شراكة بين "مبادلة" و"ريزيلينس" لتأسيس منشأة لتصنيع الأدوية الحيوية في أبوظبي

  • 2023-01-10
  • 19:40

شراكة بين "مبادلة" و"ريزيلينس" لتأسيس منشأة لتصنيع الأدوية الحيوية في أبوظبي

وقّعت شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية وشركة "ريزيلينس" اتفاقية لتطوير وتعزيز قطاع صناعة الأدوية الحيوية في أبوظبي عبر تأسيس منشأة جديدة في الإمارات لتصنيع الأدوية الحيوية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم "مبادلة" بتأسيس المنشأة في أبوظبي في حين ستقوم شركة "ريزيلينس" بإدارة هذه المنشأة وتصنيع الأدوية واللقاحات الحيوية فيها والمستخدمة في علاج الأمراض المعقدة مثل السرطان، والأمراض المعدية، والالتهابات، واضطرابات المناعة الذاتية واللقاحات الخاصة بمكافحة الأوبئة، وستكون هذه المنشأة الإماراتية أول منشأة لصناعة الأدوية واللقاحات الدوائية لعلاج الأمراض المعقدة في المنطقة.

وسيوظف الطرفان قدراتهما لضمان تحقيق الأهداف والتطلعات المشتركة لهذه الاتفاقية. وبصفتها مستثمراً استراتيجياً، ستركز "مبادلة" على تسريع جهود التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات من خلال توظيف القدرات الصناعية لشركة "ستراتا"، كما ستعزز قطاع صناعة الأدوية واللقاحات الحيوية عبر المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات مثل "ائتلاف الأمل"؛ الشراكة العالمية التي تقودها إمارة أبوظبي، لتشغيل وإدارة إحدى أكبر سلاسل التوريد الخاصة بإيصال الإمدادات الدوائية إلى جميع الأسواق العالمية وأكثرها تكاملاً.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود مبادلة الهادفة إلى تطوير قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة في دولة الإمارات، حيث تقود مبادلة جهود تطوير هذا القطاع وبخاصةً تطوير صناعة الأدوية واللقاحات الحيوية، بالإضافة إلى بناء قدرات وطنية، وتعزيز الأمن الدوائي الوطني من خلال الابتكار والشراكات التي تعود بالنفع على المنطقة بأسرها، كما تعزز الاتفاقية جهود مبادلة في توفير حلول رعاية صحية وخدمات طبية عالمية المستوى.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد الاندماج الأخير بين "مبادلة للرعاية الصحية" وشركة "جي 42" للرعاية الصحية وتأسيس شركة رعاية صحية تكنولوجية جديدة ومتكاملة تعدّ الأولى من نوعها في المنطقة لإحداث نقلة نوعية في عالم الرعاية الصحية، وتقديم نمط جديد للرعاية الصحية الشخصية، يركّز بشكل أساسي على المريض واحتياجاته الخاصة.

وشهد توقيع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار بدولة الإمارات في شركة "مبادلة للاستثمار" مصبح الكعبي، فيما وقع الاتفاقية المدير التنفيذي لوحدة المجمعات الاستراتيجية في قطاع الاستثمار في الإمارات في "مبادلة" بدر سليم سلطان العلماء، والرئيس التنفيذي لشركة "ريزيلينس" راهول سنغفي.

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لوحدة المجمعات الاستراتيجية في قطاع الاستثمار في الإمارات التابع لشركة "مبادلة للاستثمار" بدر سليم سلطان العلماء: "نحرص في مبادلة على الاستثمار في الابتكار، منطلقين من قناعتنا الراسخة بأن جهودنا في تعزيز منظومة صناعة الأدوية الحيوية في أبوظبي ستساهم في بناء اقتصاد وطني متطور ومستدام قائم على المعرفة، وسنقوم من خلال هذه الاتفافية بتطوير المزيد من فرص النمو لصناعات الأدوية واللقاحات الحيوية في دولة الإمارات، كما سنقوم مع شركاتنا وشركائنا العالميين بتأسيس هذه المنشأة العالمية لتأمين سلسلة الإمداد في المنطقة إنطلاقاً من إمارة أبوظبي".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ريزيلينس" راهول سنغفي: "يسرنا توسيع نطاق شبكة منشآتنا لتصنيع الأدوية الحيوية خارج أميركا الشمالية، فيما يشكل خطوة مهمة في مسيرة تطور ونمو أعمالنا. وتؤكد شراكتنا مع مبادلة، التي تتبوأ موقع الصدارة في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، على نمونا المطرد، وتمثل خطوة مهمة لتعزيز قطاع علوم الحياة في دولة الإمارات".