"ألفا ظبي" و"مبادلة": شراكة استراتيجية في مجال فرص الائتمان الخاص

  • 2023-01-05
  • 13:30

"ألفا ظبي" و"مبادلة": شراكة استراتيجية في مجال فرص الائتمان الخاص

أعلنت شركتا "ألفا ظبي القابضة" و"مبادلة للاستثمار" عن تأسيس مشروع مشترك للاستثمار في فرص الائتمان الخاص.

ويستهدف الطرفان من خلال هذه الخطوة استثمار ما يصل إلى 9 مليارات درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة، والاستفادة من شراكة "مبادلة" الاستراتيجية الطويلة الأمد مع شركة "أبولو" التي تعد إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم، للاستثمار في فرص الائتمان الخاص العالية الجودة.

وبموجب الشراكة، ستمتلك "مبادلة" حصة نسبتها 80 في المئة من المشروع المشترك الذي يتخذ من "سوق أبوظبي العالمي" مقراً له، بينما ستمتلك "ألفا ظبي" نسبة الـ 20 في المئة المتبقية.

ويواصل الاستثمار في مجال الائتمان الخاص اكتساب زخمٍ متنامٍ على المستوى الإقليمي، ويُعتبر وسيلة لتحقيق عوائد مجزية للمستثمرين نظراً الى كونه يوفر حماية فعالة من تقلبات الأسعار أو مخاطر السوق. ويكتسب الاستثمار في هذا المجال أهمية خاصة في ظل البيئة التشغيلية العامة الحالية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة والضغوط الناجمة عن ارتفاع معدلات التضخم. وتتمتع الاستثمارات في مجال الائتمان الخاص بمكانة جيدة تتيح لها تحقيق أداء جيد عبر دورات السوق، وذلك على الرغم من التذبذبات وحالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق العالمية حالياً.

العامري: نواصل عن كثب تقييم الفرص الاستثمارية في سوق الائتمان الخاص

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "ألفا ظبي القابضة" حمد سالم العامري: "نواصل عن كثب تقييم الفرص الاستثمارية في سوق الائتمان الخاص، وخصوصاً مؤخراً في ظل بيئة الأسواق العالمية الراهنة التي تتسم بالتقلبات المستمرة. نفخر بشراكتنا مع مبادلة وأبولو، اللتين تمتلكان خبرة واسعة في هذا المجال، وسنعمل معاً عبر هذه الشراكة على تلبية الطلب في الأسواق العالمية على خيارات استثمارية بديلة من حلول السيولة والائتمان. استثمارنا في أدوات الائتمان الخاص سيعزز من تنوع محفظتنا ويمكننا من تحقيق عوائد مجزية محسوبة المخاطر لمساهمينا".

برهوش: الشراكة مع "ألفا ظبي" خطوة مهمة لنا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات غير التقليدية في "مبادلة" هاني برهوش: "تمثل هذه الشراكة مع "ألفا ظبي" خطوة مهمة لنا في وقت تشهد فيه أسواق الائتمان الخاص حول العالم نمواً كبيراً. وبالاستفادة من علاقتنا الوثيقة مع "أبولو"، إلى جانب الخبرة الاستثمارية والملاءة المالية القوية لكل من مبادلة وألفا ظبي، استطعنا تأسيس منصة قوية تتيح الوصول إلى الفرص الاستثمارية في جميع أنحاء العالم، وتعزز في الوقت نفسه التكامل على مستوى منظومة الاستثمار الحيوية في أبوظبي".

فار: الظروف الحالية تمثل فرصة مثالية لاستثمار رأس المال في أسواق الائتمان الخاص

بدوره، قال الشريك في "أبولو" ورئيس منصة حلول التمويل في الشركة كريج فار: "تمثل الظروف الحالية فرصة مثالية لاستثمار رأس المال في أسواق الائتمان الخاص، ويسعدنا لمواصلة بناء علاقاتنا الوثيقة مع مبادلة وألفا ظبي، وأن نشكل فريقاً واحداً في وقت تُعد فيه الأسواق الخاصة وجهة ممتازة للاستثمار في ظل التحديات والتقلبات المستمرة التي تشهدها الأسواق العامة".