدل القروض المتعثرة 3.9 في المئة، في حين بلغ معدل تغطية المخصصات 98 في المئة، وبلغ معدل حقوق الملكية - الشق الأول 12.6 في المئة (بعد احتساب صافي توزيعات الأرباح) بارتفاع بمعدل 19 نقطة أساس مقارنة مع العام 2021، نتيجة قدرة البنك على تعزيز رأس المال بشكل مستمر، وتواصل مبادرات ضبط الأصول المرجحة بالمخاطر.

وأوصى مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 52 فلساً للسهم الواحد بإجمالي توزيع أرباح يبلغ 5.7 مليارات درهم للسنة المالية 2022، مقارنة مع 49 فلساً للسهم للسنة 2021.

طحنون بن زايد:

النتائج تؤكد دور أبوظبي الأول كمحرك للنمو الاقتصادي

وقال مستشار الأمن الوطني، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان "إن العام 2022 شهد تواصل جهود التنويع والتوسع الاستراتيجي لدولة الإمارات واقتصادات المنطقة التي سجلت أسرع نمو اقتصادي لها خلال عقد من الزمن. وبالاستفادة من ظروف الاقتصاد الكلي الإيجابية لإرساء أسس راسخة للمستقبل، فقد لعب بنك أبوظبي الأول دوراً رئيسياً في التقدم الذي حققته الدولة لدفع مسيرة التنمية المستدامة على الرغم من تحديات البيئة الاقتصادية العالمية، وذلك بفضل تواصل برامج الإصلاح والهيكلة، وارتفاع أسعار النفط، وانتعاش القطاعات الاقتصادية غير النفطية".
وأضاف: "تؤكد إنجازات هذا العام على الدور المهم والمستمر لبنك أبوظبي الأول كمحرك للنمو الاقتصادي في المنطقة، ويبرز دوره الفاعل في توفير فرص جديدة للمساهمين والعملاء والموظفين عبر مختلف أعماله، ما يؤكد إحرازنا تقدماً كبيراً في تجسيد هذه الرؤية خلال العام. وبتسجليه أعلى معدل إيرادات وصافي أرباح سنوي حتى الآن؛ فقد نجح بنك أبوظبي الأول في تعزيز مكانته الاستراتيجية لبناء مؤسسة مصرفية رائدة قادرة على مواكبة متطلبات المستقبل، وتعزيز مصالح مساهمينا وعملائنا وموظفينا، والمجتمعات التي نعمل ضمنها. وتماشياً مع التزامنا الراسخ بتحقيق أفضل قيمة مستدامة وطويلة الأجل لمساهمينا، فقد أوصى مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 52 فلساً للسهم الواحد للسنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة مع 49 فلساً في العام 2021 ".
وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان: "مع مضي المنطقة قدماً نحو تحقيق أهداف الاستدامة، واستعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف لتغير المناخ (COP28) في العام 2023، فإننا نتشارك الآن مسؤولية التعاون وتوحيد الجهود لإطلاق الإمكانات الكاملة للدولة لرسم ملامح مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً للجميع. لقد أدرك بنك أبوظبي الأول أهمية هذه الجهود، وأكد التزامه بتكثيفها للمساهمة بعملية تحوّل المنطقة نحو مصادر الطاقة النظيفة".

من جهتها، قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول "إن بنك أبوظبي الأول حقق مجدداً نتائج قياسية خلال العام 2022، الأمر الذي يبرز النمو الملموس للمجموعة، وقوة أعمالنا الأساسية، إلى جانب الإنجازات التي تتماشى مع استراتيجيتنا المتوسطة الأجل".

وأضافت: "ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 7 في المئة ليبلغ 13.4 مليار درهم، ويحقق معدل تاريخي بالنسبة للبنك، وعكس حجم الأعمال القوي قدرة البنك العالية على تنفيذ الصفقات عبر نماذج أعمالنا المختلفة، وأسهمت قوة الميزانية العمومية وسجل السيولة، وإدارتنا الحكيمة لرأس المال، في تحسين معدل حقوق الملكية – الشق الأول، على الرغم من التحديات التنظيمية وظروف السوق الصعبة. وتماشياً مع استراتيجية البنك الرامية لتنويع مصادر الدخل والتوسع الدولي، واصلنا تعزيز وترسيخ تواجدنا في الأسواق ذات الأولوية، والتي تشمل السوق المصري من خلال بنك أبوظبي الأول – مصر".