السعودية: تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي لأدنى مستوى في ديسمبر الماضي

  • 2023-01-03
  • 10:35

السعودية: تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي لأدنى مستوى في ديسمبر الماضي

تباطأ نمو القطاع الخاص غير النفطي في السعودية لأدنى مستوى في 3 أشهر خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي، على الرغم من أن زيادة المبيعات وقوة الطلب يشيران إلى أن الشركات لا تزال متفائلة بشأن التوقعات للعام المقبل.

وتراجع مؤشر "بنك الرياض" لمديري المشتريات المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.9 في كانون الأول/ديسمبر من 58.5 في تشرين الثاني/نوفمبر، مسجلاً أدنى قراءة منذ أيلول/سبتمبر، غير إنه لا يزال أعلى بكثير من مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وكان معدل خلق الوظائف الأسرع منذ نحو 5 سنوات، مع ارتفاع المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 52 في كانون الأول/ديسمبر من 50.6 في تشرين الثاني/نوفمبر، غير إن المؤشر الفرعي للإنتاج تراجع إلى 61 في كانون الأول/ديسمبر من 64.6 في تشرين الثاني/نوفمبر، كما تباطأت وتيرة نمو الطلبيات الجديدة.

وأشارت تقديرات الحكومة السعودية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 9 في المئة في العام 2022، بعد تعديل بالزيادة من تقديراتها السابقة، حيث عزت وزارة المالية التعديل إلى حد بعيد إلى نشاط القطاع الخاص غير النفطي.

وعلى الرغم من أن معنويات الشركات في شأن العام المقبل ظلت إيجابية بوجه عام بدعم من توقعات بزيادة الاستثمارات وقوة الطلب، إلا أن درجة الثقة تراجعت إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في  كانون الأول/ ديسمبر.

الغيث: ظروف التشغيل اتسمت بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية

وفي هذا السياق، قال كبير الاقتصاديين في "بنك الرياض" نايف الغيث: "نلاحظ أن ظروف التشغيل ظلت مؤاتية في كانون الأول/ديسمبر، واتسمت بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية وسوق عمل قوية بنهاية العام 2022، مع وجود قوة دفع للوظائف والأجور أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً".

وأضاف الغيث": بشكل عام، تشير بيانات كانون الأول/ديسمبر إلى استمرار النمو للربع الرابع مع تفاؤل بشأن العام المقبل، هذا جعلنا نتوقع بقوة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بما يتجاوز 4 في المئة في العام 2023".