مصدر الاماراتية تطور سلسلة مشاريع طاقة متجددة في قيرغيزستان

  • 2023-01-10
  • 11:00

مصدر الاماراتية تطور سلسلة مشاريع طاقة متجددة في قيرغيزستان

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية اتفاقية مع وزارة الطاقة في قيرغيزستان لتطوير سلسلة من مشاريع الطاقة المتجددة في البلاد بقدرة 1 جيغاواط، بدءاً بتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة في قيرغيزستان إبرايف تالايبيك أوموكيفيتش والرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي، ومن المتوقع أن تدخل محطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط حيز التشغيل في العام 2026.

وتستهدف قيرغيزستان الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 44 في المئة بحلول العام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050. وعلى الرغم من أن نحو 90  في المئة من الكهرباء المولدة في قيرغيزستان تأتي فعلياً من موارد طاقة نظيفة، غير إن ذلك يقتصر على محطات الطاقة الكهرومائية القديمة. ومن خلال الاستفادة من مستويات الإشعاع الشمسي العالية في البلاد، يمكن لقرغيزستان زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتعزيز أمن الطاقة.

ويأتي تنفيذ الاتفاقية في إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين في نيسان/أبريل 2022، والتي تم من خلالها الاتفاق مع "مصدر" لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة في قيرغيزستان لدعم جهودها الرامية إلى تحقيق أهدافها المتعلقة بالحياد الكربوني. وبموجب هذا الاتفاق، ستعمل "مصدر" على استكشاف الفرص المتاحة لتطوير مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة والاستثمار فيها، والتي تشمل مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركّبة، ومشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة والطاقة الكهرومائية.

أوموكيفيتش: قيرغيزستان تتمتع بإمكانات جيدة للطاقة الشمسية

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة في قيرغيزستان إبرايف تالايبيك أوموكيفيتش: "يواجه نظام الطاقة الحالي في قيرغيزستان تحديات تتمثل بالقدرة على تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء من قبل جميع فئات المستهلكين من خلال الاعتماد على الموارد الحالية المتوفرة. وفي ما تتمتع قيرغيزستان بإمكانات جيدة للطاقة الشمسية، فإن تنفيذ مشاريع محطات الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1 جيغاواط سيسهم في ضمان أمن الطاقة في البلاد، كما سيسهم نشر أنظمة الطاقة المتجددة على نطاق واسع في تحسين فرص العمل وظروف المعيشة وإمدادات الطاقة للسكان، والحدّ من الفقر في المناطق الريفية، وتحسين مستوى التعليم، فضلاً عن إدخال التقنيات الحديثة إلى البلاد".

الرمحي: هذا المشروع هو مجرد البداية للعديد من المشاريع

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "سنعمل على توظيف خبراتنا الواسعة التي اكتسبناها بالعمل ضمن منطقة آسيا الوسطى من أجل دعم تحقيق أهداف قيرغيزستان الخاصة بالطاقة النظيفة. وتتميز قيرغيزستان بوفرة مصادر الطاقة الشمسية لديها، وإن مشروع محطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط هو مجرد البداية للعديد من المشاريع التي تدعم الدولة لبلوغ أهدافها المرتبطة بالحدّ من الانبعاثات بالتوازي مع تعزيز مصادر الطاقة النظيفة وأمن الطاقة".