نكسة في غولدمان ساكس: آلاف الموظفين مهددين بالطرد!

  • 2023-01-09
  • 10:00

نكسة في غولدمان ساكس: آلاف الموظفين مهددين بالطرد!

ستبدأ مجموعة "غولدمان ساكس" بالاستغناء عن الآلاف من موظفيها بدءاً من يوم الأربعاء المقبل مع مواجهتها أوضاعاً اقتصادية صعبة، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين، ولم يتم الكشف عن هوية المصدرين، لأنه لم يتم بعد إعلان هذه المعلومات، ورفض بنك "غولدمان ساكس" التعليق.

وقال أحد المصادر إنه من المتوقع أن تتجاوز التخفيضات في الوظائف 3 آلاف بقليل، ولكن العدد النهائي لم يتحدد بعد، وذكرت وكالة "بلومبيرغ نيوز" أن البنك سيستغني عن نحو 3200 وظيفة.

وكان لدى بنك "غولدمان ساكس" 49 ألفاً و100 موظف في نهاية الربع الثالث، بعد إضافة أعداد كبيرة من الموظفين خلال جائحة فيروس كورونا.

وقال أحد المصادر إن عمليات التسريح ستؤثر على الأرجح في معظم الأقسام الرئيسية للبنوك، ولكن من المتوقع أن تركز على قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في البنك، وعانت البنوك المؤسسية من تباطؤ كبير في الصفقات، نتيجة تقلب الأسواق المالية العالمية.

وقالت المصادر إنه من المرجح أيضاً أن يتم تقليص مئات الوظائف من الأعمال الاستهلاكية الخاسرة لـ"غولدمان ساكس" بعد أن قلصت خططها لوحدتها المباشرة للمستهلكين "ماركوس"، وأشار مصدران منفصلان إلى أن الرئيس التنفيذي للبنك ديفيد سولومون أرسل مذكرة صوتية في نهاية العام الماضي إلى الموظفين تحذر من خفض عدد الموظفين في النصف الأول من كانون الثاني/يناير الحالي، ورفض بنك "جولدمان ساكس" التعليق على المذكرة.

وتأتي هذه التخفيضات في الوظائف قبل دفع المكافآت السنوية للبنك والتي عادة ما يتم تسليمها في وقت لاحق من شهر كانون الثاني/يناير ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 40 في المئة تقريباً.

وكان البنك قد استأنف برنامجه السنوي لخفض الوظائف في أيلول/سبتمبر الماضي، والذي كان قد تم تجميده لمدة عامين خلال الوباء.

وعادة ما تقوم شركة "وول ستريت" العملاقة بتقليص نحو 1  في المئة إلى 5  في المئة من موظفيها كل عام، تأتي هذه التخفيضات الجديدة على رأس تلك التسريحات.

وأظهرت بيانات "Dealogic" أن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية تراجعت إلى النصف تقريباً في العام 2022، حيث حققت البنوك 77 مليار دولار على مستوى العالم، انخفاضاً من 132.3 مليار دولار قبل عام.

وتراجعت القيمة الإجمالية لعمليات الدمج والاستحواذ على مستوى العالم بنسبة 37 في المئة إلى 3.66 تريليونات دولار بحلول 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وفقاً لبيانات "Dealogic"، بعد أن بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 5.9 تريليونات دولار العام الماضي.

ونفذت البنوك صفقات بقيمة 517 مليار دولار في أسواق رأس المال (ECM) بحلول أواخر كانون الأول/ديسمبر 2022، وهو أدنى مستوى منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وانخفاضاً بنسبة 66 في المئة عن صفقة العام 2021، وفقاً لبيانات "Dealogic".